الكمون يحميك من الكبد ويقوي جهاز المناعة

0

الكمون هو أحد البهارات التي تستعمل في الطهي والعديد من الأطباق حول العالم، لتضيف إلى المذاق طعمًا رائعًا بالإضافة إلى الرائحة الطيبة، كما أنه متعدد الفوائد لجسم الإنسان ووسيلة لعلاج الشعر والبشرة، ويمكن تناول الكمون بمفرده أو مضافًا إلى الطعام، أو مشروبًا يتم شربه ونتناول بالتفصيل بعض فوائد الكمون.

فوائد الكمون للكبد، يساعد الكمون في تحفيز الأحماض التي تفرزها المعدة، كما يعمل على تطهير الكبد من السموم و يساعد على الوقاية من سرطان الكبد، ويحمي من التهاب البنكرياس وخفض الكولسترول الكلي والدهون الثلاثية.

فوائد الكمون للجنس، يعزز الكمون من العملية الجنسية, ويمكن الاستفادة منه من خلال تناول 3 بذور من الكمون مع الماء الدافئ وشربه على الريق في الصباح.

kammon

فوائد الكمون للمعدة، يساعد على علاج اضطرابات الهضم، كما أنه يحتوي على  المادة العضوية “كيومن ألدهيد” التي تساعد على زيادة نشاط غدد الفم اللعابية ، كما أنه يحتوي على مركب “الثيمول” الذي يعمل على تحفيز إفراز أحماض الهضم في الغدد الهضمية، وإفراز إنزيمات البنكرياس وهي مركبات ضرورية لعملية الهضم السليم، كذلك القدرة على علاج التقلصيات المعدية والانتفاخ والغازات والإسهال والمغص.

فوائد الكمون للحامل، يحتوي الكمون على الحديد حيث يوجد الحديد بنسبة 22% في ملعقة الشاي الواحدة من الكمون، ويساعد الحديد في تكوين هيموجلوبين الدم، لذلك هو من أنسب الأطعمة للحامل لأنه يحمي من فقر الدم الأكثر شيوعًا بين الحوامل، ويعمل على تقليل مشكلة الغثيان ، كما يحتوي الكمون على حمض الفوليك الذي يعمل على الوقاية من عيوب الطفل الخلقية، ومن فوائد الكمون أيضًا الحماية من البرد والإسهال والحمى ومشاكل الجهاز الهضمي.

فوائد الكمون للبشرة، يحتوى الكمون على فيتامين E الذي يعمل على نضارة البشرة ومعالجة مشاكل ومظاهر تقدم السن، كما انه يمكن استخدامه كغسول للبشرة لأنه يحتوى على مواد مضاده للفطريات والبكتريا كما يحتوى على مواد مضادة للأكسدة وزيوت مطهرة، ويحمي من الأمراض التي تصيب الجلد مثل الإكزيما والصدفية والجفاف والتشقق ويستخدم أيضَا بشكل موضعي لعلاج الحروق.

kammmon

فوائد الكمون للجهاز المناعي، يحتوى الكمون على المواد المضادة للأكسدة مثل thymoquinone، و  dithymoquinoneوالتى تعمل على مواجهة الشقائق والجذور الحرة التي تسبب الإصابة بمرض السرطان، ويحمي أيضًا من علامات تقدم السن مثل ترهل الجلد، ويحتوى الكمون أيضًا على فيتامين C الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة ومواجهة أعراض الانفلونزا والبرد كما يحتوى الكمون على مواد مضادة للبكتريا والفطريات، بالإضافة إلى أنه طارد للبلغم ومضاد لالتهابات الجهاز التنفسي.

فوائد الكمون في التخسيس، يتمكن الكمون من حرق الدهون خاصة دهون الكرش، ويساعد على امتصاص الأغذية من المعدة بشكل سليم وتجنب الاحتفاظ بالدهون داخل الجسم، وهو من الأطعمة التي تستخدم بكثرة في الأنظمة الغذائية التي يكون غرضها التخلص من الوزن الزائد.

بالنسبة للبالغين لا ضرر من تناول الكمون ولكن بكميات معتدلة، ويجب استشارة الطبيب أثناء فترات الحمل وإنقاص الوزن عن الكميات المناسبة لتناولها، ويجب الحذر والانتباه إلى الكميات التي يتناولها الأطفال لأن تكوين جسم الأطفال يختلف عن البالغين وقد يؤدي إلى نتائج غير مطلوبة عند تناول كميات زائدة من الكمون.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

ما هي أسباب الإصابة بالعشى الليلي ؟

الإصابة بالعشى الليلي يصيب بعض الأشخاص ويطلق عليه أكثر من اسم العمى الليلي أو التهاب الشبكة الصبغي “Night Blindness”، ويصيب هذا المرض منطقة الشبكية في ...