انستغرام جديد للتنبؤ باستجابة مرضى السرطان للعلاج المناعي !

0

ابتكر باحث ألماني تقنية ثورية مزج بها أحدث صيحات التكنولوجيا بالعلوم، لتدشين نسخة مشابهة لشبكة انستغرام لتبادل الصور، لكنها خاصة بالجهاز المناعي البشري، حيث يساعد في علاج مرضى السرطان وخاصة سرطان الجلد، من خلال التقاط صور عالية الحساسية للجهاز المناعي، للتنبؤ بالمرضى الذين قد يستجيبون للعلاجات المناعية.

كارستن كريغ، الباحث الألماني الذي التحق أخيراً لكلية الطب بجامعة كارولينا الجنوبية في قسم علم المناعة والأمراض الجلدية، أوضح أن تقنيته ستمكن الأطباء من معرفة المرضى الذين يستجيبون للعلاج المناعي من أولئك الذين لا يستجيبون، قبل حقنهم به.

حيث أن الغالبية العظمى لا يستجيبون للعلاج، ما يسمح للأطباء بتجنب الآثار الجانبية السلبية، لدى المرضى ومن بينها ضغط الدم والحمى وصعوبات التنفس.

ولفت كريغ إلى أن صور الجهاز المناعي يتم التقاطها عن طريق حقن الجسم بخلايا صبغية مستخدماً أجسام مضادة نادرة مرتبطة بمعادن تستهدف البروتينات السطحية وتلك الموجودة داخل الخلايا.

وذلك حسبما نشرته صحيفة ساينس دايلي نقلاً عن مجلة “Nature Medicine” العالمية المختصة بنشر الأبحاث في المجال الطبي.

وبواسطة استخدام جهاز “مطياف الانبعاث الذري” واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتقنيات المعلوماتية الحيوية، يمكن إنشاء خريطة ثنائية الأبعاد تتيح قراءة النتائج، من خلال إنشاء انستغرام ملايين خلايا الدم.

يأتي هذا في الوقت الذي دشن فيه باحثون طبيون بأستراليا اختباراً عبر الإنترنت، يستغرق 90 ثانية فقط، من شأنه توقع احتمال الإصابة بنوع قاتل من سرطان الجلد، وهو سرطان الخلايا الصبغية “ميلانوما”.

واستخلص هذا الاختبار من أوسع دراسة عن مرض سرطان الجلد في العالم، وتشير التقارير إلى أن الاختبار دقيق للغاية.

ويعتمد الاختبار أسئلة بسيطة عن العمر، ونوع الجنس، ومدى انتشار الشامات أو قروح الجلد، ولون الشعر، ومدى استخدام مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس.

وسرطان الخلايا الصبغية أحد أنواع سرطان الجلد قد تنتشر لأعضاء أخرى في الجسد، وهو رابع أكثر أنواع السرطان انتشارا في أستراليا، حيث يقتل خمسة أشخاص يومياً.

ويأمل العلماء بأن يساعد الاختبار الجديد الأشخاص المعرضين بشدة للإصابة بأورام جلدية خبيثة على السعي للحصول على العلاج في مرحلة مبكرة، وذلك حسبما نشر في دورية “المعهد الوطني للسرطان” العلمية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك