أهم الطرق المنزلية للعناية بالشعر .. اعرفيها الآن

0

لأن الشعر هو تاج المرأة وزينتها، عليكِ عزيزتي الاهتمام بشعرك جيدًا، لأن إهمال الشعر يؤدي إلى نتاج غير مرغوبة مثل تقصف الشعر أو تساقطه، وهذا يؤدي إلى الحالة النفسية السيئة التي تشعر بها المرأة جراء تلف شعرها، لذلك عليكِ الاعتناء جيدًا بشعرك والاهتمام بحيويته، لتضيفي إلى مظهرك الإطلالة التي تريدين.

ويصبح معرفة نوع الشعر الخطوة الأولى للاهتمام به، لأن ما يناسب الشعر الدهني لا يناسب الشعر الجاف، كذلك ما يستخدم لعلاج الشعر المقصف يمكن أن يصلح لعلاج الشعر المتساقط أو لا يصلح، وحتى تتمكنِ من معرفة نوع الشعر، إليك بعض المعلومات التي قد تساعدك.

الشعر الدهني، يحتوي على الدهون الكثيرة الإفرازات اللزجة التي تسببها فرورة الرأس، وعلى الرغم من أن هذه الإفرازات مهمة للشعر إلا أن كثرة يؤدي إلى إفساد التسريحات، وتسبب الضيق لصاحبتها.

الشعر الجاف، لا تفرز الغدد في فروة الرأس الكثير من الإفرازات مما يؤدي إلى جفاف الشعر لعدم وجود الدهون التي تعمل على تليينه، كما أن الشعر الجاف يصاحبه مشاكل منها تقصف الشعر وتساقطه.

الشعر العادي، هو أفضل الأنواع لأنه في المنطقة الوسط، أي أنه لا تفرز الغدد دهون مثيرة تجعل الشعر دهني، ولا تفزر دهون قليلة تجعله جافًا، أي أنها تفرز الدهون بالمعدل المعتدل المطلوب ليجعل الشعر ناعمًا.

والكثير يعتقد للأسف أن الشعر العادي لا يتطلب العناية والرعاية التي يتطلبها كلًا من الشعر الدهني والخاف، ولكن هذا الاعتقاد خاطئًا فالشعر العادي إن لم يتم الاهتمام به قد يتحول إلى الشعر الجاف أو المتساقط.

وتتمثل طرق العناية بالشعر العادي في :

  • عدم الإكثار من غسل الشعر، يكفي مرتين أسبوعيًا حتى لا يصاب بالجفاف أو التساقط.
  • اختيار الشامبو المناسب للشعر والذي يحتوي على الزيوت الطبيعية.
  • البعد عن مجففات الشعر والحرارة الزائدة.
  • استخدام الزيوت والكريمات المرطبة من فترة لأخرى.

تتبقى المشكلات التي تواجه الشعر مثل التلف والصبغات وخشونة الشعر والتي يمكن التغلب عليها من خلال الاعتناء بالشعر والوصفات الطبيعية، ونبدأ بالشعر المصبوغ :

بالرغم من أن الصبغة تعطي جمالًا للشعر وألوانًا برّاقة، إلا أنها تعرض الشعر للكثير من المشاكل، لأن كثرة المواد الكميائية تجعل الشعر ضعيفًا وهشًا، لذلك إليكِ بعض النصائح للعناية بشعرك المصبوغ،

عدم التعرض لأشعة الشمس، كثرة التعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى بهتان لو الصبعة وإضعاف الشعر، بالإضافة إلى إصابته بالجفاف.

تجنب استخدام الشامبو كثيرًا، لأن ذلك من شأنه أن يطفي لون الصبغة، وفقدان الزيوت الطبيعية التي تحمي الشعر من الصبغة وتحافظ على ليونته، كذلك اختيار الشامبو المناسب للشعر المصبوغ.

تجنب مجففات الشعر، لأن الحرارة التي تبعث من مجفف الشعر من شأنها أن تؤذي الشعر وتسبب تساقطه، كذلك تجنب المجفف بعد الاستحمام مباشرة ويفضل تنشيفه بالفوطة بدلُا من المجفف.

ويمكنك استخدام بعض الوصفات الطبيعية مثل :

زيت الزيتون والزبادي، عن طريق خلط ملعقتان من زيت الزيتون مع كوب من الزبادي وتدليك  فروة الرأس والشعر وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك قومي بشطفه بالماء.

زيت الصبار، عن طريق وضعه لمدة عشرين دقيقة على الشعر على الأقل ثم شطفه بالماء وهذا من شأنه أن يعمل على نعومة الشعر وترطيبه.

ماء الورد وكريمة الحليب، من خلال خلط كريمة الحليب مع ماء الورد وتوزيعها على الشعر  وتركها لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يتم شطفه بالماء.

ومن المشكلات التي تواجه الشعر أيضًا هى تلف الشعر، ويمكنك احتواء تلك المشكلة عن طريق :

  • استخدام شامبو مناسب للشعر وخالي من منتجات السليكون والكبريت.
  • استخدام مشط واسع الأسنان، حتى لا يؤدي إلى تمزق الشعر.
  • تجنب مجففات الشعر والحرارة الزائدة.
  • قص أطراف الشهر كل فترة معينة، بحد أقصى ستة أسابيع.
  • قومي بتصفيف شعرك وهو مبلول، حتى لا يتقطع.

وأيضًا تبقى الوصفات الطبيعية علاجًا مناسبًا لتلف الشعر ومنها :

زيت الزيتون، من خلال استخدام زيت الزيتون الدافئ على فروة الرأس، والتدليك قليلًا، ثم تغطية الشعر بمنشفة دافئة لمدة 30 دقائق على الأقل ثم يتم شطفه بالماء، ويستخدم ذلك العلاج مرة على الأقل في الأسبوع.

زيت جوز الهند، من خلال تدليك فروة الرأس كل يوم لمدة 5 دقائق بزيت جوز الهند الدافئ ويترك طوال الليل ثم يغسل في الصباح التالي.

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك