آلام الظهر تتسبب في سقوط كبار السن

0

من المعروف أن آلام الظهر تداهم كبار السن مع تقدم العمر وتسبب لهم آلامًا مبرحة غير أن دراسة حديثة أوضحت أن آلام الظهر تتسبب في سقوط كبار السن وتزيد من احتمالات هذا الخطر.

البحث كشف أن آلام الظهر هي أكثر أنواع الألم شيوعا لدى الرجال من كبار السن عن النساء واعتبرها مؤشرًا على تزايد خطر السقوط حتى بين من لا يعانون من إعاقات أخرى.

وصرحت لين مارشال وهي أستاذة ،مساعدة في جامعة أوريجون للصحة والعلوم في بورتلاند وكبيرة الباحثين الذين قاموا بالبحث، بأنه “نعرف أن المسنين الذين يعانون من آلام الظهر لديهم ضعف في وظائف الجسم فنشاطهم أقل ويجدون صعوبة في النهوض من على المقعد”.

وأضافت “في العادة لا يعتبر الألم عامل خطر يؤدي للسقوط لكن دراستنا تظهر أن آلام الظهر تعتبر سبباً للسقوط بين الرجال المسنين”.

وكشفت مارشال  أنه تم التوصل لتلك النتائج بعد تحليل بيانات قرابة ستة آلاف رجل تزيد أعمارهم عن 65 عاما يعيشون في منازلهم.

وفي الفترة بين العامين 2000 و2002 أجاب المشاركون عن أسئلة أساسية بشأن آلام الظهر مثل هل عانوا منها في الأشهر الاثنى عشر السابقة وأين موضع الألم وعدد مرات حدوثه ومدى شدته.

وفي العام التالي قدم الرجال تقارير كل أربعة أشهر بشأن إن كانوا تعرضوا للسقوط ومرات حدوث ذلك، كما جمع الباحثون معلومات عن استخدام الرجال للأدوية ومدى شعورهم بالغثيان والإعاقات وتعرض أجزاء أخرى من الجسم للألم لتحديد دور هذه العوامل في السقوط.


أكثر من ثلثي الرجال أكدوا إنهم عانوا من آلام الظهر في الاستطلاع الأساسي، 62% كانوا يعانون من الألم في أسفل الظهر،بينما 9% عانوا الألم شديد، و قال 20% إن الألم يزعجهم كل الوقت أو معظمه، واعتبر 30% إن أنشطتهم تقلصت بسبب الألم.

البحث نشرته دورية “جورنالز أوف جيرونتولوجي” وأوضح أنه خلال العام الذي تلا ذلك تعرض 1388 رجلاً -أي ما يمثل ربع المجموعة- للسقوط مرة واحدة على الأقل فيما تعرض 632 رجلاً للسقوط أكثر من مرة، وزادت احتمالية السقوط المتكرر لدى من يعانون من آلام الظهر بنسبة 30% مقارنة بمن لا يعانون منه.

مقالات مشابهة قد تفيدك

أطعمة تقصر العمر ..احذرها

للطعام أهمية كبيرة فهو لا يبقينا على قيد الحياة فقط بل يمنحنا العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحتنا، لكنا بالوقت ذاته هناك أطعمة تقصر العمر ...