هذه الأطعمة التي تصيبك بالصداع .. تجنَّبها فورًا

0

يعد الصداع من الأمراض المزعجة التي توقف حياة الإنسان لساعات أو لأيام، فعلى الرغم من أنه ليس مرض خطير، إلا أنه يسبب ألم قوي في الرأس، ويجعل الإنسان غير قادر على القيام بالمهام المطلوبة منه، ولا التركيز في عمله، أو الخروج مع اصدقائه.

يرتبط الصداع ارتبط وثيق بالتقدم في العمر، حيث إنه من الأمراض التي تصيب كبار السن، ولكن هذا لا يعني أن الشباب والمراهقين يصابون به، بينما يختلف نوع الصداع ومدته، وفي كل الأحوال هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع.

بعض الأشخاص يكون لديهم استعداد وراثي قوي، للإصابة بالصداع وذلك لأن أحد الآباء كان يعاني من الصداع المزمن، كما أن الأرق واضطرابات النوم وعدم الحصول على قسط كافي منه يؤدي إلى الإصابة بالصداع، والعكس صحيح النوم لساعات طويلة يصيبك بالصداع ايضاً.

التغيرات المفاجئة التي تحدث في الطقس تزيد من إحتمالية الإصابة بالصداع، والضوء المبهر والروائح القوية، كما أن المرأة تصاب بالصداع أثناء الدورة الشهرية، كل هذه الأمور من المعروف أنها من اسباب الصداع، ولكن ما يجهله الجميع أن الطعام قد يكون في بعض الأسباب من مسببات الصداع.


بعض الأطعمة عندما يتناولها الإنسان يصاب بالصداع، ويستعجب من هذا الأمر، ولكنه لم يخطر على باله ابداً أنه هناك علاقة بين هذه الأطعمة، وبين الصداع، ومن خلال هذا المقال سنلقي الضوء على بعض الأطعمة والمشروبات التي تجعلك تصاب بالصداع.

تعرف على الأطعمة والمشروبات التي تصيبك بالصداع
– المشروبات الغازية والكافيين

تناول المشروبات الغازية وخاصة السوداء منها يجعل الإنسان يصاب بالصداع، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، نفس الحال ينطبق على القهوة والشاي والنسكافيه والشاي المثلج، كل هذه المشروبات قد تكون السبب في الصداع الذي تشعر به في الصباح، خاصة إذا كنت من مدمني هذه المشروبات.
– اللحوم المصنعة
تحتوي اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج والسجق والبسطرمة واللحم المملح، وغيرهم على نسبة كبيرة من المواد الحافظة، التي تتكون من بنيتريت الصوديوم أو نيتريت الصوديوم، هذه المواد تشكل خطورة كبيرة على الجسم والصحة بوجه عام، وعلى خلايا المخ بشكل خاص، لذا تعد من أهم الأطعمة المسببة للصداع.

– اللبن غير المبستر
يحتوي اللبن غير المبستر والجبن المصنوعة منه واللبن الرائب، على نوع من البكتريا الضارة، التي تجعل الإنسان يشعر بصداع قوي بمجرد تناولها، كما أنها مضرة للمرأة الحامل بشكل كبير.

– الشوكولاتة والمكسرات
تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من الكافيين، لذا يجب عدم تناول كميات كبيرة منها، كما أنها تحتوي على نسب عالية من السكريات، الأمر الذي يجعل بعض الأشخاص يشعرون بالدوخة والصداع، خاصة الذين يعانون من مرض السكري.
– الفواكه الحامضية” البرتقال والليمون”
على الرغم من الفوائد الكثيرة لهذه الفواكه، حيث إنها تحتوي على نسب عالية من فيتامين”سي”، إلا أن تناول كمية كبيرة من هذه الفواكه، يجعل الشخص يشعر بالصداع، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الأحماض، التي تسبب ضرر لخلايا المخ.

– المواد المضافة إلى الأطعمة
تشكل مكسبات الطعم والرائحة والمنكهات والملونات، خطر كبير على صحة الإنسان، حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الحافظة، لذا تجد الأطباء يحذرون طوال الوقت من تناول هذه الأطعمة، كما يحذرون من تقديمها للأطفال، نظراً لضعف مناعتهم، وقد اثبتت الأبحاث الطبية أن مكسبات اللون من أهم أسباب اصابة الإنسان بالصداع، وإصابة الأطفال بآلام في المعدة.
كيف تعرف الطعام الذي يتسبب في الصداع لك؟
بعض الأشخاص قد تعرفوا على الأطعمة التي تسبب الصداع لهم، وذلك لأنهم اصيبوا بالصداع فور تناول هذا الطعام، ولكن البعض الآخر شعروا بالصداع بعد مرور ساعات طويلة، هؤلاء غير قادرين على تحديد الطعام المسبب للصداع.
يمكنك التوقف عن تناول نسبة كبيرة من هذه الأطعمة لمدة شهر كامل، وبعدها ابدأ في تناول نوع واحد منها وانتظر لليوم التالي، إذا شعرت بالصداع فاعلم أن هذا الطعام مضر لك، وتوقف عن تناوله، وهكذا مع باقي الأطعمة.

يشير الأطباء إلى أن النظام الغذائي قد يكون السبب في الصداع بنسبة تتراوح من 5|_20 %، والبعض الآخر أكدوا أن النسبة أكبر من ذلك بكثير، وقد تصل إلى 50%.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك