الصيام يعمل على إبطاء الشيخوخة ..مهلاً كيف؟!

0

من الثابت علمياً أن الصيام وسيلة فعالة لإنقاص الوزن، لكن الجديد أن باحثون أثبتوا مؤخراً أن الصيام المتقطع الذي يمتنع فيه الإنسان عن الطعام لمدة تترواح بين 8 إلى 12 ساعة يساعد على إبطاء الشيخوخة .

ويحدث ذلك لأن الصيام يوجه عملية التمثيل الغذائي في الجسم نحو مسار آخر هو حرق الدهون المختزنة في داخل الجسم.

وبحسب ما ورد في الدراسة الحديثة، والتي أجريت في جامعة فلوريدا، ونشرتها دورية أوبيسيتي، فقد تم إجراء 10 تجارب متنوعة على الصيام بطرق مختلفة.

من بينها تقييد عدد السعرات الحرارية في الوجبات إلى 500 سعرة، والصيام يوماً بعد يوم، والامتناع لأكثر من 8 ساعات عن الطعام فيما يعرف بالصيام المتقطع.

وأظهرت النتائج أن الصيام لمدة تتراوح بين 8 إلى 12 ساعة متواصلة يدفع الجسم نحو البحث عن مصادر بديلة أخرى أخرى للطاقة، كما ينشط ويزيد قدرته على حرق دهون الجسم.

ولا تنحصر فائدة الصيام بهذه الطريقة على خفض الوزن فقط، بل إبطاء شيخوخة الخلايا أيضاً، وتحسين العملية الإدراكية والأداء البدني، بجانب تقليل الالتهابات الضارة، وعمل تغيرات إيجابية في تركيب الجسم واستراتيجيته للحصول على الطاقة.

وأوصت نتائج الدراسة بضرورة استشارة الطبيب قبل اتباع استراتيجية الصيام المتقطع، وإذا لم يجد مانعاً طبياً لإتباع هذا النمط من الصيام يبدأ الإنسان في إتباعه لتدريب الجسم على إزالة الدهون من أنسجته للحصول على الطاقة، وتحسين الحالة الصحية للأنسجة وإنقاص الوزن بالتبعية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك