تحذير: أدوية الربو قد تعرض الأطفال للكوابيس

0

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في Netherlands Pharmacovigilance Center Lareb، أن الأطفال المصابين بمرض الربو والذين يتناولون أدوية الربو قد يشاهدون كوابيس مزعجة ويكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل نفسية مقارنة بالاخرين.

حيث قام الباحثون القائمون على الدراسة بتحليل دواء يدعى (Montelukast) بهدف الكشف عن فعاليته والآثار الجانبية المرتبطة به، ووجدوا أن تناول هذا الدواء يزيد من الأحلام المزعجة والكوابيس لدى الاطفال إلى جانب المشاكل النفسية المختلفة.

نتائج الدراسة

الباحثون أكدوا أنه ينبغي على الأطباء تحذير الأهالي والأطفال من الآثار الجانبية المرتبطة بتناول هذا الدواء بالتحديد، بعد أن لاحظ الباحثون عدة تأثيرات ضارة مرتبطة بتناول هذا الدواء، والمتمثلة في:

  • تناول هذا الدواء زاد خطر الإصابة بنوع معين من أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases) والذي يتمثل في التهاب في أوعية دموية صغيرة في الجهاز التنفسي.
  • الإصابة بهذا المرض ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب وتضرر الكلى في المراحل المتقدمة.
  • رفع تناول هذا الدواء من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل النفسية وعلى رأسها الاكتئاب.
  • كان الأطفال عرضة للأحلام المزعجة والكوابيس نتيجة تناول هذا الدواء.

وبالرغم من أن العلاقة بين تناول هذا الدواء وارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب لا تزال غير واضحة بشكل تام، خاصة وأن العديد من الدراسات كشفت أن الإصابة بالربو ترفع من خطر الإصابة بالاكتئاب، ما يعني أن هذا الدواء قد لا يكون مسؤولاً عن حدوث الاضطرابات من الأساس.

غير أن الباحثون أكدوا أنه ينبغي على الطبيب توضيح كل هذه الأمور للمريض عند تناول هذا الدواء بالتحديد لتفادي الآثار قدر الإمكان.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك