تطوير أسلوب جديد لتشخيص وعلاج سرطان البروستاتا

0

أعلنت مجموعة من الباحثين في جامعة داندي البريطانية، عن تطوير أسلوب جديد لتشخيص وعلاج سرطان البروستاتا .

وأوضحت الجامعة إن أسلوب الموجات فوق الصوتية يوفر دقة أكبر وثقة أقوى في النتائج من الطرق السابقة، كما أنه يعد أقل تكلفة أيضاً.

جدير بالذكر أن سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطان المنتشرة عند الرجال في بريطانيا، وكان ستيفن فراي، عميد جامعة داني السابق، والذي أجريت له عملية جراحية لاستئصال ورم سرطان البروستاتا، قد وصف هذا الاكتشاف بالـ “رائع”.

يشار أيضاً إلى أنه تتم تشخيص 47 ألف حالة إصابة جديدة بسرطان البروستاتا في كل عام في بريطانيا، ومن بين وسائل التشخيص الأكثر انتشاراً حالياً تحليل الدم، والتصوير المغناطيسي، والفحص بالأصبع.

غر أنه وبحسب الجامعة فإن لكل أسلوب من هذا الأساليب “عدد من المشاكل” أو المعوقات، إلا أن الأسلوب الجديد يعتمد على الموجات فوق الصوتية، بعد أن طبق على 200 مريض.

وتوصف الخلايا السرطانية بأنها أكثر كثافة من الخلايا العادية، ويساعد بطء الموجات فوق الصوتية في سهولة اختراقها.

وتمكنت هذه التكنولوجيا من تشخيص 98 % من حالات سرطان البورستاتا، وكشفت أيضا عن أنواع سرطان أخرى أكثر حدة، وعن أنواع السرطان التي بدأت تنتشر خارج البروستاتا.

وقد صرح غلام نبي، أستاذ الجراحة في الجامعة، بإن: سرطان البروستاتا واحد من أصعب أنواع السرطان تشخيصاً، ونحن الآن نضع تشخيصات غير دقيقة، تؤدي إلى وصف علاجات غير ضرورية لكثير من المرضى.

واصفاً الأسلوب الجديد بأنه: ينير غرفة مظلمة.

واختتم بالقول: تلقينا حالات كشف عنها تشخيص التصوير فوق الصوتي، لم يظهرها التصوير المغنطيسي، فيمكننا الآن أن نرى بدقة أكثر الخلايا السرطانية، ونحدد مكانها والعلاج المناسب لها.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

ما المقصود بـ الصحة النفسية المدرسية ؟

تنحصر طفولة الفرد ما بين الأسرة والمدرسة وتتوقف سلامته وصحته النفسية على نمد الحياة والمواقف التي يعيشها في هاتين المؤسستين ونتحدث عن الصحة النفسية المدرسية ...