أطعمة تساعد على تنظيف الكبد من السموم

0

 الكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، لأنه يساعد الجسم على التخلص من السموم التي تجعله يصاب بالعديد من الأمراض الخطيرة، كما أنه يعمل على المحافظة على الصحة العامة للإنسان، فالكبد يعد من أهم الأعضاء التي تحارب الأمراض والجراثيم، وتساعد جهاز المناعة على التخلص من السموم التي تشكل خطر حقيقي على الجسم، لذا يجب علينا الحفاظ على صحة الكبد والعمل على تنشيطه بشكل دائم، حتى نتمتع بحياة صحية.

وبالرغم من ذلك انتشرت أمراض الكبد بصورة كبيرة في السنوات الماضية، بسبب التلوث البيئي الذي نعيش فيه وانتشار الأوبئة، الأمر الذي يؤدي زيادة نسبة الإصابة بالأمراض، فالأطعمة أصبحت ملوثة والهواء ملئ بالعوادم والمياه مليئة بالبكتريا.

qqqqqqqqq
ما هي وظائف الكبد؟
– الكبد هو المسئول عن طرد السموم من الجسم.
– يقوم بتنظيم مستوى السكر في الدم.
– المسؤل الاول عن تكوين المادة الصفراء التي توجد في المرارة التي تساعد على هضم الدهون.
– يقوم الكبد بتكسير الدهون في الجسم وتحويلها إلى الكولسترول.
– يساعد الكبد في التخلص من الأمونيا الموجودة في الجسم وذلك عن طريق التحويل إلى اليوريا وذلك من خلال عملية الدورة لليوريا.
– يعمل الكبد على العصارة الصفراء والتي تساعد الجسمبتكسير ما ياكله الإنسان من دهون وتساعد على هضمها.
– تكوين البروتينات التي تقوم بعملية الامتصاص لمنع تجلط الدم .

الأطعمة التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم
eeeeeeeee

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على صحة الكبد، وحمايته من الإصابة بالأمراض الخطيرة، ومن أهم هذه الوسائل الأطعمة الصحية المفيدة التي تمد الجسم بالكثير من المعادن والفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها الجسم، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على هذه الأطعمة، والتي من أهمها.

– الثوم
يعتبر الثوم من الأطعمة المفيدة للجسم بوجه عام، فبالرغم من رائحته وطعمه ، إلا أنه يساعد في تقوية الجهاز المناعي، لذا ينصح الأطباء بتناول الثوم ولو بكمية قليلة يوميا، حيث إنه  يساعد على تنشيط انزيمات الكبد التي تعمل على تنظيف الكبد من السموم والبكتريا، كما أن الثوم يحتوي على كميات كبيرة من السيلينيوم والاليسين، تلك المواد الطبيعية التي تساهم بشكل كبير على تنظيف الكبد من السموم.

 – جريب فروت
ثمرة الجريب فورت من الفواكه التي  تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين” c” ومضادات الأكسدة التي تساعد على تسهيل عملية تنظيف الكبد من السموم الطبيعية، لذا ينصح الأطباء بتناول كوب صغير من عصير الجريب فروت الطازج يوميا، لمساعدة الكبد في التخلص من السموم ولتقوية الجهاز المناعي، وتنظيف الجسم من المواد الكميائية السامة.

  البنجر والجزر
أكد الأطباء أن كلا من البنجر والجزريمدان الجسم بالكثير من المركبات الطبيعية، حيث إنهما  يحتويان على كميات كبيرة من البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، وغيرها من المركبات الطبيعية الفعالة بشكل خاص لتحسين وظائف الكبد.

– الشاي الاخضر
يعتبر الشاي الأخضر من أفضل المشروبات المحببة للكبد، حيث إنه يحتوي على كمية كبيرة جدا من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تحلل السموم في الكبد، كما أنه يساعد في التخلص من الدهون الزائدة، ويمنع من تراكهم على الكبد، بالإضافة إلى ذلك فالشاي الأخضر له العديد من الخصائص الطبية، التي تجعله مفيد للصحة العامة للإنسان.

– الخضراوات الطازجة
يعتبر الخضار ذات الأوراق الخضراء من الأطعمة التي تلعب دورمهم في حماية الجسم من الأمراض، حيث إنه من الأطعمة التي يمكن تناولها سواء نيئة أو مطبوخة أو عصير، فهذه الأطعمة لديها قدرة كبيرة على إمتصاص السموم البيئية من الدم، كما أنها توفر للجسم حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة.

rrrrrrrrrrr
بالإضافة إلى أنها تنقي الجسم من المواد الكميائية التي تصل إليه من خلال الطعام والشراب، لذا ينصح الأطباء بتناول الخضراوات الطازجة خاصة الجرجير والسبانخ بشكل دائم، حيث أن كلاهما يتميز بقدرته الكبيرة على تشجيع تدفق الصفراء التي تعمل على التخلص من الفضلات الموجودة في الدم، وتمنع وصولها إلى باقي أعضاء الجسم المختلفة، وبالتالي فهي تساعد الكبد بشكل كبيرعلى القيام بمهمته في التخلص من السموم.

  الافوكادو
يعمل الأفوكادو على زيادة انتاج الجسم من هرمون الجلوتاثيون، الذي يعمل على تنشيط الكبد  ويحفزه على القيام بعملية تنظيف الجسم من السموم والمواد الكميائية بشكل فعال، حيث أثبتت الأبحاث الطبية  أن الأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو بشكل منتظم لا يعانون من وجود أي سموم ضارة بجسمهم، كما أن وظائف الكبد لديهم جيدة.

  التفاح
يحتوي التفاح على مستويات عالية من هرمون البكتين، وهو مركب كميائي ضروري لتنقية الجسم من السموم والبكتريا، كما أنه يساعد الكبد على التخلص من المواد الكميائية الضارة.

– زيت الزيتون
تتميز الزيوت العضوية وعلى رأسها زيت الزيتون بقدرتها على إمتصاص السموم الضارة من الجسم وإجراها عن طريق الفضلات، وبالتالي ينصح الأطباء بإضافة زيت الزيتون على الأطعمة، حتى يساعد الكبد على التخلص من السموم، ولكن يجب تناول هذه الزيوت بمعدلات معتدلة.

  الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والقمح والشوفان والشعير تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين”B”، الذي تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون في الجسم، كما أنه يساعد الكبد على التخلص من السموم والمواد الضارة، لذا يجب التقليل من الأطعمة الي تحتوي على الدقيق الأبيض وإستبدالها بالحبوب الكاملة.

 

 

 

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال|| التشنجات عند الأطفال

التشنجات عند الأطفال عبارة عن حركات وتصرّفات لا إراديّة وتبدّل لوعي الطفل يصاحبها تشنج في عضلات الجسم، ويمكن ان يكون هذا التشنج كلي او جزئي. ...