الابتزاز العاطفي..ونتائجه على طفلك

0

محاولة السيطرة على شخص ذا مكانة قريبة وإخضاعه للأوامر والتحكم في سلوكه حتى يصبح رهينة يسمى ابتزاز عاطفي وهو أحد أساليب التلاعب النفسي باستخدام منظومة التهديدات وأنواع العقاب المختلفة والشخص الذي يتم ابتزازه يخضع للبتزاز إرضاءاً وحباٌ للشخص الذي يبتزه , فالابتزاز العاطفي يقوم بيه طرف عن طريق إدخال الشعور بالذنب وتأنيب الضمير لرفض الطرف الأخر القيام بما يطلبه الطرف الأول وبالتالي يكون استغلال نفسي أسوء بمراحل من الإساءة الجسدية .

يولد الطفل مع مهارة ابتزاز عاطفي لا يدركها إلا مع الوقت فهو يعرف تأثير بكائه على من حوله وقدرته بتحقيق رغباته بهذا البكاء أياٌ كانت رغبته من اهتمام أو جذب انتباه ومع البكاء يقوم أيضاٌ بالتقبيل والاحتضان كرشوة للحصول على مبتغاه .

3atfy

تصبح مشكلة كبيرة عند إدراك الطفل لقوة الابتزاز وتتولد لديه الأنانية والتدلل فالطفل يراقب حركة والدته ووالده ويستكشف نقاط ضعفهما ويستعمله لتحقيق رغباته فلذا على الأبوين الصبر على البكاء والإلحاح حتى يسيطرا على تصرفات طفلهما .

قد يحدث الأمر المعاكس ويقوم بالابتزاز الأم تجاه طفلها فتفرض سيطرتها وإرادتها مستغلة حب طفلها واحتياجه لها , يتمثل هذا الابتزاز في تقديم وعود حتى يقوم الطفل بما تريده ولا تفي بتلك الوعود أو تجعله يشعر بالذنب إذا رفض تنفيذ رغباته ثم تقوم بالتهديد وفرض السيطرة تقوم أيضاٌ بقول أنها لا تحبه لأنه لم يلبي رغبتها وعند قيامه بأمر ترفضه تجعله يعاني من الضيق والضغط والاختناق , هذا الابتزاز سلوك تربوي خاطئ يجعل ثقة الطفل بنفسه تهتز ويعاني ضغوطات نفسية وتتكون لديه عقد ومشكلات .

ebtezaz

الابتزاز العاطفي يترك آثار نفسية في الطفل خطرة يعاني منها على مدى حياته فاستعمال التهديد يجعله شخص جبان وفرض السيطرة يجعله فاقداٌ لثقته بنفسه واستعمال الحب كوسيلة لتأثير يجعله غير حر في تصرفاته , لذا على الآباء ترك الابتزاز العاطفي والتقويم السليم للأطفال وإعطاء مساحة اختيار وتصرف واتخاذ قرارات بحرية .

تختلف مفاهيم كل جيل عما قبله من الأجيال التي تكبره فلا يصح فرض سيطرة الآباء على الأبناء وابتزازهم عاطفياٌ لاختيار سلوك حياتهم بإخضاعهم لدراسة معينة أو نوع عمل يحبذونه أو تدخل الأهل في اختيار شريك حياة ابنهم , ترك الطفل من صغره بحرية وعدم ممارسة ابتزاز عاطفي عليه وتقويمه دون إحباطه من ضروريات تأسيسه مجتمعياٌ .



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك