أسباب إصابة الأطفال بفقر الدم وطرق علاجه

0

فقر الدم من الأمراض الشائعة التي تصيب الاطفال، نتيجة سو التغذية أو بعض العوامل الوراثية، ويعتبر من الامراض البسيطة التي يمكن علاجها والتغلب عليها، ولكن في مراحله الأولى، إما إذا تمكن هذا المرض من الجسم سيكون علاجه أمر صعب، وسيؤثر على صحة الطفل عندما يكبر.

الاطفال أمانة من الله، لذا يجب علي الآباء الحفاظ عليها، والعمل على توفير كل وسائل الراحة لهم، وتوفير جو مناسب للحفاظ على صحتهم، ويحاول جميع الآباء توفير هذا الجو، إلا أن إهمال البعض أو عدم معرفتهم الكافية بمتطلبات الطفل، قد تتسبب في إصابة الطفل بالأمراض.
AAAAAAAAAA

 

يحتاج الطفل الرضيع وفي مراحل متقدمة لـ 3-10 ملغم من الحديد بشكل يومي لضمان النمو السليم للجسم اذ يمتص جسمه ما يُقارب 10 % من الحديد الذي يحصل عليه فقط ، أما الأطفال الذين يعتمدون الرضاعة الطبيعية  فيحتاجون الى تراكيز أقل من الحديد لقدرة اجسامهم على امتصاص ثلاثة أضعاف ما يمتصه أجسام الأطفال الذين يتعمدون الرضاعة الصناعية. 

ما هو فقر الدم؟
اضطراب ناجم عن انخفاض مستويات الهيموغلوبين أي البروتين الحامل للأكسجين في خلايا الدم الحمراء، أو كريات الدم الحمراء عن مستوياتها الطبيعية التي تتفاوت باختلاف الفئة العمرية للطفل، قد يكون فقر دم الأطفال حالة مؤقتة وخاصة اذا كان مرتبطاً بسوء التغذية أو فقدان الدم  وقد يكون مزمناً في حالات اخرى.

SSSSSSSSS
أسباب إصابة الطفل بفقر الدم:
يوجد أسباب عدة تؤدي إلى اصابة الطفل بمرض فقر الدم، بعضها يتعلق بالعوامل الوراثية والبعض الآخرى بسوء التغذية، ومن اهم هذه الاسباب:-
– عدم إنتاج الجسم لمستويات طبيعية من كريات الدم الحمراء أو الهيموغلوبين.
– اصابة الطفل بالثلاسيميا.
– نقص الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 12.
– الاصابة بالأمراض المزمنة كالفشل الكلوي المزمن والتهاب شغاف القلب.
– انحلال الدم أو ما يسمونه الاطباء بـ”تكسر الدم” وهذا السبب في أغلب الأحيان يكون وراثي.
– ويعد نقص الحديد أكثر أسباب فقر الدم شيوعا ، ويرتبط عادة باعتماد نظام غذائي يفتقر للحديد أو عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد بشكل كامل بالرغم من تناول الطفل لأطعمة غنية بالحديد وذلك فضلا عن تسارع النمو في فترة رضاعة الطفل وبطئه بمرحلة المراهقة.

اعراض اصابة الطفل بفقر الدم
– الاعياء وسرعة الشعور بالتعب.
شحوب الوجه والشفتين وأسفل العينين. –
– ضيق التنفس وتسارع دقات القلب.
-بطء معدل نمو الطفل مقارنة بأقرانه.
– اليرقان الناجم عن زيادة تركيز البيليروبين ” الصفار” في الدم.
– الدوار والصداع.
– الألم في الربع العلوي الأيسر من التجويف البطني وخاصة بتضخم في الطحال المرافق للانحلال المزمن للدم.
– الألم في الربع العلوي الأيمن من التجويف البطني بحدوث التهاب في المرارة مرافق لتحلل الدم.

FFFFFFFFFF
كيفية علاج فقر الدم عند الاطفال؟

– التغذية السليمة
الطفل يحتاج إلى تغذية سليمة، تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، من أجل بناء العضلات والأنسجة، ومن أهم الأغذية التي تحتوي على الحديد والفيتامينات:-

– اللحوم الحمراء

مثل لحم الخروف , لحم البقر وخاصة جزء الكبد منها , فهو غني بالحديد فكل 100غم من اللحوم يحتوي على 1,6 مغ من الحديد، فقد اثبتت الأبحاث الطبية أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء بانتظام عادة لا يعانون من فقر الدم، ولكن اللحوم الحمراء ليست الخيار الأول لمرضى فقر الدم الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون لديهم.

– الدجاج
يساعد الدجاج على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية لذلك لا يعتبر الدجاج مصدر رئيسي للحديد بقدر ما يعتبر عامل مساعد في زيادة امتصاص الحديد..

كل 100غم من صدر لدجاج تزود الجسم ب 2% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد .بالمقارنة بفخذ الدجاج  حيث تزود 10% من احتياجات الجسم من الحديد.

– البيض
اذا أردت مصدرا غنيا بالحديد مع سعرات حرارية قليلة، فالبيض يقدم ذلك حيث أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 1مغ من الحديد.

– الأسماك البحرية
تحتوي الرخويات البحرية  على كميات كبيرة من الحديد , حيث أن 100 غم من الرخويات تلبي  حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف مثل المحار، بلح البحر،جمبري و السلمون.

–  زبدة الفول السوداني  

تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر غني جدا بالحديد , حيث أن ملعقتين من الزبدة تحتوي على 0.6 مغ من الحديد، فتناول الزبدة مع كوب من عصير البرتقال الذي يحتوي على فيتامين”ج” الذي يزيد من امتصاص الحديد في الجسم.

– الفاصوليا
تعتبر الفاصولياء مصدر غني جدا بالحديد ولكن من المهم أن تطبخ جيدا لأنها تحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد وبالتالي حتى نتخلص من الحمض ينصح دائما بنقع الفاصولياء طوال الليل قبل طبخها أو استخدامها في اليوم التالي.

تلبي الفاصولياء نصف احتياج الجسم اليومي من الحديد، لذا فهي مصدر غني جدا بالحديد , ويجدر بالذكر أن حليب الصويا لا يشمل هذا الكلام.

– الحبوب الكاملة
تعتبر الحبوب مصدر نباتي غني بالحديد ولكن كما في الفاصولياء يجب نقعها قبل الاستخدام من أجل التخلص من حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد، فحصة واحدة من الخيز، يحتوي على 0.9 مغ من الحديد أي ما يغطي 6% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد.

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك