أورام تصيب الرجال أكثر من النساء ..تعرف عليها

0

الأورام من أخطر وأكثر الأمراض انتشاراً في الوقت الحالي، والسرطان أو الأورام الخبيثة أخطرها على الإطلاق و على الرغم من أنها تصيب كلاً من النساء والرجال، إلا أن هناك أنواع أكثر انتشاراً لدى جنس دون الآخر ونتناول اليوم بالحديث أورام تصيب الرجال أكثر من النساء.

وتصيب أورام البروستاتا الرجال فقط، أما الأورام التي تصيب الرجال أكثر من النساء هي:

الرئة:

التدخين سبب رئيسي لإصابة الرجال بسرطان الرئة على الرغم من تدخين بعض النساء، إلا أن الدراسات أثبتت أنه عند تدخين المرأة تظل احتمالات إصابتها بسرطان الرئة أقل.

القولون:

سرطان القولون أكثر أنواع الأورام الخبيثة تسبباً في الوفاة لكلا الجنسين حول العالم، غير أنه يصيب الرجال أكثر من النساء، كما تعد احتمالات نجاة المرأة منه أكثير قليلاً من الرجل.

المثانة:

أكدت دراسة جمعت بيانات عن معدل الإصابة بسرطان المثانة بين عامي 1969 و1997، أن معدل إصابة الرجال بهذا الورم أكثر من ضعف معدل إصابة النساء، كما أثبتت أن سرطان المثانة يكون أكثر خطورة وعنفاً لدى الرجل.

الكلى:

سرطان الكلى يصيب الرجال أكثر من النساء، كما أنه عادة ما يكبر حجم هذا الورم لدى الرجل بمعدل أسرع، ويعتقد أن السبب في ذلك يعود إلى التدخين.

البنكرياس:

ربما يتساوى عدد المصابين بسرطان البنكرياس من النساء والرجال، إلا أن استهلاك الكحول سبب الإصابة به لدى الرجال وهو في تزايد، بينما يعود تصاب به النساء بسبب حصى المرارة.

اللوكيميا:

يزيد عدد المصابين بسرطان الدم أو اللوكيميا بين الرجال بنسبة بسيطة عن النساء، حسبما أكدت دراسة نشرتها دورية السرطان الأوروبية حديثاً.

الفم والبلعوم:

يعد التدخين وانتشار معدلاته بين الرجال سبب أكبر للإصابة بسرطان الفم البلعوم بينهم.

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

نصائح مهمة للوقاية من التسمم الغذائي

يحدث التسمم الغذائي عند تناول طعام ملوث، وتتمثل أبرز أعراضه في الدوخة والقيء وتقلصات البطن والإسهال. وبحسب التقارير الطبية فأن الكثير من حالات التسمم الغذائي ...