التوت والقهوة أبرزها.. أطعمة على كبار السن الإكثار من تناولها في رمضان

0

إتباع نظام غذائي صحي هو الخطوة الأولى لصحة جيدة، ويعاني معظم كبار السن في رمضان نتيجة سوء التغذية ما قد يعرضهم للإصابة بأمراض خطيرة مثل ألزهايمر والجلطات والسكتة الدماغية وهشاشة العظام، لذا توجد أطعمة على كبار السن الإكثار من تناولها في رمضان نعرضها في هذا الموضوع.

أطعمة على كبار السن الإكثار من تناولها في رمضان

1- التفاح

التفاح مصدر جيد للبوتاسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامين سي، كما يحتوي على الألياف التي تسهل حركة الأمعاء وتمنع الإصابة من الإمساك.

كما يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة، كذلك يخفض الكوليسترول.

2- المحار

المحار غني بفيتامين B12 والحديد وعناصر أخرى مهمة منها المغنيسيوم والبوتاسيوم والنياسين والريبوفلافين والثيامين، وفيتامين سي، والفوسفور، والصوديوم، وجميعها ضرورية لصحة الدماغ.

كما أنه مصدر جيد للكوليسترول المفيد، ومضادات الأكسدة، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي مفيدة لصحة القلب.

3- الخضراوات الورقية

الإكثار من تناول الخضروات الورقية يقي من الإصابة بألزهايمر وبالتالي هي مهمة للغاية لكبار السن وخاصة خلال شهر رمضان.

4- الأسماك

الأسماك مثل السلمون والتونا والماكريل والسردين، تحتوي على نسب كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3، وهي مفيدة لصحة القلب والدماغ.

5- البيض

يحتوي البيض على مركب الكولين، أو فيتامين B،  الذي يقوي الذاكرة ويشجع على إدارة الإجهاد الناتج عن تغير الساعة البيولوجية في رمضان، كما يمد الجسم بالفيتامينات، والبروتينات، وأحماض الفوليك، والمعادن الأخرى كالسيلينيوم والفسفور والكالسيوم.

6- التوت

التوت والفراولة، والبرقوق، والبرتقال، والعنب الأحمر، والكرز، من الفواكه التي تحتوي نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة الضارة بالجسم.

7- الشوكولا الداكنة

الشوكولا الداكنة مفيدة للغاية حين يتعلق الأمر بصحة كبار السن، حيث أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وتخفض ضغط الدم في حال تناولها باعتدال.

8- القهوة

تناول القهوة قد يجنب كبار السن مخاطر الإصابة بألزهايمر، وكذلك أمراض القلب والجهاز التنفسي، والسكتة الدماغية والسكري والالتهابات شرط الاعتدال.

9- الألبان

الألبان ومنتجاتها من الأطعمة الصديقة للجهاز الهضمي في رمضان، خاصة وأنها غنية بالبروتينات، وقليلة السكر، كما تحتوي على الكالسيوم الهام لصحة العظام.

10- الألياف

الأطعمة الغنية بالألياف مهمة لتنظيم حركة الأمعاء، ما يقلل من احتمالات الإصابة بالإمساك الذي يصيب الكثيرين في رمضان.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك