أغذية مهمة يحتاج الرجل تناولها كل يوم

0

الجمع بين الطعام الصحي وممارسة التمارين والأنشطة البدنية أمر مهم وضروري لرشاقة كل رجل، وفي سبيله للحفاظ على رشاقته قد يغفل بعض الأشخاص أهمية التغذية السليمة له، وهناك أغذية مهمة يحتاج الرجل تناولها كل يوم نذكرها في هذا الموضوع.

وتتمثل أغذية مهمة يحتاج الرجل تناولها كل يوم في:

السعرات الحرارية:

يحتاج معظم الرجال حوالي 2000 إلى 3000 سعرة حرارية في اليوم اليوم، وتختلف النسبة بالطبع بحسب حجم الجسم والنشاط أو الجهد البدني الذي يبذله الفرد.

وتوصي جامعة هارفارد بأهمية أن يتناول الرجل 18 سعرة حرارية لكل نصف كغم من وزنه يومياً  في حال كان يمارس نشاطاً بدنياً كبيراً.

أما أصحاب النشاط البدني المتوسط ، فتنصحهم الجامعة بتناول 16 سعرة حرارية لكل نصف كغم من الوزن، وينخفض المقدار إلى 13 سعرة حرارية لكل نصف كغم من الوزن لقليلي النشاط أو الحركة.

وفيما يتعلق بمن يعانون البدانة أو زيادة الوزن، يجب تخفيض عدد السعرات اليومية بمقدار  500 سعرة حتى يستطيع فقد نصف كغم من الوزن أسبوعياً.

البروتين:

يحتاج جسم الرجل حوالي 56 غراماً من البروتين يومياً وبالنسبة لكثيري النشاط وممارسي التمارين الرياضية يمكن أن يتناولوا 0.91 غرام من البروتين لكل 450 غراماً من وزن أجسامهم.

لكن بشكل عام يمكن القول أن اختيار البروتين الصحي الخالي من الدهون، كصدور الدجاج، والأسماك، والبقوليات، والمكسرات، هي الطعام المثالي لذلك.

الكربوهيدرات والدهون:

التوصيات الصحية العالمية توصي بتناول الرجل حوالي 45 أو 65 % من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، وحوالي 20 إلى 35 % من السعرات عن طريق الدهون.

وهذا يعني أن من يحتاج 2500 سعرة كل يوم يستطيع تناول حوالي 281 إلى 406 غرام من الكربوهيدرات على مدار اليوم، وحوالي 56 أو 97 غراماً من الدهون.

المعادن والفيتامينات:

للكالسيوم أهمية شديدة خلال مراحل العمر كلها، وبالمثل فيتامين “د” والزنك والحديد والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وبالطبع فهي مهمة لكل رجل أن يتناولها بشكل يومي.

وللحصول على هذه المعادن والفيتامينات يجب على الرجل تناول الخضر والفواكه والبيض والجبن والحليب والحبوب الكاملة والبقوليات، مع التعرض المباشر للشمس خلال الفترات الصباحية الباكرة أو قبل مغيب الشمس.

مقالات مشابهة قد تفيدك