أضرار “الشخير” على الصحة

0

يظن الكثيرون أن الشخير يسبب إزعاج الآخرين ولا يؤثر على صاحبه سوى في الشعور بالحرج، إلا أن دراسات حديثة تؤكد أن أضرار “الشخير” على الصحة  عديدة منها حدوث حالات توقف التنفس بسبب الشخير بما يزيد احتمالات الوفاة المبكرة بنسبة 40% عن المعدل الطبيعي.

ويربط حالياً الباحثون بين الشخير وعدد من المشكلات الصحية والاضطرابات الجسدية وأيضاً النفسية، وتعرضها صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية وتتمثل في:

1- الإصابة بالسكتات الدماغية:
توصلت إحدى الدراسات المتعلقة بعادات النوم غلى وجود صلة بين الشخير وخدوث تصلب الشرايين السباتية في الرقبة، مما قد يعرض للإصابة بالسكتة الدماغية المفاجئة.

2- أمراض القلب:
توقف التنفس أثناء النوم الذي يحدث بسبب الشخير يرتبط بدرجة كبيرة بالإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية، ومنها على سبيل المثال ارتفاع ضغط الدم و الشريان التاجي وقد يتطور الأمر للإصابة بنوبات قلبية قاتلة.

3- عدم انتظام ضربات القلب:
الشخير الذي يصاحبه توقف التنفس يؤدي على المدى البعيد لعدم انتظام ضربات القلب، إذ وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون توقف التنفس أكثر عرضة للإصابة بالارتجاف الأذيني وهو الحالة الأكثر شيوعاً من عدم انتظام ضربات القلب.

4- ارتجاع المري:
عرض شائع بين الأشخاص الذين يعانون توقف التنفس، ويظهر بوضوح في امتصاص محتويات المعدة باتجاه المري أثناء التنفس.

5- التعرض لحوادث السيارات:
الشخير يحرم صاحبه من النوم المنتظم والعميق بما يؤثر بشكل كبير على تركيزه وقدرته على أداء مهام عمله اليومية أثناء النهار، وقد يصل الأمر للتعرض للحوادث القاتلة.

6- الاكتئاب:
أكدت دراسة حديثة أن عدم انتظام النوم  بسبب الشخير قد تسبب للفرد نوبات من القلق والاكتئاب الشديد، فضلاً عن المشاكل النفسية والعصبية الأخرى والتي تنتج عن عدم حصول الدماغ على كمية الأكسجين التي يحتاجها.

7- الصداع المستمر:
توصلت دراسة أجريت على 268 شخص مصابون بداء الشخير، إلى وجود علاقة وثيقة بين المعاناة من نويات الصداع الصباحية والشخير و التعرض لتوقف التنفس أثناء النوم.

8- كثرة التبول الليلي:
ربطت بعض الدراسات بين كثرة التبول ليلاً وحالات توقف التنفس والشخير أثناء النوم.

9- الخطر على الجنين:
تصاب الحامل بالشخير خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل بسبب زيادة وزن الأم، وقد يسبب ذلك مضاعفات خطيرة تهدد حياة الجنين، لذلك تعد استشارة الطبيب في تلك الحالة أمر ضروري.

10- اكتساب وزن زائد:
نصف الأشخاص الذين يكتسبون وزناً زائداً يعانون اضرابات في النوم يصاحبها الشخير، حسبما تشير الإحصاءات العلمية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك