أسباب وجود “الكرش”

0

يعتبر الكرش من أكثر مشاكل السمنة التي تواجه الرجال، إلى جانب المظهر الخارجي، فالكرش يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسكر في الدم، وبعض أنواع السرطان، وكذلك مواجهة الصعوبات أثناء ممارسة العملية الجنسية.

  وتنقسم أسباب وجود الكرش إلى أسباب عضوية، أو ممارسات خاطئة، ونبدأ بالأسباب العضوية وتتمثل في :

  • الإصابة بأمراض القاولون العصبي، وتجمع السوائل في تجويف البطن.
  • ارتفاع مستويات هرمون تستوستيرون، مما يسبب تراكم الدهون.
  • الإصابة بمرض السكر، يجعل إنقاص الوزن أمرًا صعبًا.
  • التقدم في العمر، مما يجعل شكل الجسم يتغير وتتغير الهرمونات.
  • عدم النوم بشكل كافي، لأن النوم أقل من 6 ساعات يجعل الأشخاص أكثر عرضة لزيادة الوزن.
  • الضغوط النفسية، وذلك بسبب زيادة هرمون التوتر “الكورتيزول” الذي يعمل على تكبير الخلايا الدهنية.

 

asbab l kersh

أما عن ممارسات الأكل الخاطئة :

ممارسة الرياضة بشكل خاطئ، بعض التمارين الرياضية تساعد على إنقاص الوزن أو تكون مفيدة للصحة كالركض فهو مفيد للقلب، ولكن لا يفيد في التخلص من الكرش، لذلك لابد من ممارسة التمارين الخاصة بمنطقة البطن للتخلص من الدهون المتراكمة.

الإسراف في تناول الطعام والشراب، تختلف استجابة كل جسم للدهون والنشويات التي يتناولها الأفراد، فتناول الدهون المشبعة يصعب على الجسم هضمها سريعًا فتتحول إلى دهون متراكمة فتسبب الزيادة في الوزن، لذلك يجب الاعتدال في تناول الدهون والنشويات التي تحمل الكثير من السعرات الحرارية.

الإفراط في تناول الأطعمة السريعة، كثير من الأفراد يلجأ إلى الوجبات السريعة لأنها لا تحتاج إلى الكثير من الوقت، كما أنها ذات مذاق محبب، ولكن الأطعمة السريعة مليئة بالدهون المشبعة التي تزيد من الدهون المتراكمة، وتؤدي إلى زيادة الوزن.

عدم ممارسة التمارين الرياضية، لن يمكن التخلص من دهون البطن بشكل كبير إلا بممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالبطن، فكثير من الأنظمة الغذائية التي يكون غرضها إنقاص الوزن لابد من اتباع برنامج رياضي متكامل للتخلص من الدهون بشكل كامل.

الكسل والخمول بعد تناول الوجبات وخاصة وجبة العشاء، كذلك تأخير تناول وجبة العشاء إلى وقت متأخر من الليل والنوم بعدها مباشرة مما لا يسمح بحدوث عملية الهضم بشكل سليم، فيؤدي ذلك إلى تراكم الدهون في الجسم.

ker4

الأكل بين الوجبات الثلاثة الرئيسية، فدخول طعام جديد إلى المعدة قبل إتمام عملية هضم الطعام السابق يؤدي إلى تخمر الطعام في المعدة وزيادة الغازات وانتفاخات البطن، مما يؤدي إلى تراكم الدهون وزيادة الوزن.

شرب الكثير من المياه الغازية، كذلك شرب الماء بعد تناول الطعام مباشرة أو أثناء تناول الطعام، والأفضل شرب الماء بعد الانتهاء من الطعام بفترة أقصاها ساعتين.

يجب الاعتدال في تناول الطعام فلا تحرم نفسك من تناول الأطعمة التي تحبها، ولكن بكميات لا تسمح بتراكم الدهون وزيادة الوزن، كذلك يجب الحذر من زيادة الوزن حتى يمكنك تجنب الأمراض المزمنة وتدهور الصحة بشكل عام.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك