اتبع هذه النصائح .. وتخلص من الوحدة تمامًا

0

يعتبر الشعور بالوحدة من الأحاسيس المؤلمة التي تصيب الشخص، وتجعله يصاب بإكتئاب شديد، فالإنسان ليس باستطاعته أن يعيش وحده، والدليل على ذلك أن الله سبحانه وتعالى خلقت ستنا”حواء” لسيدنا” آدم” حتى تكون زوجته ورفيقته في الحياة.

الأهل والأصدقاء والأهل والجيران وزملاء العمل، وغيرهم من الأشخاص الذين نقابلهم يومياً في العمل أو الشارع، جزء أساسي في حياتنا، لا يمكننا أن نستغنى عنهم أو نعيش يوم بدونهم، ولكن هناك بعض الأوقات يجد الإنسان نفسه وحيداً بدون أهل أو أصدقاء، لأن الحياة قد تشغل الجميع، ويبدأ كل شخص ينشغل بحاله، ويندمج في عمله أو يكون أسرة جديدة، فيبتعد عن من حوله بسبب ضغوط الحياة، وتكون النتيجة هو وجود أشخاص يشعرون بالوحدة.

الشعور بالوحدة هو شعور ينتج عنه إحساس الشخص بالعزلة والفراغ مع وعيه بأنه غير متصل مع الآخرين، فالشعور بالوحدة لا ينتج بالضرورة من الاختلاء بالنفس، فقد يشعر الإنسان بالوحدة في الأماكن المزدحمة، حيث إن شعور الشخص بأنه غير مرغوب فيه أو أنه غريب عمن حوله، أو أنه لا يجد من يفهمه ويشاركه احتياجاته،
قد تتسبب الوحدة، في إصابة الشخص بالكثير من الأمراض الصحية والنفسية، فالأشخاص الذين يشعرون بالوحدة غالباً يعانون من الإكتئاب، ومعرضون للإصابة بالأزمات القلبية والدماغية التي تأتيهم فجأة، لذا علينا حماية أنفسنا من هذه المخاطر، ومحاربة الشعور بالوحدة، والعودة إلى الإندماج مع الآخرين مرة آخرى، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على بعض النصائح التي يمكن من خلالها، القضاء على الوحدة.


كيف يمكنك التخلص من الوحدة؟
حتى تتخلص من الوحدة، عليك أن تدرك جيداً أن الوحدة مجرد شعور يشعر به الإنسان خلال فترة من حياته، وليست حقيقة ثابتة، أي أن هذا الشعور سوف يتلاشى بمجرد زوال السبب، إذا كنت لا تملك أصدقاء أو فقدت شريك حياتك، فشعور الوحدة سينتهي بمجرد حصولك على أصدقاء جدد، والحصول على شريك حياة آخر يجعلك تشعر بالسعادة.

تجنب الافتراضات المأساوية بأن العالم سيئ وأن كل من حولك يحاولون الإساءة اليك، فكل هذه الافتراضات تنتج من الشعور بالوحدة وهي امتداد لما كنا نفعله في الطفولة عند الشعور بالحزن، فالطفل حين يشعر بالحزن يندفع تلقائياً الى التفكير بأن هذا خطئه بسبب سوء تصرفاته وطباعه، ونستمر بنفس التفكير حتى في سن النضج.

التفاعل مع الأصدقاء وبذل بعض الجهد للوصول إلى الآخرين، حتى مع الإحساس بالاكتئاب. قد يتطلب الأمر بعض الإصرار والجهد ولكن النتيجة تستحق، ففي بعض الأحيان قد نبعد عن أصدقائنا نتيجة إنشغالنا في العمل، أو أننا نعاني من مشكلة معينة، ولكن هذ خطأ فالأصدقاء هم السند الحقيقي في هذه الحياة، وعلينا أن نلجأ إليهم عندما تقابلنا مشكلة، حتى يساعدونا على حلها والتخلص منها.

stock-photo-friends-hanging-out-around-campfire-at-campsite-84976883-e1426721224771
الإشتراك في الأعمال الخيرية، يعتبر من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها التخلص من الشعور بالوحدة، حيث إنها تزيد من ثقة الإنسان بنفسه، كما أنه تساعده على التعرف على أصدقاء وأشخاص جدد، يمكنه الخروج معهم أو التحدث إليهم، بالإضافة إلى أن العمل الخيري يدخل السرور في قلب الإنسان، فليس هناك شئ أجمل من أن تقدم المساعدة للمحتاج، فهذا العمل كفيل بأن يجعلك سعيد عمرك بأكمله.

الاهتمام بمن حولك والاصغاء إليهم مع محاولة مساعدتهم في مشاكلهم، بهذه الطريقة ستجذب اهتمام من حولك وتكتسب محبتهم وودهم وهذا يدفعهم في المقابل الى الاهتمام بك مما يقلل شعورك بالوحدة، هذا بالإضافة إلى الشعور بالسعادة عندما تساعدهم في حل مشاكلهم، وحتى لو لم تنجح في حل المشكلة، فمن الجيد أن يجدوا شخص يرتاحون له ويتحدثون عما بداخلهم.

التفكير في طلب النصح. هذه الوسيلة من الوسائل الشائعة والفعالة للتعامل مع الوحدة. فهي تساعدك على فهم سبب المشكلة، وتغيير الأفكار والمشاعر السلبية، واستكشاف سبل التواصل مع الآخرين، فربما تكون المشكلة فيك وليست في الأشخاص المحيطين بك.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

تطعيمات مهمة قبل السفر لقضاء العطلة

يحرص الكثيرون خلال فترة الصيف على السفر خارج بلادهم لقضاء العطلات والإجازات، إلا أن هناك تطعيمات مهمة قبل السفر لقضاء العطلة للاستمتاع دون أي منغصات. ...