الضحك يقوي قلبك ويخلصك من الأمراض النفسية

0

في السنوات الأخيرة ظهر مصطلح غريب وهو” العلاج بالضحك”، حيث إن بعض الأطباء توصلوا إلى هذا النوع من العلاج، الذي يستخدم في علاج كل الأمراض النفسية والصحية، وقد بدأوا في تجربته على بعض المرضى النفسيين وعلى المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل القلب والسرطان، وتبين مع الوقت أنه يساعد في رحلة العلاج بصورة كبيرة، وأن له تأثير أقوى من الأدوية.
الحياة بلا ضحك لا معنى لها، والإنسان إذا لم يكون مصدر للبهجة والسعادة والسرور، فإن هناك أمر غير طبيعي، فالله سبحانه وتعالى خلق الإنسان من أجل إعمار الأرض، والضحك يمد الإنسان بقدر كبير من الطاقة، التي تجعله قادر على التعمير والبناء، بالإضافة إلى أنه يجعل الإنسان أكثر حيوية ونشاط.
منذ عشر سنين، كان معدل ضحك الإنسان في اليوم الواحد يصل إلى 20 دقيقة، أما الآن فمعدل الضحك وصل إلى دقيقة واحدة في اليوم، وقد ارجع الأطباء انتشار الأمراض النفسية بهذه الصورة المرعبة، إلى هذا السبب، حيث أكدوا أن توقف الأشخاص عن الضحك جعلهم مكتئبين طوال الوقت.
de7k
ربما زيادة ضغط الحياة والمسئوليات الكبيرة التي أصبحت ملقاة على عاتق الإنسان، ومشاكل العمل والأسرة، وظروف الحياة التي أصبحت صعبة للغاية، هي من جعلت الكثير من الأشخاص ليس لديهم وقت للضحك، وطوال الوقت يعملون بجهد، من أجل تحسين ظروف المعيشة، ولكن مهما كانت الظروف حولك، لا تتنازل عن أن تكون شخص صاحب ابتسامة جميلة، فهذا مفيد لصحتك ويؤثر بصورة إيجابية على من حولك.

يقال بأن الإنسان القادر على الضحك وإسعاد الآخرين في كل الأوقات، هو إنسان ملئ بالنشاط والحيوية، وهو متزن نفسياً، لذا يجب علينا ان يكون الضحك هو أسلوب حياتنا، وذلك حتى نتمكن من مواجهة الظروف الصعبة، والتغلب على الصعاب والأزمات التي تواجهننا، فنحن أصبحنا بحاجة ماسة إليه في هذا الوقت.
البعض يقول أن الضحك يمنح الإنسان، عمراً فوق عمره وحياة فوق الحياة، وأن الأشخاص المبتسمين هو سر الجمال في هذه الدنيا، حيث إن ابتسامتهم سحر، يأسر القلوب ويجعلهم محبوبين من الجميع، لذا حاول أن تكون طوال الوقت مبتسماً، وابحث في الحياة عن الأشياء التي تجعلك سعيد ومبتتسم دائماً.
ما هو تأثير الضحك على الإنسان؟
يؤثر الضحك بشكل كبير وجيد على الإنسان، حيث إنه يقيه من الكثير من الأمراض، ليس فقط يعالج الأمراض، بالإضافة إلى أنه يجعلك لا تصاب بالإكتئاب أو أي مرض، ومن خلال هذا المقال سنذكر أهم الأمراض التي يساهم الضحك في حمايتك من الإصابة بها، وهي:-

– الضحك يحميك من الإصابة بأمراض القلب، حيث إن أحد الأطباء استخدم بعض الفيديوهات الفكاهية في علاج المرضى المتواجدين في المستشفى، وقد تبين أن نسبة كبيرة من المرضى، قد شفيوا في وقت أقصر، لذا قام بإنشاء أول مركز للعلاج بالضحك في الهند، وقد حقق هذا المركز نجاح كبير في الوقت الحالي.
eyui
– الضحك يمنح كبار السن حيوية ونشاط ويجعلهم مقبلين على الحياة، حيث بدأت الكثير من دور المسنين في البحث عن أشخاص يعملون بها كمهرجين يثيرون الضحك وينشرون البهجة في المكان، وبمرور الوقت وجدوا أن كبار السن المتواجدين في الدار قد صاروا شباباً، فلم يعدوا يشتكون من الوحدة أو الإكتئاب، بل أصبحوا مقبلين على الحياة، ويبحثون عن وسائل وطرق جديدة للعيش.

– يساعد الضحك على التخلص من الشعور بالتعب والإجهاد، حيث ان الضحك لدقيقة واحدة يعادل الإسترخاء لمدة 45 دقيقة، لذا إذا كنت تشعر بالتعب وليس لديك وقت للراحة، عليك مشاهدة أحد الفيديوهات الفكاهية، أو الوقوف مع شخص فكاهي يجعلك تضحك، كما أن الضحك يصفي ذهنك من كل الأفكار السلبية الموجودة به.

– الضحك يقلل من الشعور بالقلق والتوتر، كما أنه يريح الأعصاب ويهدأ العضلات، ويجعل الإنسان في حالة استرخاء كاملة، لذا إذا كنت تعاني من اضطرابات في النوم، عليك أن تستمع لفيلم كوميدي قبل النوم، فإن هذا الأمر سيساعدك على النوم سريعاً، كما سيجعلك تستيقظ نشيط وملئ بالحيوية.

– الضحك يساعد في بناء علاقات إجتماعية ناجحة، حيث إن هناك مقولة تقول” كن دائماً بجانب الشخص الذي يجعلك تضحك”، وذلك لأن الإبتسامة تجعل الآخرين يأخذون إنطباع جيد عنك، وبطبيعة الحال كل الأشخاص يحبون الشخص المبتسم، ويسعون دائماً إلى أن يكونوا جزء من حياته.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك