أظافرك عنوان لحالتك الصحيّة .. تعرّفي على مؤشراتها

0

تعتبر العناية بصحة وجمال الأظافر من الأمور المهمة التي تسعى إليها كل امرأة تهتم بكمال إطلالتها، فجمال الأظافر يضفي مظهرًا جذّابًا على الأيدي. كما أن شكل و لون أظافرك الطبيعي يشير إلى حالتك، ووضعك الصحي:
فالأظافر الشاحبة أو الباهتة:
يكثر فيها البقع البيضاء التي تدل على فقر الدم ( الأنيميا ) الناتجة عن نقص الحديد.

والأظافر الزرقاء أو الرمادية :
تدل على أن هناك مرض بالقلب أو مرض بالرئة

والأظافر الخضراء:
تشير إلى إصابة بالعدوى (بكتيرية أو فطرية)

والأظافر السوداء:
تدل على إصابة فطرية، ووجود بقعة سواداء و/أو زرقاء بالقرب من قاعدة الظفر قد تكون كدمة سببها إصابة أو ضغط على الظفر. إن وجود البرقشة الصغيرة السوداء ذات الحافة الحادة بالأظافر سببها في الغالب إصابة بسيطة، وفي حالات نادرة قد يكون سببها اضطرابات في تجلط الدم أو عدوى أصابت صمامات القلب.

أما الأظافر الصفراء أو البنية :
تدل على مرض الثعلبة، أو الصدفية، أو نقص المواد الزلالية، أو اضطراب الكبد أو القلب ، قد تنشأ عن نيكوتين السجائر.

بينما يشير تقعر الأظافر:
إلى وجود اضطراب في الدورة الدموية.

والأظافر السميكة:
قد يكون سببها مشاكل في الدورة الدموية ، تأتي متزامنة مع تصلب الشرايين

والأظافر المفلطحة :
قد تنبيء عن مرض رينود ، و الاظافر المفلطحة التي تتسم بالرقة وتتخذ شكل الملعقة سببها في بعض الأحيان نقص التغذية مثل نقص الحديد.

والأظافر البارزة : تعبر عن مشكلة تنفسية ، وقد تنشأ عن حالات جلدية مثل الصدفية ، الحزاز ، أو عدوى مزمنة بمنبت الظفر

 

أما الأظافر النبوتية ( الشبيهة بالهراوة ):
تشير إلى وجود عدوى بالرئة ، سرطان الرئة، أو أمراض القلب الخلقية.

والتحزيزات المارة عبر الأظافر:
تشير إلى وجود مثل البرد

 

أما أظافر القدمين المنحنية  والسيمكة:
فهي نتاج طبيعي للشيخوخة والضغط على القدمين نتيجة ارتداء أحذية ذات مقاسات غير صحيحة

والأظافر الهشة : قد تكون أحد أعراض حالة مرضية كامنة مثل العدوى الفطرية أو مشكلة في الغدة الدرقية أو نقص غذائي وبخاصة فيتامين أ ( بيتاكاروتين ) أو البروتين.

dtuvhkb

وإليكي سيدتي عدة طرق للعناية بالأظافر، حتى تحصلين على أظافر قوية، وصحية:

  1. استخدمي المبرد بشكل صحيح:
    للحصول على أظافر أقوى عليكِ بتهذيبها بشكل منتظم، مع المواظبة على بردها بمجرد نموها، أثناء البرد حاولي قدر الإمكان تجنب البرد في اتجاهين ذهاباً وإياباً، وحاولي دائماً بردها في اتجاه واحد، عليكِ الأخذ في الاعتبار أيضاً أن يتم البرد وأظافرك جافة تماماً، لأن الأظافر المبللة تكون ضعيفة عن المعتاد، مما يعرضها للكسر.
  2. أعطي أظافرك وقتًا لعناية خاصة:
    خصصي لنفسك وقتًا مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل لعمل باديكير سريع، وذلك باستخدام قطنة مبللة بزيت فيتامين «E»، ومرريها على أظافرك والجلد المحيط بها، قومي بعد ذلك بدفع الجلد برفق مع كريم مرطب، ثم وضع طبقة من مقوي الأظافر، فهذا يساعدك على الحصول على أظافر قوية.
  3. تجنبي مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون:
    إذا كنتِ من محبي طلاء الأظافر .. حاولي عند اختيار مزيل طلاء الأظافر تجنبي الأنواع التي تحتوي على الأسيتون، لأنها تؤدي إلى جفاف الأظافر وهشاشتها، في المقابل يمكنك استخدام الأنواع التي تحتوي على الأسيتات.
  4. ابقي جسمك مرطب:
    هل تعلمين أن كمية المياه التي يحصل عليها جسمك يومياً تؤثر بشكل مباشر في مظهر وصحة أظافرك، وبالإضافة للماء .. فوجود كوب من الحليب الذي يحتوي على الزنك يساعدك في الحصول على أظافر أقوى.
  5. احصلي على كميات متوازنة من البروتين:
    تتكون الأظافر من طبقات مقواة من بروتينات «الكيراتين»، لذا فأن كمية البروتين التي تحصلي عليها لها مفعول مباشر على مظهر أظافرك ونموها، حاولي الحصول على كميات متوازنة من البروتين من مصادر مختلفة.. كاللحوم البيضاء والحمراء، منتجات الألبان ومنتجات الصويا.
  6. اختاري طعام يحتوي على «الحديد» و«أوميجا 3:
    «الحديد» يساعد على إعطاء مظهر صحي لشعرك، أظافرك وجلدك، وهو متوفر في منتجات الحبوب الكاملة.. كالخضروات الورقية الداكنة «السبانخ»، اللحوم الحمراء والبيض، كذلك الأمر مع دهون «الاوميجا 3» المتوفرة في المكسرات، فهذه الأحماض الدهنية تقي أظافرك من التشقق.


لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك