النظام الغذائي الأمثل لمرضى التهاب الكبد الوبائي سي

0

تؤثر الإصابة بـ التهاب الكبد الوبائي سي على الكثير من وظائف الجسم المختلفة، حيث أن الكبد له دور مهم ووظائف عديدة داخل الجسم، إذ يمر الطعام والشراب من خلاله كي يتحول إلى طاقة، تسمح للجسم بالعمل بالطريقة السليمة، فما الغذاء المناسب لهذا المرض؟

تتمثل أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومخصص في حماية المريض من أي مضاعفات خطيرة ومنها:

أطعمة على مرضى التهاب الكبد تناولها:

1- الفواكه والخضراوات

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يحتوي على الكمية المناسبة من الخضراوات والفواكه، يحافظ على صحة الكبد، لأنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لعمل الكبد وقيامه بوظائفه الأساسية.

لذلك على المرضى تناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضراوات يومياً، مع التركيز على الخضراوات الورقية الخضراء، التي تقلل من مستوى الدهون في الكبد.

2- البروتين

الحصول على الكمية المناسبة من البروتين يعد أمراً هاماً لمرضى التهاب الكبد سي، إذ يمدهم بالطاقة ويشعرهم بالشبع كذلك،

ويفضل تناول البروتين من:

  1.  الأسماك
  2.  التوفو
  3.  البيض
  4.  الجبنة
  5.  المكسرات.

3- الكربوهيدرات المعقدة:

تتمثل في حبوب الإفطار والخبز ودقيق الشوفان، وجميعها أطعمة مهمة وتساعد مرضى التهاب الكبد الوبائي سي في تعزيز صحة الكبد وتجنب الإصابة بالمضاعفات.

أطعمة ينبغي على المرضى تجنبها:

1- الدهون

ينبغي تناول الدهون، لكن الصحية منها، حيث تساعد في تخزين الطاقة وحماية أنسجة الجسم المختلفة، فضلاً عن قيامها بنقل الفيتامينات لمجرى الدم.

لذا ينبغي تناول الدهون الصحية، وتحديد الكمية، حيث قد تتراكم الدهون بالكبد، مسببة الإصابة بتشمع الكبد.

2- الملح

تحديد كمية الملح التي يتناولها مريض التهاب الكبد سي، وبالأخص من يعانون من تشمع الكبد أيضاً، كما ينبغي تجنب تناول الأطعمة المعلبة لأنها تحتوي على الكثير من الملح.

3- السكر

الباحثون والعلماء يعتقدون أن هناك علاقة بين الإصابة بالتهاب الكبد سي وارتفاع مستوى السكر في الدم، وبالتالي الإصابة بالسكري، إذ يساعد الكبد في تنظيم مستويات السكر.

لذا فإن تناول الأطعمة العالية بالسكر والسعرات الحرارية، ربما يرهق الكبد ويهدد صحته.

4- الحديد

من المهم عدم تناول كمية كبيرة من الخضراوات الورقية الخضراء بالرغم من أهميتها، وذلك لغناها بالحديد، إلا أن الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد سي، يعانون من مشاكل في إطلاق الحديد، ما يؤدي لتراكمه في الدم وأعضاء الجسم المختلفة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك