البروتين النباتي يؤخر سن اليأس لدى النساء

0

توصلت نتائج دراسة أمريكية حديثة إلى التأكيد بأن تناول البروتين النباتي يؤخر بلوغ سن اليأس لدى النساء ولعل من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين النباتي البقوليات، والمكسرات والمعكرونة والتوفو.

الدراسة التي أجريت في جامعة بوسطن الأمريكية، أثبتت أن النساء اللاتي تتناولن 6.5 % من السعرات الحرارية اليومية عبر البروتين النباتي انخفضت مخاطر بلوغ سن اليأس مبكراً لديهن بنسبة تعادل 16 % مقارنة بمن اكتفين بـ 4 % فقط.
ونشرت الدراسة في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة وأوضحت أن النظام الغذائي للمرأة الذي يعتمد على أكل البروتين النباتي بدلاً من البروتين الحيواني يساعد على تأخير سن اليأس إلى الحد الأقصى.
يشار إلى أن المعتاد أن النساء يبلغن سن اليأس في عمر 51 عاماً ،في المتوسط، إلا أنه قد يحل مبكراً مما يؤدي إلى توقف قدرة الخصوبة لدى المرأة قبل ذلك ببضع سنوات، وقد يصل التبكير إلى 10 سنوات كاملة، أي يبدأ سن اليأس لدى المرأة في سن 41 عاماً.
وحتى الآن، لم يتوصل العلماء إلى سبب ا سلوصول إلى سن اليأس مبكراً، إلا أن هناك أدلة على أنه غير مرتبط بالعوامل الوراثية، كما أنهلا يحدث بسبب مرض من أمراض المناعة.
وترجع أهمية الدراسة الجديدة إلى التوصل إلى أدلة على أن تناول البروتين النباتي يحمي من مشكلة سن اليأس المبكر وهو بشرى رائعة للكثير من السيدات.

مقالات مشابهة قد تفيدك