تحذيرات من مخاطر لعبة السلايم على صحة الأطفال

0

انتشرت لعبة السلايم Slime بكثرة بين الأطفال في الآونة الأخيرة، وتعدى الأمر شرائها من الأسواق لتصنيعها بالمنزل، غير أن ذلك صاحبته بعض المشاكل الصحية.

وسجلت حالات إصابة ببعض الحروق في أيدي بعض الأطفال بسبب صنع السلايم في المنزل، فماذا السبب؟

أضرار ومخاطر لعبة السلايم

مع استخدام بعض المواد الكيميائية في تصنيع السلايم منزلياً، أثرت بعض هذه المواد بحدوث ضرر وحروق لأيدي الأطفال.

والعديد من وصفات صنع السلايم المنزلية  المنتشرة على صفحات الإنترنت، يعتمد على استخدام نشا الذرة  والآخر يمكن أن يدخل صابون الجلي في صناعته.

غير أن النسخة الأكثر انتشاراً هي تلك التي تحتوي على الصمغ الأبيض ومادة البورق، ويشار إلى أن مادة البورق المعروفة باسم بورات الصوديوم، تستخدم في منتجات التنظيف المنزلية.

وحسبما أوضحت الجمعية الكيميائية الأمريكية American Chemical Society عبر موقعها الرسمي خطوات صنع السلايم منزلياً، وشرحت كيف يؤثر مزج مادة البورق مع الماء والصمغ الأبيض.

وذلك نتيجة لحدوث ارتباط البورق مع بوليمر الصمغ، هذا الارتباط ينشئ مادة بقوام شبه صلب، وقابلة لتمدد.

اللعب بالسلايم المصنوع منزلياً قد يكون ممتعاً جداً للصغار والكبار أيضاً، ولكنه محفوف ببعض المخاطر الصحية التي قد تكون خطيرة.

فمادة البورق ذات خصائص قلوية جداً، ولهذا السبب تستخدم في مواد التنظيف، ولكن بسبب قلويته، يعرف بأنه مثير للعينين والأنف والجهاز التنفسي أيضاً إضافة إلى الجلد، إذ قد تجد تحذيراً على علب هذه المنتجات لحفظها بعيداً عن متناول الاطفال.

وقد سجلت خلال الفترة الماضية بعض حالات إصابة بعض الأطفال بحروق في اليدين، بعضها وصول إلى الدرجة الثالثة نتيجة صنع السلايم منزلياً.

وأوضح الأطباء أن استخدام مادة البورق في صنع السلايم هو الذي أدى إلى هذه الحروق، فهي مادة كيميائية قوية جداً، من شأنها أن تؤثر على جلد الأطفال الحساس.

كيفية صنع السلايم منزلياً بطرق صحية

مخاطر صنع السلايم منزلياً تنتج بشكل أساسي عن استخدام مادة البورق القوية، لكن عند صنعه منزلياً ينبغي:

  • استخدام مواد بديلة عن البورق مثل نشا الذرة، للحفاظ على صحة الأطفال.
  • ارتداء قفازات عند تصنيع السلايم
  • التأكد من عدم وجود أي جروح في الجلد قبل البدء بتصنيع السلايم
  • الانتباه لأي اعراض قد تظهر على الطفل بعد استخدام البروق مثل الغثيان والقيء والإسهال والحروق، واستشارة الطبيب فوراً.


لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

ما هي مخاطر الأطعمة المقلية على الصحة ؟

الأطعمة المقلية من أكثر الأطعمة التي يفضلها الأشخاص، حيث تتمتع بطعم لذيل وتشتهر في جميع المطاعم ومن بينها الدجاج، والأسماك المقلية، والبطاطس وغيرها الكثير، ولكن ...