العلاقة بين تضخم البروستاتا واضطرابات التبول ..حقائق مهمة

0

يعاني بعض الرجال من الإصابة في تضخم البروستاتا واضطرابات التبول ويجدون صعوبة جمة في التعامل مع هذه المشاكل الصحية الحرجة وسؤال الطبيب عنها.

حقائق مهمة عن العلاقة بين تضخم البروستاتا واضطرابات التبول :

-يوصى كل الرجال عند اقترابهم الخمسين من عمرهم بإجراء فحص المستقيم مرة واحدة في السنة من قبل طبيب المسالك البولية وفحص الدم ل- PSA كفحص مسح للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا.

-في المرحلة الأولى بعد إجراء الاختبارات الأساسية كاختبارات الدم التي مثل: وظائف الكلى واختبار PSA واختبار البول العام والمستنبت بالإضافة إلى فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية.

يوصى البدء بالعلاج الدوائي لتخفيف الأعراض، إذ أن هناك عدد كبير من الأدوية التي تساهم بنسبة معينة في تحسن التبول وكذلك انخفاض في أعراض انسداد المسالك البولية.

-إذا أخذ المريض الدواء لفترة معينة، ولم يطرأ تحسن في الاضطرابات التي يعاني منها أو ظهرت آثار جانبية لا تسمح بالاستمرار في أخذ العلاج الدوائي، يتوقع أن يخضع لعلاج استئصال البروستاتا.

-هناك حالات لا يكون فيها المريض نفسه مهتماً بتعاطي الدواء، بحجة أن هذا العلاج يؤجل فقط موعد الجراحة ولا يحل المشكلة مثل في جراحة البروستاتا، ويطلب الخضوع للجراحة بأقرب وقت، والذي يحدده الطبيب حسب الحالة.

-خلال العلاج الجراحي توجد نسبة ضئيلة، أقل من 10٪ من الرجال، يشكون من ضعف الانتصاب، مقارنة بطريقة الجراحة المغلقة التي تكون يشكو خلالها نسبة أصغر من المرضى.

لكن في كلتا الحالتين، تحدث ظاهرة القذف الخلفي لدى نسبة عالية من المرضى بعد الجراحة، ما يضعف فرص الخصوبة والإنجاب، وإن بقيت ممكنه.

-نجاح هذه العملية الجراحية يتوقف على مهارة الجراح بشكل أساسي، والذي يعمل على استئصال الجزء الداخلي للغدة حتى القشرة “الكبسولة”.

ومن المعروف أنه في الحالات التي لا يزيل فيها الجراح كل غدة البروستاتا حتى القشرة، يكون هناك خطر للإصابة بالتضخم من جديد كما وقد تظهر الاضطرابات البولية بعد بضع سنوات.

-هناك علاج لا يتطلب المكوث في المستشفى، والذي يتم في العيادة بواسطة استخدام المرهم المخدر فقط، ويسمى بالعلاج الحراري- ترمو-ترابي.

وهو عبارة عن علاج لمرة واحدة ويستغرق حوالي ساعة، ويتم تسخين غدة البروستاتا، وبالتالي يسبب تدمير الأنسجة التي تسد مجرى البول.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

الوهن العضلي ..هل سمعتم عنه ؟!

الوهن العضلي أحد الأمراض العصبية التي تحدث نتيجة لخلل في عمل الجهاز المناعي، ويسبب الكثير من المشاكل للمرضى وخاصة فقدهم السيطرة على الأجزاء المصابة بالمرض. ...