الجرجير يقوي القلب ويحميك من السكري

0

يقول المثل الشعبي ” لو عرفن النساء فوائد الجرجير لزرعنه تحت السرير ” ، وهو من الأمثال الشعبية الطريفة التي تشتهر في عالمنا العربي ، والتي تحمل في مضمونها الفوائد الكثير التي نحصل عليها من الجرجير، ولأن المرأة هى المسئولة عن رعاية أسرتها خُصت بالذكر في هذا المثل، كما أن الجرجير يحتوي على الكثير من الفيتامنيات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين هـ .

وتتمثل فوائد الجرجير في  :

يساعد في السيطرة على نشاط الغدة الدرقية ، لأن الجرجير يحتوى على اليود المتحكم في وظيفة الغدة الدرقية، كما أنه إذا تم تناول الجرجير بالإضافة إلى هرمونات أخرى يساعد في الحد من حدوث مشاكل مثل تضخم الغدة الدرقية.

الوقاية من أمراض القلب ، لأن الجرجير يحتوي على الكاروتينات والتي يندرج تحتها أنواع مثل ، اللوتين الذي يعمل على صحة القلب و يحمي من حدوث إصابة للشريان التاجي والتعرض للتصلب الشرياني والسكتة القلبية.

gargeer

يساعد في الوقاية من أمراض العين، كما ذكرنا من قبل أن الجرجير يحتوي على الكاروتينات والتي يندرج تحتها نوعي زياكسانثين واللوتين ، اللذين يعملان على على محاربة الأمراض التي تصيب العين مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

تعزيز القدرة الجنسية، حيث يعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، كما أنه يأتي في مقام مثيرات الشهوة الجنسية مثل البصل والثوم، كما أنه يعمل على زيادة الحيوانات المنوية.

يساعد في العلاج من مرض السكر،  لأنه يعمل على خفض نسبة الكولسترول بالدم , والذي يؤدي إلى خفض مستوى السكر بالدم , كما أنه يعمل على إبطاء امتصاص السكر بعد الأكل في المعدة لاحتواءه على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان , والتي تعمل على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء.

يعمل على خفض ضغط الدم ، بسبب احتواء الجرجير على مادة اللوتين التي يمكن أن تساعد على خفض مستوى ضغط الدم , وتعمل على الوقاية من النوبات القلبية .

يساعد على التخلص من الوزن الزائد، لأن الجرجير يحتوي على سعرات الحرارية قليلة لذلك تناول الجرجير يفيد في فقدان الوزن، كما أنه ينصبح به في كثير من الأنظمة الغذائية التي يكون غرضها فقدان الوزن.

كما أنه مفيد جدًا في العناية بالبشرة والشعر وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل،  فيتامين  “أ ” “وفيتامين “ج”  وفيتامين “هـ”  والفلافونويد , وهذه الفيتامينات تعمل على حماية الجلد والوجه من الأذى التي تسببه أشعة الشمس .

كذلك من خلال بعض الوصفات الطبيعية يمكن بها الاعتناء بالشعر والبشرة بمساعدة الجرجير من خلال :

زيادة طول الشعر، من خلال الجرجير بالإضافة إلى قليل زيت الزيتون وعصير الليمون والماء وضربهم في الخلاط، ويتم تدليك الشعر وفروة الرأس وربط الشعر لمدة 3 ساعات، ثم يتم شطفه بالماء الفاتر بعد ذلك.

كما أنه يوجد وصفات أخرى لزيادة طول الشعر منها ، استخدام حزمة جرجير مفرومة ويتم إضافتها إلى زيت الزيتون، وزيت الثوم، ويتم تركها يومان خارج الثلاجة، ثم يُوضع المزيج على الشعر لمدة ساعتين مع تغطيته، ثم يشطف بعد ذلك بالماء.

ويمكن أيضًأ ، استخدام حزمة جرجير و القليل من زيت الزيتون ونصف ليمونة وماء بارد، وضربهم في الخلاط ، ثم تدليك الشعر وفروة الرأس، ثم تغطية الشعرك لمدة 3 ساعات، ثم شطفه بالماء.

كما أنه استخدام الجرجير، وعلبة من الزبادي ، ونصف كوب زيت جوز الهند، وضربهم في الخلاط ووضعهم على الشعر لمدة ساعة ، ثم شطفهم بالماء، يعمل على زيادة طول الشعر.

ولتنظيف البشرة يمكن استخدام، فنجان من عصير الجرجير بالإضافة إلى فنجان من ماء الورد مع ملعقة كبيرة عسل النحل،  وملعقة كبيرة من الشوفان، ونصف ملعقة كبيرة النشاء ، واتركيه على بشرتك لمدة نصف ساعة ، ثم اشطفيه بالماء البارد.

وأيضًا حزمة من الجرجير ، وملعقة بقدونس وملعقة عصير ليمون و 3 ملاعق عسل النحل، وضربهم في الخلاط، واستخدام الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم شطفه بالماء.

ويمكن استخدام عصير الجرجير مع بعض قطرات من ماء الورد ، ودهنهم على الوجه لمدة ربع ساعة، يعمل ذلك على تنقية البشرة من الشوائب والأتربة.

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك