بخلاف ضبط الوزن .. 9 فوائد مذهلة لـ العلكة الخالية من السكر

0

كثير من الأشخاص يمضغون العلكة للتسلية فقط، غير أن العلكة الخالية من السكر لها فوائد عديدة ومذهلة للجسم نتعرف عليها في هذا الموضوع.

فوائد العلكة الخالية من السكر :

1.تحسين التركيز والذاكرة

أثبتت الدراسات أن العلكة تعزز الأداء العقلي ووظائف الإدراك، ومنها التركيز والتذكر، كما يعزز تدفق الدم نحو الدماغ، ما يزيد بدوره كمية الأكسجين المتاحة له، ليحسن الذاكرة والأداء المعرفي.

2. اليقظة

أظهرت العديد من الدراسات أن العلكة قد تزيد يقظة الإنسان، إذ يعتقد أن حركة مضغ الفك تحفز الأعصاب وأجزاء من الدماغ المرتبطة بالاستثارة، بجانب زيادة تدفق الدم، وقد يساعد ذلك الأشخاص على الشعور باليقظة أو الإستيقاظ لفترة أطول.

3. تقليل الإجهاد والقلق

قد تساعد العلكة في تخفيف الطاقة العصبية وتجعل الفرد أكثر هدوءاً، فيكون مضغ العلكة بديلاً رائعاً للعادات العصبية، ومنها قضم الأظافر وهز الرجل عند الشعور بالضغط.

كما أكدت الدراسات أن مضغ العلكة الخالية من السكر يساعد على تقليل هرمون التوتر، والكورتيزول، الذي يتم إطلاقه كرد فعل الجسم كرد فعل للشعور بالضغط.

4. حماية الأسنان

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بمضغ العلكة لمدة 20 دقيقة بعد تناول الوجبات، حيث ثبت أنها تقلل من طبقة البلاك،

والترسبات وتشجع مينا الأسنان، وتقلل من التجاويف كما انها تقلل من التهاب اللثة.

السبب في ذلك هو زيادة تدفق اللعاب، مما يقلل من تواجد الحمض على أسنانك التي تسبب التسوس وتلحق الضرر بها.

5. تقليل الحرقة والارتجاع المريئي

بالنسبة لمن يعانون من الارتداد المريئي والحرقة، يعد مضغ العلكة عقب تناول الطعام عاملاً مساعداً في  تقليل حمض المريء، من خلال زيادة إنتاج اللعاب الذي يزيل الحمض بسرعة أكبر.

6. إنعاش النفس

بالنسبة لمن يعانون رائحة الفم الكريهة، تساعد العلكة في القضاء عليها لأنها تعمل على انخفاض مستوى البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة في الفم.

7. المساعدة في الإقلاع عن التدخين

العلكة ليست عامل رئيسي في الإقلاع عن التدخين، لكن منتجات مثل علكة النيكوتين مثلاً، قد تساعد في التخلص من هذه العادة الذميمة.

8. تقليل جفاف الفم

من فوائد العلكة الخالية من السكر للصحة الفموية مكافحة جفاف الفم، حيث لوحظ أن مضغ هذه العلكة يحفز اللعاب ليصل إلى 10 أضعاف معدل الراحة.

9. تخفيف ألم الأذن خلال رحلات الطيران

يعاني البعض من وجود ألم في الأذن بسبب تغيرات ضغط الهواء أثناء الإقلاع والهبوط على متن طائرة، ويسهل تناول العلكة ذلك.

10. تساعد على التخفيف من الوزن

مضغ العلكة يساعد في قمع الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وخاصة تناول الأطعمة السكرية، أحد الأسباب الرئيسية في زيادة الوزن.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

كيفية انتقال عدوى التيفويد

 التيفويد هو أحد الأمراض الوبائية التي تصيب 16 مليون شخص سنويا بحسب منظمة الصحة العالمية، ونتناول في هذا الموضوع انتقال عدوى التيفويد . وتحدث عدوى ...