ما هي أسباب خلع كتف الرضيع وطرق علاجه؟

0


يصاب الأطفال بالعديد من الأمراض الأمراض خلال الشهور الأولى من الولادة، وذلك بسبب ضعف أجسامهم وضعف جهازهم المناعي، ومن أشهر الأمراض التي يصاب بها الأطفال في تلك الفترة مرض”خلع الكتف” وهو يصيب الطفل بسبب سقوط شديد على الذراع أو شد قوي من الذراع، لذا يجب على الأم والأب أن يراعوا ذلك خلال حمل الطفل أو ملاعبته، وذلك للحفاظ على صحته.

ما معنى خلعُ الكتف؟

خلع الكتف هو خروج المفصل الكروي لعظمة الذراع من تجويف الكتف، وقد تُشد الأنسجة المحيطة به أو تتمزق حسب الحالة والحادث الذي تعرض له الطفل الرضيع.
أسباب خلع الكتف في الرضع؟

– شد الرضيع من ذراعه أثناء ارتداء الملابس بشكل خاطئ من الأم

سقوط الرضيع من السرير بعدما يبدأ في الحركة في الشهر الثالث والرابع.

– سقوط الرضيع مع الأم أحيانًا إن انزلقت.

– شدة قوية من الذراع أثناء ملاعبة الأب إذ يخطئ الكثير منهم فيلاعبونهم بشكل عنيف بعض الشيء فيحمله بثقل وزنه من كفيه وهذا فيه بالغ الضرر على مفاصل الرسغين  والكتفين.

aaaaaaaa
كيف تحمي طفلك من الإصابة بخلع الكتف؟
مفصل الكتف يعد من أكثر المفاصل مرونة ، وهو مفصل واسع المدى من حيث الحركة ، وهو يسمح بأكثر مستوى للحركة في كل الجسم ، هذا السبب للحركة تعود إلى تركيبة الكتف التشريحية ، فهي تشبه الكرة تقريباً ، لكن هو من أكثر مفاصل الجسم معرض للخلع، وقد يصاحب خلع الكتف تمزق في العضلات، أو تمزق في الأوتار الموجودة في الكتف ، الخلع المتكرر لمفصل الكتف يحدث نتيجة تعرض الكتف لإلتواء، لذا يجب على الأهل حماية الأطفال من الإصابة بخلع الكتف، وهناك مجموعة من الإجراءات التي يجب على الأن اتباعها من أجل حماية طفلها من الإصابة بخلع الكتف، منها:-
– الحرص الشديد عند ارتداء ملابسه وعند ملاعبته والصبر وعدم التصرف بسرعة أو بعصبية مهما كنت منشغلة أو متعجلة أو متعبة حفاظا على صحة الطفل.

– إن حدث وانزلقت وأنت تحملين رضعيك فحاولي الالتفاف لتلقي السقوط دونه وليكن على جانبك أو ظهرك، كما عليك التمسك بالطفل جيدا حتى لا ينزلق من بين ذراعيكِ.

الأعراض المصاحبة لخلع الكتف عند الأطفال الرضع
– تألم الطفل وصراخه بمجرد لمس كتفه أو ذراعه
 – تورم الكتف أو انتفاخه واحمراره نتاج تمزق الأنسجة والتهابات
– وجود جزء بارز في مقدمة الكتف بشكل غريب غير طبيعي
بشكل عادي. – عدم قدرة الرضيع على تحريك كتفه وشعوره بالألم وصراخه

إذا ظهرت تلك الأعراض على الطفل يجب على الأهل الإنتتقال به فورا إلى أقرب مستشفى، وعدم الإنتظار ولو ساعة واحدة حتى لا تضرر الأنسجة والأعصاب والأوعية المحيطة بالمفصل، كما يجب على الأم عدم محاولة تحريك ذراع الطفل أو رد إعادة الجزء البارز إلى مكانه، لأن ذلك سيؤذي الطفل بشكل كبير.
كيفية علاج خلع الكتف عند الرضع؟
خلع الكتف لم يمكن علاج في المنزل مهما كانت الحالة بسيطة، ففي كل الأحوال يجب الذهاب بالطفل إلى الطبيب، حتى يقوم بتشخيص الحالة وتقيمها وإجراء بعض الفحوصات للطفل،
بعد ذلك سيقوم بإجراء أشعة للطفل للتأكد من أن الحالة خلع فقط وليس كسر أيضًا فقد يكون هناك كسر أيضًا.
بعد إجراء الأشعة سيتوصل الطبيب إذا كان الطفل يعاني من خلع في الكتف أم كسر، فإذا كان يعاني من خلع فقط سيقوم الطبيب برد مفصل الكتف إلى مكانه، وقد يتطلب الأمر عملية جراحية إن كانت الأنسجة متمزقة، ولو كانت الحالة بسيطة فيمكن تقوية الكتف بالعلاج الطبيعي والتمارين الرياضية فقط.

أما إذا كان الطفل يعاني من كسر أيضا، فسيقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية ورد للكتف وجبيرة، ويحتاج الطفل إلى فترة الطويلة حتى يستعيد صحته، تتراوح ما بين الثلاث والأربع شهور، وذلك بعد عملية رد الكتف أو إعادته لموضعه.

فوائد العلاج الطبيعي للطفل المصاب بخلع الكتف
dddddddd

بعد إجراء عملية رد الكتف يجب على الأهل الذهاب إلى طبيب العلاج الطبيعي، وذلك لمساعدة الطفل على استرداد صحته في وقت قصير، حيث إن العلاج الطبيعي مهم جدًا لمساعدة الصغير على استرداد قدرته على الحركة، وقد يستخدم مهارات بسيطة خاصة مع الأطفال فهي حركات أشبه باللعب وتحفيزه على استخدام عضلاته المعطلة، من خلال اللعب في حمامات الماء وألعاب الماء والتدليك واللعب بالكرة والحبو والنوم على البطن وكلها من الأشياء التي تقوي الذراعين والكتف حتى دون إصابة، ولكن يشترط أن يقوم الطفل بذلك داخل مركز العلاج الطبيعي وبإشراف الطبيب المختص، فلا يجوز للأم أن تدرب طفلها على نفس الألعاب في المنزل، فبالرغم من أن تلك الحركات سهلة وبسيطة إلا أن الطبيب يوجه الطفل بطريقة معينة، فلا يجوز المجازفة بصحة الطفل.

بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الطفل بعد عملية رد الكتف إلى المزيد من الإهتمام والرعاية، فلا يجوز تركه بمفرده في الغرفة، وذلك حتى لا يقع على ذراعه مرة آخرى، وحتى لا يبذل المزيد من الجهد والحركة التي تؤثر على العضلات، فتلك الأمور تساعد على الحفاظ على صحة الطفل، وتمنع إصابته بأي مضاعفات، كما يجب الإهتمام بالطعام المقدم للطفل، لأن الطفل في ذلك الوقت بحاجة إلى الأطعمة المليئة بالكالسيوم مثل الألبان، فالطعام الجيد سيساعد في الشفاء.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك