الخروب يحميك من هشاشة العظام وسرطان الرئة

0

يعتبر الخروب من المشروبات الصحية الغير معروفة، بالرغم من فوائده الصحية الكبيرة، وخاصة بعد إنتشار بعض المشروبات الغازية، التي أصبحت من المشروبات الأساسية، ولكن في الفترة الأخيرة بدأ الخروب ينتشر بقوة في دول الخليج العربي، وذلك بعد أن أثبتت الكثير من الأبخاث الطبية الفوائد الكبيرة التي يمنحها مشروب الخروب للجسم.

الخروب من المشروبات الصحية التي تمنح الجسم القوة والحيوية، كما أنه من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الشعوب، لأنه ذو نكهة مميزة، وطعم مختلف ولذيذ، وهذا ما جعله من المشروبات المفضلة لدي الكثير من الأشخاص.

تنمو ثمرة الخروب في الأراضي الصحراوية الجافة، ويستخدم لب الثمرة كطعام حلو، فالخروب يمكن تناوله كطعام ، أو عصره وتناوله كمشروب ساخن أو بارد، وذلك حسب ما تفضله.

TTTTTTTTT
تعتبر منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط من أهم المناطق التي اشتهرت بزراعة شجر الخروب منذ أكثر من 4000 سنة، وكان اليونانيون على معرفة بالكثير من فوائدها، ونصحوا بتناول هذه الثمرة لعلاج ألم المعدة وتنظيم عملية الهضم، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المعادن التي تحمي جدار المعدة من الإلتهاب، ومع مرور الوقت إهتمت الأبحاث الطبية بمعرفة فوائد تلك الثمرة، وتوصلوا إلى العديد من فوائدها، ونصحوا بضرورة تناولها كثمار أو كمشروب، ومن خلال هذا المقال سنتذكر بعض الفوائد الصحية لعصير الخروب، والتي من أهمها:-

تسهيل عملية الهضم
يحتوي مشروب الخروب على الكثير من المواد الغذائية المفيدة للجسم، مثل البروتينات  والدهون والزيوت الخالية من الكوليسترول والكثير من الفيتامينات، كما أنه يحتوي على عناصرهامة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والفوسفور والحديد، بالإضافة إلى نسبة عالية من السكر، ونسبة كبيرة من الألياف التي تسهل عملية الهضم وتريح المعدة.

تخلو ثمرة الخروب من حمض الأوكساليك الذي يمنع إمتصاص الكالسيوم والعناصر المعدنية، مما يسهل على الأمعاء إمتصاص تلك المعادن والإستفادة منها بشكل كبير، كما أن الخروب يحمي الجسم من العديد من الأمراض ويساعد على علاج بعض الأمراض التي يعاني منها الإنسان.

  يحميك من هشاشة العظام
الخروب هو الحل الأمثل لمن يعانون من مرض هشاشة العظام خاصة السيدات، فالخروب لا يحتوي على الأوكساليك الذي يمنع إمتصاص الكالسيوم والعناصر المعدنية التي يحتاج إليها الجسم، من أجل بناء عظام قوية، كما أنه غني بالمعادن التي تحمي العظام من الهشاشة، وتعمل على تقوية العظام والعضلات، لذا يعتبر الخروب سلاح قوي لحماية العظام من الإصابة بالهشاشة، وغيرها من مشكلات العظام مثل الخشونة.
 يعالج مرض السكري
أثبتت الكثير من الأبحاث الطبية أن خلط مسحوق الخروب مع الحلبة والترمس، وتناولها سفاً يساعد بشكل كبير على تنظيم معدل السكر في الجسم، كما يحفز عمل البنكرياس ويمتص السموم والإفرازات الضارة من المعدة، لذا فالخروب من الأطعمة المفيدة جدا لمرضى السكري.

  مسكن للألم
يعتبر مشروب الخروب مسكن للآلام والوجع، حيث إنه يحتوي على أحماض تعمل بمثابة مسكن للأوجاع، كما أنه يحتوي على الكثير من المضادات، فهو مضاد للحساسية ومضاد للأكسدة ومضاد للجراثيم ومطهر معوي فعال، لذا ينصح بتناوله في حالة الشعور بالتعب.

الوقاية من سرطان الرئة
يحمي الخروب الإنسان من الإصابة بسرطان الرئة، لذا ينصح الأطباء بتناول كوب من الخروب بشكل يومي، كما يحتوي الخروب على فيتامين”E” الذي يساعد في علاج الأنفلونزا والسعال، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد الذي يساعد على التغلب على فقر الدم والأمراض الناتجة عنه، الخروب يحتوي على حمض يعرف علميا بإسم” Gallic acid”، هذا الحمض يلعب دور كبير في منع وعلاج الشلل عند الأطفال.

YYYYYY
– بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الخروب من المشروبات لها الكثير من الفوائد العلاجية، فهو يعمل على توسيع الشعب الهوائية  وتخفيف السعال الحاد، وتخليص الجسم من الماء الزائد، الذي يعرضه للإصابه بالكثير من الأمراض الخطيرة، كما أنه يقوم بتنشيط وظائف الكلى والكبد، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، مما يجعلك تشعر بالحيوية والنشاط.

يقلل الخروب من حالات القئ ويقوي جهاز المناعة، ويساعد على إدرار اللبن عند المرأة المرضعة، لذا يجب على الأم تناوله خلال الشهور الأولى من الولادة، حتى يستفيد الطفل الرضيع منه  بالإضافة إلى ذلك الأطباء ينصحون مرضى السكرى بتناول قرونه، أو طحنه وإضافة الماء المغلي عليه وتناوله كشراب ولكن بدون إضافة سكر إليه.

ويستخدم الخروب لعلاج الإسهال عند الأطفال، ويعد الخروب مدر طبيعي للبول فهو يساعد في حفظ الماء بداخل الأمعاء، لذا تجد الأشخاص الذين يعانون من الضغط المرتفع ويريدون التخلص من الماء الزائد، يميلون إلى تناول كميات كبيرة من الخروب.

ويساعد الخروب في تقليل مستوى الدهون الثلاثية خاصة مستويات الكوليسترول في الدم، كما أن الخروب له تأثير قلوي، لذا فهو يعالج الحموضة ويمتص السموم من الأمعاء، كما يعالج قرحة المعدة والأمعاء لأنه يقضي على الجراثيم، وبالتالي فالخروب من أهم المشروبات التي تعالج أمراض المعدة والحموضة.
يعمل مشروب الخروب على تنقية البشرة والحفاظ على رطوبتها ونعومتها والتخلص من جفافها، لذا يجب على اصحاب البشرة الجافة تناول مشروب الخروب بشكل يومي، كما أنه يساعد على إبقاء البشرة نضرة، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يساعد على الوقاية من ظهور التجاعيد وعلامات سن تقدم البشرة بوقت مبكر والتخفيف من حدتها، كما أنه يعيد للبشرة حيويتها لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لإعادة تكوين خلايا البشرة والحفاظ على شبابها وحيويتها.

 

 

 

 

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك