أمراض النحافة وأسبابها ونصائح للتخلُّص منها

0

رغم تسليط الضوء الزائد على أمراض ومشاكل السمنة، وكيفية التخلص منها. هناك دائمًا مشكلة على نقيضها يتم تهميشها، وقلة الحديث عنها. ألا وهي النحافة.

النحافة هي قيام الجسم بحرق سعرات حرارية زيادة عن الوضع الطبيعي وتعرف أيضاً بأنّها عندما يكون مؤشّر كتلة الجسم عند شخص معيّن أقل من (18.5)، أو عندما يكون وزن الإنسان أقل بنسبة 15% من الوزن المثالي.

وتنقسم النحافة إلى قسمين: النحافة البسيطة، والنحافة الشديدة، وتعد النحافة الشديدة أو المفرطة هي الأخطر، وهي التي لا مفر من علاجها في أسرع وقت. لما تشكله من خطورة على حياة الإنسان، فهي قد تؤدي إلى مرض هشاشة العظام، بسبب عدم تواجد عنصر الكالسيوم بشكل كاف. وتأخر النمو و زيادة الطول لعدم توافر البروتينات اللازمة. كما تصيب بالأنيميا، لنقص الحديد و الفوليت و فيتامين بي 12. وأيضًا تؤدي لسقوط الشعر، و جفاف البشرة، وحدوث مشاكل بالأسنان. بالإضافة إلى ضعف المناعة وسهولة الإصابة بالأمراض تبعًا لذلك. كما أنها قد تسبب مشاكل بالدورة الشهرية، وتقلل الخصوبة عند السيدات.

وللنحافة أسباب عديدة، نستعرضها كالآتي:-
– العوامل الوراثية :
هناك بعض العائلات التي يعاني العديد من أفرادها من النحافة. وهؤلاء الأشخاص لديهم معدلات أيض غذائي سريعة وشهية ضعيفة للطعام. ومن الوارد وراثة هذه الصفات منهم.

– النشاط الزائد:
كلما زاد النشاط، والحركة, كلما زاد استهلاك السعرات الحرارية. فالعديد من الرياضيين الشباب أوزانهم منخفضة بسبب عدم تناول كميات طعام متناسبة مع نشاطهم. وليس بالضرورة أن تكون رياضيًا. فقد تكون شخصًا نشيطًا ومتحمسًا، وتتحرك كثيرًا على قدميك. أو حتى بسبب طبيعة عملك ودراستك.

– المرض:
العديد من الأمراض تسبب فقدان الشهية و تقلل من قدرة الجسم على استخدام و تخزين الطعام. إذا لاحظت فقدان سريع للوزن غير متوقع أو مفهوم  مؤخرًا, فقد يكون مؤشرًا لأمراض في الغدة الدرقية أو مرض السكر، أو حتى السرطان، أو الأمراض المناعية. ويجب وقتها استشارة طبيب.

– الأدوية:
العديد من الأدوية تسبب الإعياء وفقدان الشهية. العلاج الكيميائي للسرطان على سبيل المثال يسبب فقدان كبير للوزن.لذلك يجب قراءة النشرة الدوائية لمعرفة إذا كان الدواء يسبب فقدان الشهية أم لا.

– الأسباب النفسية
هناك أسباب نفسية مثل التوتر و الاكتئاب قد تؤثر على الشهية و القدرة على تناول الطعام . بعضها مرتبطة بنظرة الشخص إلي جسده قد تسبب فقدان الشهية. ومن أشهر هذه الأمراض هي الإنروكسيا و البوليميا. وأغلب المصابين بهذه الأمراض من النساء.

– الحساسية من الطعام:
بعض الأشخاص لديهم الحساسية من الجلوتين أو اللاكتوز، أو أنواع أخرى من الطعام، و هذه الحساسية تسبب لهم عسر هضم، وصعوبة في امتصاص الطعام.

إذا كنت ترغب في زيادة وزنك، سيقدم لك All About Health بعض النصائح التي ستساعدك في الحصول على ون مناسب. ولكن تذكَّر دائمًا أن زيادة الوزن أصعب من خسارة الوزن، وتحتاج إلى وقت وصبر. والنصائح التالية سوف تسرع من العملية بقدر الإمكان..

1 – تناول سعرات حرارية اكثر من احتياجاتك اليومية

لزيادة الوزن يجب أن تتناول سعرات حرارية أكثر من التي يحرقها جسمك. هناك العديد من الحاسبات التي تحسب لك كمية السعرات الحرارية المطلوبة يوميا. ولكن ببساطة تناول من40إلى 45 سعرًا حراريًا لكل كيلو جرام من أجل زيادة وزنك.
فمثلًا إذا كان وزنك 60 كيلو, تناول 60 * 45 = 2700 سعر حراري.
إذا لم يزد وزنك , استمر في الزيادة التدريجية حتى يتحرك الميزان.

5strdy

2 – مارس تمارين كمال الأجسام

يجب أن يكون الهدف زيادة الكتلة العضلية، و ليس مجرد زيادة الوزن. فزيادة الدهون فى الجسم تسبب مشاكل صحية بجانب المظهر الغير جمالي للكرش والأرداف المترهلة.
وبشكل مبسط  قم بتمارين الحديد، واعمل على زيادة الأوزان التي ترفعها بشكل أسبوعي. فعند زيادة الأوزان التي ترفعها مع زيادة كمية الطعام تكون الزيادة فى الوزن من نصيب الكتلة العضلية، وليس الكرش.

3 – تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية

تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لا يعني تناول الأطعمة غير الصحية المليئة بالدهون الضارة. بل يجب تناول الأطعمة الصحية الطبيعية مثل الأطعمة التالية:
* المكسرات من أكثر الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية. و بها دهون غير مشبعة وبروتين.
*المشروبات : مثل مشروبات البروتين و العصائر و اللبن كامل الدسم.
* الخبز بأنواعه.
* الخضروات و لكن ابتعد عن الخضروات المليئة بالماء مثل الخيار و الكوسة.
* الفاكهة الغنية بالسعرات مثل الموز و البلح و الفواكه المجففة.
وابتعد عن الفاكهة الغنية بالمياه مثل البطيخ و العنب و البرتقال.
* الشوربة الغنية بالكريمة.
*الزيوت الصحية للطعام, مثل زيت الزيتون و زيت بذرة الكتان و زيت جوز الهند و زيت الكانولا و الزبدة.
وابتعد عن الزيوت المهدرجة و السمن الصناعي.

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

أفكار خاطئة عن اللياقة البدنية

مع بحث الشباب من الجنسين عن الرشاقة والقدر الأكبر من اللياقة البدنية انتشرت الصالات الرياضية بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، لكن هناك الكثير من ...