دراسة أمريكية: السمك العلاج الأمثل للروماتويد

0

أثبتت دراسة حديثة أن السمك العلاج الأمثل للروماتويد بعد توصل الباحثين إلى صحة الافتراض بأن تناول السمك مرتين أسبوعياً يساعد كثيراً في تخفيف أعراض وآلام التهاب المفاصل، لافتة إلى أنه كلما زاد عدد مرات تناوله خلال الأسبوع كلما كانت النتائج أفضل  بالنسبة لمرضى الروماتويد.

الدراسة التي أجريت في بالتيمور داخل مركز أبحاث طبي أمريكي متخصص بالتهاب المفاصل، توصلت إلى أن الأشخاص الذين يتناولون السمك مرتين في الأسبوع عانوا بدرجة أقل من أولئك الذين لم يتناولون السمك نهائياً على مدار الأسبوع.

كما لفتت الدراسة إلى إن الأشخاص الذين يتناولون السمك أكثر من مرتين أسبوعياً أصبحوا أقل عرضة للإصابة بالالتهاب المفصلي الروماتويدي كما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

يذكر أن دراسات سابقة أوضحت أن تناول كبسولات زيت السمك الغنية بالأحماض الدهنية المهمة “أوميغا 3” يخفف من آلام المفاصل الناتجة عن الإصابة بالتهابات المفاصل.

غير أن الدراسة الجديدة سعت للتحقق من فرضية حدوث نفس التأثير عند تناول السمك ذاته وليس فقط مكملاته الغذائية في صورة كبسولات وأقراص.

وعددت الدراسة الفوائد الإيجابية الجمة لتناول السمك في تخفيف آلام المفاصل والالتهابات المرتبطة بها بعد اختبار عينة من 176 مريض روماتيزم، لمعرفة عدد المرات وعدد الحصص التي تناولوا فيها السمك العام الماضي.

ومن بين أنواع الأسماك التي ذكرتها الدراسة، السمك المشوي والسمك المطهو بالبخار سمك التونة والسالمون والسردين والسمك النيء مثل الساشسمي والسوشي وسمك الهلبوت والهامور، مع استبعاد السمك المقلي، إذ يقلل القلي من نسبة الأوميغا 3.

وبعد تحليل عينات الدم ظهر أن التهابات المفاصل قلت بنسب ملحوظة لدى المرضى الذين كانوا يتناولون مرتين أو أكثر في الأسبوع، مقارنة بالذين لم يتناولونه على الإطلاق.

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك