السكر لعلاج الجروح بدلاً من المضادات الحيوية !

0

يحظى العلاج بالسكر بأهمية كبيرة في بعض المناطق من العالم وبخاصة تلك التي لا يستطيع سكانها شراء المضادات الحيوية، لارتفاع أسعارها، ويقصد به استخدام السكر لعلاج الجروح بدلاً من المضادات الحيوية .

المثير في الأمر أن هذه الطريقة حققت انتشاراً أيضاً في المملكة المتحدة في الآونة الأخيرة، خاصة وأن الجروح قد تتلوث بالبكتيريا، وهذه البكتيريا لا تستجيب في بعض الأحيان للمضادات الحيوية.

ويوضح موروندو إن طريقة علاج الجرح بالسكر بسيطة للغاية، وكل ما علينا فعله هو أن وضع السكر على الجرح ثم تغطيته بضمادة، حيث تمتص حبيبات السكر الرطوبة التي تسمح للبكتيريا بالنمو والتكاثر، تلك البكتيريا التي تؤخر التئام الجروح.

وموراندو هو كبير المحاضرين في مجال تمريض البالغين بجامعة وولفرهامبتون، وأجرى مؤخراً دراسة تجريبية عن تأثير السكر على التئام الجروح، ونال عنها جائزة من دورية “ووند كير” أو العناية بالجروح، في مارس 2018.

وقد برهن موراندو على صحة المعلومات التي قالها عبر تجاربه المعملية، كما أيدته مجموعة من دراسات الحالات من مختلف بلدان العالم، بما في ذلك أدلة على نجاح السكر في علاج جروح عجزت المضادات الحيوية عن علاجها بالفعل.

وبرغم هذه الإثباتات لايزال موراندو يواجه الكثير من التحديات، أبرزها إقناع الهيئة الوطنية للخدمات الصحية باستخدام السكر بديلاً للمضادات الحيوية، والذي يتطلب إجراء المزيد من الأبحاث، والتي تتطلب بدورها الكثير من تمويل.

يشار إلى أن الشركات الدوائية تساهم بحصة كبيرة في تمويل الأبحاث الطبية التي يجريها موراندو، الذي يشدد على أن هذه الشركات لن تجني الكثير من تمويل أبحاث حول طريقة علاج لا يمكن حمايتها ببراءة اختراع.

جدير بالذكر أن تجارب موراندو أثبتت أن بعض السلالات من البكتيريا تنمو في التركيزات المنخفضة من السكر، لكن التركيزات المرتفعة من السكر توقف نمو البكتيريا بشكل كامل.

كما أن السكر لا يمتاز عن المضادات الحيوية بانخفاض سعره فقط، بل أيضاً أن البكتريا لا تستطيع تطوير مقاومتها له، بعكس المضادات الحيوية التي كلما زاد استخدامنا لها، تطورت مقاومة البكتيريا لها أيضاً.

يذكر أن العسل الأبيض له خصائص علاجية تعادل خصائص السكر العلاجية، إذ أوضحت دراسة أن العسل أكثر فعالية في تثبيط نمو البكتيريا، وإن كان أغلى سعراً من السكر.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

أطعمة تقصر العمر ..احذرها

للطعام أهمية كبيرة فهو لا يبقينا على قيد الحياة فقط بل يمنحنا العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحتنا، لكنا بالوقت ذاته هناك أطعمة تقصر العمر ...