الإفطار الصحي يحمي القلب من الأمراض

0

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول وجبة من الإفطار الصحي يمكن أن يقلل مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين الذي يتسبب في العديد من حالات الوفاة حول العالم.

ونشرت مجلة معهد طب القلب الأمريكي الدراسة التي لاحظ الباحثون خلالها وجود أضرار أصابت شرايين أشخاص حتى من قبل تشخيصهم بالمرض.

واعتبروا هذا الاكتشاف أداة مهمة للتصدي لأمراض القلب الوعائية المسؤولة عن أكبر عدد من الوفيات في العالم، وتلفت منظمة الصحة العالمية، إلى أن هذه الأمراض تسببت في وفاة 17 مليوناً و700 ألف شخص في العام 2015.

فالنتان فوستر، مدير مستشفى ماونت سايناي ورئيس تحرير مجلة معهد الطب، علق على نتائج الدراسة بالقول: الأشخاص الذين لا يتناولون إفطاراً صحياً يعيشون نمط حياة غير صحي عادة.

وأضاف: تثبت هذه الدراسة أن عدم تناول وجبة الفطور عادة سيئة يجب تغييرها لتجنب الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

وفحصت الدراسة أربعة آلاف موظف على مدار ست سنوات، مقيمين بإسبانيا، اعتاد 25% منهم تناول فطور غني، في حين اعتاد 70% فطور غير غني، أما البقية فلا يتناولون شيئاً تقريباً.

وخلصت النتائج إلى أن الفئة الأخيرة لديهم عادات غذائية غير صحية واحتمالات أعلى للإصابة بأمراض القلب الوعائية، وتبين أيضاً أن ذلك يؤثر على مؤشر كتلة الجسم ويزيد ضغط الدم ومستوى الدهون والسكر في الدم.

كما لاحظ العلماء أيضاً باستخدام أجهزة تعمل بالموجات فوق الصوتية وجود رواسب دهنية على الشرايين لدى الأشخاص الذين لا يتناولون الفطور.

وتثبت هذه الدراسة نتائج دراسات سابقة ربطت تناول الفطور بالصحة الجيدة وانخفاض الوزن وانحسار المخاطر المتصلة بالكولسترول وضغط الدم والسكري.

مقالات مشابهة قد تفيدك

نصائح ضرورية لممارسة الرياضة في الشتاء

ينصح الخبراء والأطباء دائمًا بضرورة ممارسة الرياضة بشكل يومي للاستفادة من مزاياها العديدة للجسم، ويمثل فصل الشتاء ببرودته حاجة ملحة للرياضة لذا نقدم لكم نصائح ...