أصوات الجسد ..هل تشير لمشكلة صحية كامنة؟

0

ربما لا يهتم الكثيرون منا لما يصدر عن أجسادهم من أصوات، غير أن العديد من الأطباء والمختصين، يجمعون على أن أصوات الجسد أو ما يصدر عنه من صفير وأصوات ما هو إلا إشارات تنذر بخطر الإصابة بأمراض معينة.

 10 من أصوات الجسد تعد إنذاراً بالإصابة بمرض ما:

صفير الرئتين

صدور صوت صفير من الرئتين عند الشهيق أو الزفير، علامة على وجود ضيق في الشعب الهوائية العليا، أو التهاب في الرئتين، أو الربو، أو التهاب القصيبات عند الرضع، ما يستدعي زيارة طبيب على الفور.

احتكاك المفاصل والإحساس بالألم

احتكاك المفاصل أمر طبيعي، ويحدث بسبب تجديد السائل داخل المفاصل، كما تصدر العظام أصواتاً عند اللعب والحركة، لكن المقلق هو أن تتزامن آلام المفاصل مع هذه الأصوات  خاصة مع تجاوز الشخص سن الـ 45 عاماً، إذ قد يكون ذلك مؤشراً على الإصابة بهشاشة العظام.

صفير الأنف

بعيداً عن الإصابة بالزكام، إصدار الأنف صوت صفير وتكرره بشكل شبه دائم، مع زيادة حدته عند الإصابة بالزكام أو التهاب الشعب الهوائية، أمر مقلق ويستوجب استشارة الطبيب.

صوت صفير الأذنين

صوت الصفير، أو ما يشكل ضربات في واحدة من الأذنين، يمكن أن يكون علامة على وجود شريان واسع بالقرب من الأذن أو علامة على الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لذا ينبغي التوجه للطبيب وإجراء فحص ضغط الدم، إلا أن سماع هذه الأصوات بعد التعرض المفرط للضوضاء غير مقلق.

الحازوقة المتكررة

الإصابة بالحازوقة المتكررة، في حالات نادرة جداً، قد تكون مؤشراً على تهيج العصب الرئوي المعدي أو العصب الحجابي، وتصبح الحازوقة حينها علامة على الإصابة بورم، لكنها عادةً ما تكون مصحوبة بعلامات أخرى، منها آلام المعدة والبطن، ومواجهة صعوبات في الجهاز الهضمي.

غرغرة البطن

صوت غرغرة البطن ليس مقلقاً، بل العكس، فإذا لم تصدر البطن أي أصوات، فهذا هو الغريب، كما أن صدور صوت غرغرة متكرر من البطن قد يكون علامة على انسداد الأمعاء، ونقص الغرغرة في هذه الحالة لا يحدث إلا عند الإصابة بتقلصات في البطن، عادةً ما يصاحبها القيء وعدم القدرة على إصدار الغازات.

أصوات الفك

الفك لا يصدر أصواتاً دون سبب، وغالباً ما يشير ذلك إلى وجود مشكلة في المفصل الصدغي الفكي، بما في ذلك خلل المفصل الصدغي الفكي، المعروف بـ”متلازمة كوستن”.

كما ترتبط طقطقة الفك بالإضافة إلى الأعراض الأخرى التي ترافقها، مثل ألم الفك السفلي، أو طنين الأذن، أو فتحة الفم المحدودة، أو الألم العصبي في الوجه، أو الصداع النصفي، أوالدوار، بأمراض الفك والفم والحنجرة، التي تتطلب زيارة طبيب مختص.

طنين الأذنين

طنين الأذن الدائم، ربما ينتج عن ما يعرف بشيخوخة الأذن، أو مرض آخر من أمراض الأذن، التي تستدعي استشارة طبيب مختص لسرعة علاجها.

صرير الأسنان

عندما تصدر الأسنان أصواتاً أثناء النوم ليلاً، فإن هذا الأمر يتعلق بعيب في الأسنان بلا شك، إن كان الأمر يتكرر دائماً، أما إذا حدث لمرات معدودة فلا داعي للقلق، ويفضل استشارة طبيب الأسنان، لتجنب أضرار احتكاك الأسنان.

الشخير

صوت الشخير القوي والمزعج، قد يكون علامة للإصابة بمتلازمة توقف التنفس أثناء النوم، وقد يصاحبه الاستيقاظ الليلي المتكرر، وأيضاً بالتبول والنعاس أثناء النهار، والصداع في الصباح، وصعوبة التركيز، واضطرابات الذاكرة، وكلها علامات مرضية تتطلب استشارة الطبيب.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك