احذروا: المضادات الحيوية تسبب الإجهاض

0

توصلت دراسة كندية جديدة إلى أن المضادات الحيوية تسبب الإجهاض ودعت إلى مراجعة التوجيهات الطبية التي تسمح بتناول الحوامل بعض أنواع المضاد الحيوي الشائعة الاستخدام، لأن هذه الأدوية قد تسبب خسارة الحمل.

الباحثون القائمون على الدراسة أثبتوا الصلة بين الإجهاض وبين تناول مضادات حيوية مثل تيتراسيكلين وكينولونات وأنواع أخرى شائعة خاصة في وقت مبكر من الحمل.

ونشرت نتائج الدراسة في دورية “كانديان ميديكال أسوسياشن”، وأجريت أبحاثها في جامعة مونتريال، ومن المعروف أن  المضادات الحيوية تستعمل على نطاق واسع في بداية الحمل لعلاج الالتهابات.

ووجه الباحثون في هذه الدراسة الجديدة التحذير من تناول الحوامل المضادات الحيوية بشكل تام، لأن ذلك يزيد احتمالات الإجهاض.

ويحدث الإجهاض التلقائي بنسبة 15 إلى 20 بالمائة من حالات الحمل التي تدري بها الحوامل ،بحسب التقارير الطبية، وسبب نصف هذه الحالات يتمثل في شذوذ الكروموسومات، ومعظم هؤلاء الحوامل سيدات أكبر من 35 عاماً.

ويعرف الإجهاض التلقائي على أنه خسارة الحمل قبل الأسبوع العشرين، وتسبب ذلك مجموعة عوامل منها السمنة، والسكري، ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات، والالتهابات، وقد أضافت هذه الدراسة الجديدة تناول المضادات الحيوية إلى هذه الأسباب.

مقالات مشابهة قد تفيدك