أضرار تناول المشروبات الساخنة على الصحة

0

من منا لا يحب المشروبات الساخنة بأنواعها المختلفة ، فكل منها يفضلها على طريقته الخاصة فمنا من يشربها دافئة ومنا من يحبها ساخنة جدًا، وتعتبر المشروبات الساخنة من الأساسيات في في فصل الشتاء، حيث أنها تساعد الجسم على مقاومة البرد، وزيادة حرارة الجسم.

ولكن الكثير لا يعرف ما هى أضرار تناول المشروبات الساخنة، ونتناول بالتفصيل ما هى تلك الأضرار :

 الزيادة من خطر الإصابة بسرطان المرئ، حيث أكدت الدراسات الحديثة أن ارتفاع درجة حرارة المشروب إلى 149 درجة فرنهايت ترفع خطر الإصابة خطر بسرطان المريء، كما أجريت دراسة طبية بجامعة طهران عام 2009 قام الأطباء بإجراء الفحوصات على المبحوثين، فكانت النتائج أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي بدرجة حرارة مرتفعة تصل إلى 70 درجة مئوية أكثر عرضة للإصابة بسرطان المرئ من الأشخاص العاديين، فلم تعد الأسباب المعروفة مثل التدخين أو الإفراط في الحكوليات هى فقط السبب في سرطان المرئ.

123(13)

الزيادة من نسبة الرصاص في الجسم، يلجأ معظم الناس إلى استخدام ماء الصنبور في إعداد الشاي المغلي  لأنه أسرع في الغليان ، ولا يدرك معظمهم أن ماء الصنبور يحتوي على نسبة عالية من الرصاص، والذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة الرصاص في الجسم، لذلك يفضل الابتعاد عن ماء الصنبور واللجوء إلى الماء البارد.

الزيادة من خطر الإصابة بالجفاف، يفقد الجسم الكثير من السوائل، وعند شرب الماء الساخن لا يتم تعويض تلك السوائل بعكس اعتقاد الناس، لذلك عندما يكون الماء الساخن ذات كمية قليلة يكون الجسم في حاجة إلى تناول الماء بكمية كبيرة، لذلك الماء البارد قادر على تعويض تلك السوائل التي يفقدها الجسم ويحميه من الجفاف بدرجة اكبر من الماء الساخن.

قد تحرق المشروبات الساخة الفم، لأن الناس اعتادت شرب المشروبات الساخنة دون النظر إلى أضرارها، فقد تتسبب سخونة المشورب الشديدة في حروق للفم، وإذا حدث ذلك يجب أن يضع الشخص قطعة من الثلج على مكان الحرق، ثم يتغرغر بالماء البارد.

تنقص القدرة على التحمل، طبقًا لدراسة أُجريت في جامعة برمنجهام على مجموعة من المبحوثين الذين يمارسون الرياضة إلى جانب عشقهم لشرب المشروبات الساخنة ، وتبين أنهم عانوا من الإرهاق الشديد والتعب نتيجة تناولهم المشروبات الساخنة.

عدم القدرة على التذوق، بسبب ارتفاع درجة حرارة المشروب لن يتمكن الشخص من تذوق طعمه لأن ذلك قد يؤدي إلى إصابته بالحروق، لذلك يقوم بابتلاع المشروب سريعًا، وتصبح تلك عادة لديه فلن يتمكن من معرفة المذاق والطعم المميز للمشروب.

الكثير من الدراسات تؤكد على أخطار تناول المشروبات الساخنة، وأحدثها التي نشرت في مجلة لانسيت في علم الأورام، والتي توضح أن الأفراد الذين يتناولون الشاي الساخن جدًا أو القهوة ترتفع معدلات إصابتهم بالسرطان مقارنة بالأفراد العاديين، لذلك لابد من الاعتدال وتناول المشروبات في حالتها الدافئة والبعد عن الساخنة جدًا.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك