أسباب تغير الوزن في الشهور الأولى من الحمل

0

في الشهور الأولى من الحمل تتعرض المرأة للكثير من التغيرات النفسية والجسدية، فمن المعروف أن المرأة يزداد وزنها خلال فترة الحمل، وبالرغم من أنه أمر يزعج يسبب الكثير من المشكلات بالنسبة للمرأة، لأن المرأة تحاول دائماً الحفاظ على جسمها، إلا أنه دليل جيد على أن الحمل يسير في معدل طبيعي وأن صحة المرأة الحامل والجنين جيدة، حيث أكد الأطباء أن عدم زيادة وزن المرأة الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل دليل على ضعف الجنين أو أنها تعاني من بعض الأمراض مثل فقر الدم، كما أن الزيادة المفرطة ليست جيدة أيضاً.

يختلف الوزن الزائد خلال فترة الحمل من إمرأة لآخرى، وذلك حسب طبيعة جسم المرأة، ولكن بوجه عام تزيد المرأة من كيلو إلى 2 كيلو كل شهر، أي حوالي 9_18 كيلو خلال فترة الحمل كلها، ولكن في الشهر الأول والثاني من الحمل لن يزيد الجسم بصورة كبيرة بسبب الغثيان والتقيؤ، وكلما كان الوزن الذي اكتسبه المرأة أثناء الحمل أقل، كلما كانت قادرة على فقدانه بعد الولادة، وإذا كانت المرأة حامل في تؤأم فيجب أن تضع في اعتبارها أن وزنها سيزيد بصورة كبيرة.

eeeeee

من أين يأتي الوزن الزائد؟
– وزن الجنين ما بين 3 إلى 3.6 كيلوجرامات.

– يكتسب الثدي حوالي 1 كيلوجرام.

– يكتسب الرحم 1 كيلوجرام.

– المشيمة يكون وزنها 0.7 كيلوجرام.

– السائل الأمنيوتي ،وهو السائل الذي يتكون حول الجنين داخل الرحم، يزن حوالي 1 كيلوجرام.

– يزداد حجم الدم والسوائل داخل جسمك بنسبة 1.8 كيلوجرام لكل منهما.

– وأخيرا دهون الجسم تزداد 2.7 إلى 3.6 كيلوجرام بشكل عام.
ddddddd
أسباب زيادة الوزن خلال فترة الحمل
هناك مجموعة من الأسباب تؤدي إلى زيادة وزن المرأة الحامل، جميعها تتعلق بالتغيرات الجسدية التي تحدث للمرأة، ومن أهم هذه الأسباب:-

– زيادة عرض الخصر وانتفاخ الثدي بسبب هرمون الحمل وهو هرمون “البروجستيرون” مما يزيد من وزن الحامل، حيث يكتسب الثدي حوالي كيلو جرام زيادة عن وزنه الطبيعي.

– في نهاية الشهر الثالث من الحمل يصبح طول الجنين حوالي 10 سم ووزنه يتراوح من 40 إلى 50 جراما، وهذا يؤثر على وزن المرأة الحامل ويسبب زيادته؛ فبالطبع يزداد وزن الحامل كلما زاد وزن الجنين وكلما تقدمت مراحل الحمل.

– في نهاية الشهر الثالث من الحمل يصبح الرحم بحجم ثمرة الجريب فروت، وهذا يعمل على زيادة الوزن.

– وزن السائل الأمينوسي وهو سائل الحمل الذي يحيط بالجنين ويدعم الطفل داخل الرحم ويحميه من الضغوط والصدمات يزيد أيضاً من وزن المرأة الحامل.

– وزن المشيمة في جسم الحامل يزيد من الوزن الكلي للجسم.
– زيادة كمية الدم في الجسم يزيد أيضاً من وزن الحامل.
– تراكم الماء والسوائل في أماكن مختلفة من الجسم خلال هذه الفترة.
– اختزان الجسم كمية كبيرة  من الدهون أثناء فترة الحمل لتمد الجسم بالطاقة اللازمة له.

 

كيف يمكنكِ الحفاظ على وزنك خلال فترة الحمل؟
tttttt

كل إمرأة تريد أن تحصل على الطفل الذي تتمناه ولكن دون أن يزيد وزنها، فهي تريد أن تحافظ على رشاقتها، وهذا الأمر ليس صعباً كما يعتقد البعض، ولكن يجب على المرأة  أن تتبع تعليمات الطبيب المعالج لها، وتستشيره في كافة الأمور، وأن تبتعد عن نصائح الجيران والصديقات وغيرهم، كما عليها أن تنسى هذه الجملة الشهيرة” إنتي بتكلي لإتنين”، فهذه الجملة خاطئة تماماً، حيث إن الجنين بحاجة إلى الطعام الغني بالفيتامينات والكالسيوم والمعادن التي تساعده في تكوين جسمه، وليس بحاجة إلى الطعام الكثير.

– في البداية يجب أن تدرك الأم أن الكيف أهم بكثير من الكم، وأن عليها تناول الأطعمة المفيدة لصحتها وصحة الجنين، وعدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

– يجب على المرأة الحامل تناول 5 وجبات يوميا، فذلك سيساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم، كما أنها لن تشعر بالجوع أبدا، وهذا الأمر لن يكسبها المزيد من الوزن.

– ابتعدي عن الأطعمة المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون واستبدليها بالخضراوات والأطعمة المشوية أو المطبوخة على البخار. بدلاً من تناول السكريات بشكل مفرط، يمكنكِ استبدالها والفاكهة لاحتوائها على ألياف صحية وفيتامينات ومعادن مهمة.

– احرصي على شرب الكثير من الماء بين الوجبات، وابتعدي تماما عن المشروبات الغازية، لانها تضر بصحتك وصحة الجنين، بالإضافة إلى أنها تكسبك المزيد من الوزن، واستبدلي هذه المشروبات بالعصائر الطبيعية المفيدة لصحة جنينك.

– تناولي البروتينات المفيدة لبناء الخلايا كاللحوم بأنواعها والبيض والأسماك والبقوليات والألبان ومشتقاتها، ولكن ابتعدي عن الألبان والجبن كاملة الدسم، حيث يمكنك استبدالها باللبن خالي الدسم، فهذا سيساعدك في الحفاظ على وزنك.

– ابتعدي عن تناول النشويات مثل الأرز والمكرونة، فهذه الأطعمة غير مفيدة وفي نفس الوقت تكسبك الكثير من الوزن، وإذا كنت هذه الأطعمة مفضلة بالنسبة لكِ، يمكنك تناول الأرز البني والمكرونة البني، لأنهم يحتوا على سعرات أقل وألياف أكثر.

– أكثري من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك؛ لأنه مهم جداً لنمو الجنين، وكذلك الأطعمة الغنية بالكالسيوم حتى تعوضي نسبة الكالسيوم التي تفقديها يومياً.

– مارسي الرياضه يوميا بشكل منتظم، فالرياضه ستمنع تراكم الدهون داخل الجسم، وبالتالي لن يزيد وزنك بصورة كبيرة، بالإضافة إلى أنها ستسهل لك عملية الولادة، ولكن عليك استشارة الطبيب وسؤاله عن نوعية الرياضه التي يمكن أن تمارسيها.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك