العنب الأحمر وسيلة رائعة لفقدان الوزن الزائد

0

أكل حفنة من العنب أفضل صحياً من أكل كيس من رقائق البطاطس المقلية، فهو خيار يساعد على فقدان الوزن، إذ تشير بعض التقارير إلى أن العنب الأحمر الداكن له فوائد لا تقتصر على صحة القلب، وإنما يمكن أن تساعد على التخسيس وفقدان بعض الوزن الزائد.

دراسة سابقة أكدت أن العنب الأحمر الداكن يحتوي على مضادات للأكسدة في قشرته، وأن هذه المضادات تحمي من السرطان، كما تفيد مرضى القلب والسكري.

وفي الفترة الأخيرة أكدت أبحاث جديدة أن مضادات الأكسدة التي توجد بقشرة العنب لها قدرة على إنقاص الوزن والوقاية من السمنة.
في المقابل، دراسة أخرى أجراها فريق من جامعة هارفارد ونشرت عام 2014 توضح أنه إذا تم أكل كميات كبيرة من العنب وشرب عصيره بشكل منتظم لا تتحقق الفائدة المرجوة من مضادات الأكسدة التي تحتويها قشرة العنب الأحمر.

في حين أفادت نتائج دراسة نشرتها دورية “السمنة” عام 2015 أن الجرعة الكبيرة من مضادات الأكسدة التي يحتويها العنب خاصة الأحمر تعمل على تحويل الدهون البيضاء في الجسم إلى دهون بنية، ويتم تخزين الدهون البيضاء في الجسم وتسبب الوزن الزائد، عكس الدهون البنية التي يسهل حرقها.

ورغم تباين النتائج فإن نتائج الدراسة الأحدث تشجع على استهلاك كمية جيدة من العنب في الطعام ضمن نظام غذائي صحي مع مراقبة  عدد السعرات الحرارية لضمان الاستفادة القصوى من العنب في التخسيس وعدم التضرر من كمية السكر التي يحتويها.

وينبغي التنبيه من أن تناول كمية كبيرة من العنب أو أي طعام آخر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن إذا لم يقابله نشاط بدني يحرق السعرات الحرارية التي دخلت الجسم، بغض النظر عن المكونات التي تساعد على التخسيس فيه.

 

مقالات مشابهة قد تفيدك

ما أسباب بقع الأظافر ؟

كثيراً ما نرى بقع بيضاء على أظافر اليدين أو القدمين، وبعضها يكون عبارة عن بقع صغيرة بالقرب من أسفل الظفر، والبعض الآخر عبارة عن بقع ...