الوسواس القهري .. تعرَّف على أعراضه وطرق علاجه

0

يعاني بعض الأشخاص من الوسواس القهري الذي يجعلهم يقوموا بالكثير من التصرفات الغير منطقية، وفي أغلب الأحيان يكونوا مدركين أن تصرفاتهم غير منطقية وزائدة عن الحد، ولكن هناك من يتجاهل هذه التصرفات، وهناك من يحاول تغييرها، ، وبالرغم من المحاولات الكثيرة إلا أن الأفكار الوسواسية تظل متعلقة بأذهان البعض، فعلى سبيل المثال، قد يخاف بعض الأشخاص من عدوى الجراثيم، الأمر الذي يدفعهم إلى غسل ايديهم بشكل قهري، للدرجة التي تجعلهم يتسببون في إصابتهم بالجروح والندوب الجلدية.

ما هو الوسواس القهري؟
يعتبر الوسواس القهري نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق، يعاني المصابون به من أفكار ومخاوف غير منطقية تدفعهم إلى القيام بتصرفات قهرية.

منذ سنوات طويلة، كان الوسواس القهري من الأمراض النفسية النادرة، ولكن في الوقت الحالي أصبح مرض الوسواس القهري منتشر اكثر من الكثير من العديد من الامراض النفسية الاخرى.

في كثير من الأحيان، يبدأ اضطراب الوسواس القهري في سن مبكرة، في مرحلة الطفولة او المراهقة، وبصورة عامة في سن العاشرة تقريبا، اما بين البالغين، فيظهر اضطراب الوسواس القهري في سن 21 عاما تقريباً.

images

ما هي الأعراض الوسواسية؟
الأعراض الوسواسية، هي مجموعة من الأفكار والتخيلات التي تراود العقل، أو دوافع لا إرادية تفتقر إلى المنطق، هذه الوساوس تثير الضيق والإزعاج عندما تتجاهلها و تحاول التفكير في أمور آخرى، وعادة ما تتمحور هذه المخاوف عند موضوع معين، مثل الخوف من المرض أو التلوث أو الحاجة إلى الترتيب والنظافة، ومن أهم هذه الأعراض:-
– خوف من العدوى نتيجة مصافحة الاخرين، أو ملامسة اغراض تم لمسها من قبل الاخرين
– شكوك حول قفل الباب، او اطفاء الفرن
– الشعور بالضيق في حالة الفوضي أو عدم ترتيب الأشياء بطريقة معينة.
– تخيلات حول إلحلق الأذى بالأبناء.
– الخوف على الأهل بطريقة مريبة.
– الشعور برغبة في الصراخ في أوقات غر مناسبة.
– التهابات الجلد نتيجة غسل الأيدي بصورة مستمرة.
– الإصابة بندوب في الجلد نتيجة النظافة المفرطة.
– تساقط الشعر أو الإصابة بالصلع الموضعي نتيجة لنتف الشعر.
– الاستحمام والنظافة.
– غسل الأيدي باستمرار.
– الفحص.
– النظام.

أسباب الإصابة بالوسواس القهري
هناك مجموعة من الأسباب تجعل الشخص معرض للإصابة بالوسواس القهري، بعضها يرتبط بعوامل بيولوجية والبعض الآخر بسبب البيئة التي يعيش فيها الشخص.

blog_0_depression

العوامل البيولوجية

اثبتت بعض الأبحاث الطبية ان اضطراب الوسواس القهري هو نتيجة لتغير كيماوي يحصل في جسم الشخص المصاب، او في اداء دماغه، كما ان هنالك ادلة على ان اضطراب الوسواس القهري قد يكون مرتبطا، بعوامل جينية وراثية معينة، لكن حتى الآن لم يتم تحديد وتشخيص الجينات المسؤولة عن اضطراب الوسواس القهري.

 

العوامل البيئية
يعتقد بعض الأطباء أن  اضطراب الوسواس القهري ينتج عن عادات وتصرفات مكتسبة مع الوقت، فبعض الأشخاص يكتسبون هذه العادات الخاطئة من خلال تعاملهم مع أشخاص مصابين بهذا المرض، وبالتالي فالوسواس القهري من الأمراض المعدية.

 

  نقص مادة السيروتونين
السيروتونين، هو احدى المواد الكيماوية الضرورية لعمل الدماغ، واذا كان مستوى السيروتونين غير كاف واقل من اللازم، فمن المحتمل ان يسهم ذلك في نشوء اضطراب الوسواس القهري، وقد اظهرت ابحاث معينة اجريت خلالها مقارنات بين صور لادمغة اشخاص مصابين باضطراب الوسواس القهري وبين ادمغة لاشخاص غير مصابين باضطراب الوسواس القهري، فرق كبير في نمط عمل الدماغ في كل من الحالتين.  كما تبين ان اعراض اضطراب الوسواس القهري تتقلص وتخف حدتها لدى الاشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري ويتعاطون ادوية ترفع من فاعلية السيروتونين.

الجراثيم العقدية  في الحنجرة
هنالك ابحاث طبية تؤكد أن اضطراب الوسواس القهري قد تطور لدى اطفال معينين عقب الاصابة بالتهاب الحنجرة، الناتج عن الجراثيم العقدية في الحنجرة، لكن الآراء انقسمت حول مصداقية هذه الابحاث ومن الواجب تدعيمها بالمزيد من الدلائل حتى يتم الاقرار بأن الجرثومة العقدية في الحنجرة يمكن ان تسبب، فعلا في الإصابة بالوسواس القهري .

علاج الوسواس القهري
الوسواس القهري من الأمراض المزمنة التي يصعب علاجها، إلا إذا كان المصاب لديه رغبة قوية في التخلص من هذه الوساوس والعودة إلى الحياة الطبيعية، ولكن بوجه عام فنجاح علاج الوسواس القهري غير مضمون في معظم الحالات، ففي بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى علاج يستمر مدى الحياة، إلا أن علاج الوسواس القهري يساعد المريض على مواجهة مخاوفه أو منعها من السيطرة عليه وعلى حياته بالكامل.

 

Young man wiping glass table with cloth
ينقسم علاج مرض الوسواس القهري إلى نوعين العلاج النفسي الذي يعتمد على الذهاب إلى أطباء الأمراض النفسية للحديث معهم، والعلاج الدوائي الذي يعتمد على تناول أدوية معينة يصفها الطبيب، تساعد على تقليل هذه المخاوف، وفي معظم الأحيان يتم الدمج بين العلاج النفسي والدوائي من أجل تحقيق نتائج أفضل.

 

العلاج النفسي لمرض الوسواس القهري
تبين أن المعالجة المعرفية” السلوكية” هي الاكثر نجاحاً في معالجة اضطراب الوسواس القهري، بين الاطفال والبالغين على حد سواء، وتقوم هذه المعالجة على مواجهة المريض بمخاوفه والتعرف على أسباب سيطرة هذه المخاوف عليه، والتحدث مع الطبيب النفسي عن هذه الأسباب حتى يساعده في التخلص منها.

العلاج الدوائي لمرض الوسواس القهري
هناك أدوية معينة لمعالجة الامراض النفسية يمكن ان تساعد في السيطرة على الوساوس والسلوكيات القهرية التي تميز اضطراب الوسواس القهري، وغالبا ما يبدا علاج الوسواس القهري بمضادات الاكتئاب، فالادوية المضادة للاكتئاب قد تفيد في علاج الوسواس القهري، لانها تعمل على رفع نسبة السيروتونين، التي قد تكون منخفضة لدى اشخاص يعانون من اضطراب الوسواس القهري

 

ومن أهم مضادات الاكتئاب التي صادقت عليها ادارة الاغذية والادوية الامريكية، في علاج الوسواس القهري تشمل، كلوميبرامين، فلوفوكسامين،  فلوؤكسيتين، بروزاك، باروكستين،باكسيل .

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال || الشفة الأرنبية

تعد الشفة الأرنبية أو الشفة المشقوقة أحد أكثر العيوب الخلقية شيوعاً عند الأطفال والناتجة عن النمو غير الطبيعي في وجه الطفل أثناء فترة الحمل. ويعود سر ...