تعرفي على الطريقة الطبيعية المثلى للتغلب على الإمساك عند الأطفال

0

الإمساك عند الأطفال عادةً ما يكون ناتجاً عن أسباب ترتبط بالنظام الغذائي، والخوف من التدريب على استعمال الحمام بمفرده، ويعتبر الطفل مصاباً بالإمساك عندما لا يقوم الطفل بالإخراج كل يوم، أما إذا استمر الإمساك عدة أيام فيصبح البراز أكثر جفافاً، ويبدأ الطفل في فقدان الشهية، والشكوى من آلام انتفاخ البطن، وفي أسوأ الحالات يؤدي للإصابة بالشرخ الشرجي.

وتتمثل الخطوة الأولى في علاج الإمساك لدى الطفل في زيادة السوائل من خلال توفير كوب خاص بالطفل يظل ممتلئاً بالماء باستمرار، مع حث الصغير على الارتشاف منه على فترات متقاربة.

ويمكن التأكد من أن الطفل يحصل على ما يكفيه من السوائل من خلال لون البول أصفر إذ يجب أن يكون فاتحاً.

أما الخطوة الثانية في العلاج فتعد تغيير النظام الغذائي، بما يتيح للطفل تناول أكبر قدر ممكن من الفاكهة، مثل الفراولة أو الفريز، والخوخ، والتفاح، بجانب البسكوت المصنوع من حبوب كاملة، والأرز البني، مع الحد من تناول الأرز الأبيض والموز والجبن.وفي حين تقوم بعض الأمهات بمنح الطفل أكثر من 3 أكواب من الحليب كل يوم، فإنه ينبغي التقيد بهذا العدد من الأكواب كحد أقصى، مع تقديم الماء كبديل أفضل في علاجالإمساك من الحليب.

الخطوة الثالثة هي زيادة الحركة والنشاط البدني للطفل، مع الحرص على تقليل عدد ساعات الجلوس لمشاهدة التلفزيون والهواتف وغيرها من الأنشطة التي تحد من حركته.

ويعد اصطحاب الطفل للمشي في المتنزهات، والقفز في أماكن لعب الأطفال هو الحل الأمثل هنا.

ولدعم الطفل بتوفير جو من الاطمئنان أثناء تدريبه على استعمال الحمام، وخاصة في حالات الإمساك، يمكن منحه مجموعة من الكتب المصورة الشيقة ليقرأها أثناء جلوسه على مقعد المرحاض.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك