البصل يحميك من الإصابة بالسرطان والسكري

0

من ثاني أهم محاصيل العالم فهو من افيد الاطعمة الموجودة في الطبيعة وله العديد من الأنواع الاحمر والاخضر والاصفر والابيض ويختلف كل نوع عن الاخر في النكهة، وتوجد العديد من الطرق التي يستعمل فيها البصل في الطبخ والاستعمالات العلاجية فالبصل يقي من عدة أمراض مثل السرطان وهشاشة العظام ومفيد للقلب .

وتتعد فوائد البصل ويمكن سردها كالتالي :

يقى البصل من مرض السكر ومن السرطان خاصة سرطان المعدة وسرطان المريء وسرطان البروستاتا فقد سجلت الاحصائيات بانخفاض نسبة الوفاة بسبب سرطان المعدة للاشخاص الذين يتناولون البصل في غذائهم اليومي 50 % عن الأشخاص الآخرين .

تناول البصل يساعد على الحماية من هشاشة العظام عند توقف نشاط المبيض عند النساء بعد بلوغ سن اليأس حيث تزداد نسب الإصابة بالهشاشة بعد هذه الفترة , ويزيد البصل في تكوين الكالسيوم في العظام .

onion

والبصل مفيد للقلب وأكدت الاحصائيات أن تناول البصل يقلل نسبة الوفاة بأمراض القلب 20 % , والبصل مفيد للامراض ضد الحساسية والربو لأنه في تركيبه مواد لها تأثير على الحساسية الصدرية و الحساسية الأنفية وحمى القش التي تسبب ضيق التنفس وانسداد الانف وضيق الشعب الهوائية .

يستخدم البصل كمضاد للفطريات و الجراثيم لأنه مصدر للفيتامينات و الألياف و البروتين و الكروم و الكبريت و الفسفور و بعض الزيوت الطيارة , لذلك فانه يساعد على علاج نزلات البرد و السل و الأرق و السمنة و الأعصاب وانخفاض ضغط الدم و مدر جيد للبول و يساعد في نمو الأظافر .

مركبات الكبريت في البصل تعمل كمضاد لتجلط الدم و لها القدرة على خفض نسبة الكولسترول و الدهون و يساعد في تحسين وظائف آغشية خلايا الدم الحمراء , و يعمل البصل على التخلص من العدوى البكتيرية  داخل القولون والامعاء المسببة لمشاكل البواسير , وأيضا يساعد البصل في علاج انتفاخ البطن و الامساك المزمن .

يعمل كمضاد للالتهابات ، تبين أن البصل يعمل على علاج مشكلات التهابات المفاصل أو الشعب الهوائية , كما أنه يحتوي على بعض المركبات المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والكيرسيتين وتعمل هذه المواد على منع أكسدة الأحماض الدهنية بالجسم والأحماض الدهنية هى التي تسبب حدوث الالتهابات في الأساس.

الوقاية من  مرض السكر،  يحتوي البصل على الألياف والحديد وفيتامين ج والبوتاسيوم ، كما أنه يحتوي على نسبة بسيطة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية  لذلك تناول البصل الطازج يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم .

يفيد في الجنس ، حيث أنه يعمل على زيادة الانتصاب للرجال ، كما أنه يزيد من الشهوة الجنسية، ويأتي في المقام الثاني بعد الثوم.

 

يفيد في نزلات البلد ، لأنه يعمل البصل على التخلص من المخاط , ويمكن استخدام عصير البصل مع العسل وتناول 4 ملاعق من هذا يوميًا فهذا من شأنه أن يعمل على إذابة المخاط وتخفيف نزلات البرد .

مفيد للمعدة ، لأنه يعمل البصل على مقاومة النمو البكتيري بالقولون ، وهذا بالتبعية يعمل على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون و يعالج انتفاخ البطن والإمساك المزمن.

ويمكن استخدام الوصفات الطبيعية التي يتم حضيرها من البصل في  :

التقليل من انتشار النمش الجلدي ،  وذلك من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من البصل مع خل التفاح , وتوزيعه على الوجه والكفين .

ويمكن استخدامه في علاج الكدمات عن طريق استخدام حبيبات البصل المسحوق مع زيت اللوز أو زيت الزيتون ووضعه كضمادة على الكدمات.

يعمل على زيادة طول الشعر، من خلال تدليك فروة الرأس بعصير البصل مرتين أسبوعيًا لمدة شهرين , وأيضًا غلي قشور البصل لمدة ساعة وتبريد الماء واستخدام هذا الخليط يؤدي إلى زيادة لمعان الشعر .

واستخدام خليط من عصير البصل والخل ودهنه على البشرة يؤدي إلى الخلاص من البثور، ويعمل على تخفيف الكلف والبقع الملونة على البشرة.

الحد من تساقط الشعر، من خلال مزج ثلاثة ملاعق من عصير البصل مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، ويستخدم هذا المزيح لتدليك فروة الرأس والشعر ثلاثة مرات على الأقل في الأسبوع .

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك