أسباب الإصابة بالإكتئاب وطرق علاجه .. تعرَّف عليها الآن

0

نتيجة لضعوط الحياة والمشكلات الكثيرة التى يواجهها الفرد فى المجتمع ، سواء داخل العمل أو في الأسرة أو مع الأصدقاء، بدأ الإنسان يعانى من بعض الأمراض النفسية على رأسها الأكتئاب، الذى أصبح مرض العصر فمعظم أفراد المجتمع على إختلاف فئتهم العمرية يعانون منه.

فالمشكلات تحاصر الإنسان من كل مكان وتزداد يوما بعد يوم، وفى معظم الحالات لا يدرك الإنسان أنه يعانى من الإكتئاب إلا بعد مرور فترة طويلة ، لذلك يجب التعرف على الأسباب التى تؤدى إلى الإصابه به والإبتعاد عنها أو تجنب المشكلات التى تؤذى نفسيته وتجعله مكتئب.

yyyyyyyyy
أسباب الإكتئاب

هناك العديد من الأسباب التى تجعل الإنسان يعانى من الإكتئاب، تلك الأسباب قد تكون متعلقة بالعمل أو الأسرة، ومن أهم تلك الأسباب:-

– الضغوط النفسية
تأتي الضغوط النفسية على رأس تلك الأسباب، حيث تلعب ضغوط العمل دور هام فى زيادة المشكلات، وبالتالى تزيد نسبة إصابة الشخص بالإكتئاب ، فهناك العديد من المشكلات التى يقابلها الشخص خلال عمله مما يؤثر عليه بالسلب.
– يعانى الشخص من الإكتئاب فى فترات معينة فى حياته، خصوصا فى الفترات التى تمثل نقلات مهمة فى حياته مثل فترة المراهقة، ويعتبر الإكتئاب من الأمراض المعدية  ففى بعض الأحيان قد يصاب الشخص بالإكتئاب نتيجة العيش أو التعامل مع أشخاص يعانون منه.

– وفاة أحد الأقارب
قد يصاب الشخص بالإكتئاب نتيجة وفاة أحد الأقارب أو إصابته بمرض ما أو وجود مشاكل فى علاقته بالآخرين ، وفى بعض الأحيان قد يعانى الشخص من الإكتئاب دون أسباب واضحة أو محددة.

– تناول الأدوية
أثبتت بعض الدراسات أن بعض الأدوية مثل الحبوب المنبهة تؤدي إلى تغيرات كيميائية في الدماغ ، فيؤدي إلى ظهور آثار جانبية مثل الاكتئاب.

– الإدمان
تناول المخدرات بجميع أنواعها، يؤدي إلى الإصابة بالإكتئاب، كما أن شرب الخمر والكحولات يؤثر بالسلب على الخلايا الدماغية.

– عوامل وراثية
بعض الناس لديهم استعدادا للإصابة بالاكتئاب، بسبب عوامل وراثية لا علاقة لهم بها، فربما يكون الأب أو الأم يعانون من هذا المرض، وبعض المرضى لديهم أقرباء مصابون بالاكتئاب .

الأمراض العضوية
بعض الأشخاص المصابين بأمراض نقص هرمونات الغدة الدرقية، وكذلك نقص الفيتامينات كفيتامين ب 12 ، أكثر عرضه للإصابة بالإكتئاب.

– النوم
إن النوم عليه عامل أساسي في شعور الإنسان بالإكتئاب ، فإذا كنت لا تحافظ على عدد ساعات نوم منتظمه وهي من 7 ساعات إلى 8 ساعات يومياً ليلاً فإن هذا سوف يؤدي بك إلى الإكتئاب.
– الاستخدام المفرط للانترنت :

إن الإستخدام المٌفرط للإنترنت يؤدي بالإنسان إلى الشعور بالإكتئاب والوحدة، كما يؤدي أحياناً لميول إنتحاريه .فيجب عليك تجنب استخدام الحاسوب و الإنترنت لعدد ساعات طويله .وتعلم أن تتحكم في وقتك أمام الإنترنت ولا تدعه يسلب وقتك. وهذا ما أكدته دراسة جديدة لعلماء جامعة ليدز أن الإستخدام المفرط لشبكة  الإنترنت مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالإكتئاب.

 – الطعام :
بالطبع لا يؤدي الطعام إلى الإكتئاب ، ولكن هناك بعض الأطعمة تؤدي بالفعل إلى الشعور بالإكتئاب وزيادتة ،حيث إن تناول الدهون المفرط يؤدي إلى الشعور بالإكتئاب ، ولاسيما دهون الوجبات السريعة مثل الأطعمة النصف مقليه وغيرها من الأطعمة المجمدة التي نشتريها و اعتدنا عليها لسهوله تحضيرها.

 
uuuuuuuu
أعراض الأكتئاب
يوجد مجموعة من الأعراض التى تظهر على الشخص ومنها خلالها يمكن التأكد أن هذا الشخص يعانى من الإكتئاب ومن أهم تلك الأعراض:-

– اللامبالاة وعدم الإهتمام بأمور الآخرين ، الإصابة بالكسل وحب النوم والراحة، النسيان وعدم تذكر الكثير من الأحداث.

– الشكوى الدائمة والغضب من أبسط الأمور،عدم القدرة على النوم بشكل متواصل والإصابة بالأرق.

– الشخص الذى يعانى من الإكتئاب غاليا ما يشكو من الصداع وألآم الظهر والمعدة ، الشعور بالقلق وكذلك الشعور بالذنب تجاه بعض الأشخاص والندم على بعض التصرفات.

– يقل إهتمام الشخص بنفسه وبمن حوله، قد يوصل الأمر للتفكير فى إيذاء الناس والإنتقام منهم.

كيف تعرف أنك تعانى من الإكتئاب
إذا كان الشخص يعانى من الحزن الدئم فى أغلب الأوقات، ولا يجد أى متعة فى الأشياء التى كان يستمتع بها ، وربما يفكر الشخص فى الإنتحار،ويسيطر عليه بعض الأحسايس السلبية مثل أنه لا فائدة من وجوده فى الحياة ، الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم المتواصل ، فقدان الوزن بصورة مفاجأة، الشعور باليأس وعدم الرغبة فى الحياة، الشعور بالتعب والإرهاق المستمر، فهو يعانى من الإكتئاب بنسبة كبيرة جدا ، ويجب البدء فى معرفة أسباب هذا الأكتئاب والعمل على التخلص من تلك الأسباب.

كيف تعالج الأكتئاب
ekt2ab
للتخلص من الأكتئاب يجب إستشارة الطبيب المختص خاصة إذا كان الشخص يعانى من الإكتئاب منذ فترة طويلة ، فالطبيب يستمع إلى كل مشاكلك ويعمل على حلها بصورة عاقلة ودون أن يقدم أى نقد لك، كما أن يراعى مشاعرك وأحاسيسك ولكن يكتشف الأسباب النفسية التى جعتلك تعانى من الإكتئاب.
وتلعب العائلة دور هام فى مساعدة الشخص على التخلص من الإكتئاب ، وذلك من خلال دعمه وتشجيعه وحثه على تحقيق أهدافه والوقف بجانبه فى حالة تعرضه للأزمات ، ومساعدته على تخطى الصعاب التى يقابلها فى حياته.

ولكن العامل الأكبر يقع على الشخص لأن الشخص هو من يختار شكل حياته ، وبالتالى يجب على الشخص أن يحمى نفسه من المشكلات والأمور التى تجعله يصاب بالإحباط، كما يجب التركيز على الأهداف التى يريد تحقيقها، لكى يشعر بالتفاؤل والنجاح .

تعزيز العلاقات الاجتماعية مع الآخرين، وفي هذه الطريقة يتم التعرف على علاقات المريض الاجتماعية مع الآخرين وسبل زيادة وتحسين أواصر هذه العلاقة حيث أنه في نظر كثير من علماء النفس فإن الاكتئاب الشديد سببه حرمان الشخص من فرص تلقي الدعم الإيجابي الاجتماعي لمدة طويلة.

العقاقير الطبية المستخدمة في علاج مرض الاكتئاب هي ما تسمى بالعقاقير المضادة للاكتئاب والتي من شأنها إعادة التوازن الكيميائية الدم من حيث كمية تركيز الموصلات العصبية في الدماغ، وإن جميع العقاقير والأدوية المضادة للاكتئاب تسبب أعراضا وآثارا جانبية وتحتاج لمدة تزيد عن بضعة أسابيع لكي تظهر آثارها الإيجابية في علاج المرض.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

كيف يعالج زيت النعناع تساقط الشعر ؟

استخدم المصريون واليونانيون والرومان قديماً، زيت النعناع في أغراض الطب، وبخاصة في علاج مشاكل الهضم والعناية بالبشرة، وكشف باحثون مؤخراً أنه يمكن استخدامه في إعادة ...