أكياس الجسم .. لماذا تظهر وأيها أكثر خطورة ؟!

0

الكيس هو عبارة عن كتلة  تشبه الجراب، يحيط بها من الخارج غشاء رقيق يحتوي في دخله على نوع معين من السوائل أو الهواء أو أي مادة أخرى، فأين تظهر أكياس الجسم ولماذا وأيها يكون أكثر خطورة ؟

تشخيص وجود الكيس

قد يظهر الكيس على صورة نتوء واضح تحت الجلد، بينما قد تختبئ كتل أخرى في أماكن عميقة من الجسم يجعل تمييزها بالعين المجردة أمراً صعباً.

قد تتسبب الأكياس المختلفة في الجسم بظهور أعراض معينة، وذلك تبعاً لنوع الكيس وموقعه، فعل سبيل المثال:

  • تؤثر الأكياس التي تظهر عند الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات على أمور العقم والإخصاب لدى المرأة.
  • تؤثر الأكياس التي تظهر عند الإصابة بمرض الكلية متعددة الكيسات بشكل سلبي على وظائف الكليتين.

وفي العادة تنمو هذه الأكياس وتكبر بشكل بطيء، ويكون سطحها أملساً وغير متعرج، وغالباً لا تتسبب للمصاب بأي نوع من الألم، إلا في الحالات التالية:

  • التهاب الكيس.
  • نمو الكيس ليصبح كبيراً في الحجم.
  • بدء الكيس بالضغط على أحد الأوعية الدموية أو على عصب معين.
  • نمو الكيس في منطقة حساسة من الجسم.
  • تأثير نمو الكيس على وظيفة عضو معين في الجسم.

أسباب تكون أكياس الجسم

تتكون الأكياس لأسباب مختلفة، من هذه الأسباب:

  • عدوى معينة أو التهاب.
  • مرض وراثي ما.
  • التهابات وتقرحات مزمنة.
  • انسداد في بعض القنوات في الجسم.

ويعتمد السبب الدقيق على نوع الكيس ومكان ظهوره.

أنواع الأكياس

هناك مئات الأنواع المختلفة من الأكياس، والتي قد تظهر وتنمو في أي جزء من الجسم، وقد تظهر الأكياس كنوع من الاثار الجانبية أو الأعراض نتيجة الإصابة بمرض معين. وهذه بعض الأنواع الشائعة للأكياس:

1- الكيسة البشرانية

يحتوي هذا النوع من الأكياس على بروتين الكيراتين، وقد يظهر نتيجة إصابة بصيلات الشعر بصدمة ما، وهنا تبدأ الطبقة الخارجية من الجلد بالنمو إلى الداخل أكثر، بدلاً من النمو إلى الخارج، ما يتيح الفرصة لتكون الكيسة البشرانية.

وفي بعض الأحيان قد يظهر هذا النوع من الأكياس نتيجة الإصابة بمرض وراثي معين، يدعى متلازمة غاردنر.

2- الكيسة الزهمية أو الكيسة الدهنية

تتكون الكيسة الزهمية عادة في الغدد الدهنية. وهي غدد تشكل جزءاً من الجلد وبصيلات الشعر، وإذا أصيبت إحدى هذه الغدد الدهنية بتمزق أو انغلاق، قد تظهر الكيسة الدهنية نتيجة لذلك.

ويعتبر هذا النوع من الأكياس أقل شيوعاً من الكيسة البشرانية.

3- التكيس العقدي

يتكون هذا النوع من الأكياس بالقرب من مفاصل اليد، وخاصة المعصم، ولكنها كذلك قد تتكون في القدمين خاصة عند الكاحل، أما أسباب ظهورها فلا زالت غير معروفة حتى اليوم.

ويعتبر هذا النوع من الأكياس أكثر شيوعاً بين النساء لا الرجال.

4- كيسة المبيض

تتكون أكياس المبيض عادة عندما تنغلق إحدى الجريبات التي تطلق البويضات، فلا تسمح للبويضة بالانطلاق من مكانها، ما يتسبب بتراكم السوائل وبالتالي يتكون هذا النوع من الأكياس.

وهناك نوع اخر من الأكياس الذي يتكون نتيجة قيام الجراب بإطلاق البويضة وعودته للانغلاق بشكل خاطئ بعد ذلك، ما يتسبب في تراكم السوائل وتكون الكيسة.

عادة ما تتكون هذه الأكياس لدى النساء في سن الخصوبة، وتزيد الإصابة بهذه الأكياس بعد بلوغ سن اليأس من فرص الإصابة بالسرطان.

5- أكياس الثدي

قد تظهر هذه الأكياس في الثديين عندما تبدأ السوائل بالتجمع حول الغدد الثدية، وهذه الأكياس أكثر شيوعاً بين النساء في سن 30-40 عاماً، وقد تتسبب بنوع من الألم أو الليونة في منطقة الإصابة.

6- بردة أو شعيرة العين

شعيرة العين هي عبارة عن كيسة تصيب جفن العين نتيجة انسداد القنوات الدهنية، وهذا النوع من الأكياس قد يتسبب في ليونة في المنطقة المصابة وضبابية في الرؤية، وتورم وانتفاخ مؤلم.

وإذا ازداد حجم شعيرة العين بشكل كبير، قد تتسبب بمشاكل في الرؤية.

7- كيس الشعر

يتكون هذا النوع من الأكياس بالقرب من المنطقة العلوية المتوسطة من المؤخرة، وعادة ما تمتلئ ببقايا جلدية وزيوت وشعر ومواد عضوية.

ويعتبر كيس الشعر أكثر شيوعاً بين الرجال تحديداً، وقد يتطور نتيجة احتباس الشعر تحت الجلد وعجزه عن الخروج لسبب ما، وقد تزيد الإصابة بهذا النوع من الأكياس من فرص الإصابة بأحد أنواع سرطان الجلد.

متى عليك استشارة الطبيب؟

عليك اللجوء للطبيب فوراً إذا ما أصبحت الكيسة حمراء اللون أو مؤلمة، فهذا قد يكون علامة على تمزق أو تعرض الكيسة للتلوث والتهابها.

وعموماً عليك اللجوء للطبيب حتى لو لم تكن الكيسة مؤلمة، فوجود نوع من التورم أو الانتفاخ نتيجة كتلة أو كيس قد يكون علامة على الإصابة بالسرطان.

علاج الأكياس

تختلف طرق العلاج المتبعة للتعامل مع الأكياس، وهذه بعضها:

1- العلاج المنزلي

في بعض الحالات من الممكن أن تختفي الأكياس دون أي تدخل طبي، وقد يساعد وضع كمادات دافئة على منطقة الكيسة في تسريع عملية تلاشيها وتصريف السوائل منها بشكل طبيعي.

ولكن ومهما حصل، إياك ومحاولة ثقب أو عصر الكيسة لإخراج محتوياتها وتجفيفها، فهذا قد يتسبب بالتهابات ومضاعفات واثار جانبية.

2- العناية الطبية

تتضمن الطرق الشائعة للعلاج الخيارات التالية:

  • من الممكن أن يقوم الطبيب بتصريف الكيسة من محتوياتها عبر استخدام إبرة طبية خاصة.
  • يستطيع الطبيب أن يصف للمريض أدوية معينة تساعد على التخفيف من التهاب وتورم الكيسة.
  • قد يلجأ الطبيب للجراحة لاستئصال الكيسة، إذا لم ينفع تصريف ما فيها من سوائل باستخدام الإبرة أو إذا كانت الكيسة في مكان يصعب الوصول إليه في الجسم.

هل أستطيع منع تكون الأكياس؟

غالباً لن تحميك أية إجراءات وقائية من الإصابة بالأكياس، ولكن هذه بعض الأمور التي عليك أن تعرفها:

  • من الممكن للنساء المعرضات لظهور الأكياس منع ظهورها عبر الاستخدام المنتظم لحبوب منع الحمل الهرمونية.
  • تنظيف جفن العين بشكل منتظم، خاصة المنطقة القريبة من الرموش وزوايا العيون، يساعد عادة في منع تراكم الزيوت والدهون التي قد تغلق القنوات مسببة شعيرة العين.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة قد يساعد عموماً على منع تكون الأكياس.
  • الحفاظ على الجلد نظيفاً وجافاً باستمرار يساعد على منع تكون الأكياس.


لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

نصائح مهمة لرضاعة الطفل طبيعيًا

لا خلاف على فوائد وأهمية حليب الأم للطفل في مرحلة الرضاعة، إلا أن كثير من الأمهات يجدن صعوبة في إرضاع أطفالهن بشكل طبيعي وربما يفشلن ...