تعرفي على فوائد زيت البندق العديدة للبشرة

0

زيت البندق عبارة عن سائل يستخرج من ثمرة البندق، ليستخدم عادة في العطور وبعض أغراض الطبخ والعناية بالشعر، كما يضاف لزيوت التدليك.

حيث أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في وقاية الجلد من السرطان، وتزيد جاذبية البشرة.

فوائد زيت البندق للبشرة

1. لا يسبب تهيج البشرة

زيت البندق غالباً ما يكون آمناً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد، وهو قابض طبيعي خال من الكحول لا يسبب التهيج بعكس المرطبات الكيميائية الأخرى.

يساعد زيت البندق على تجفيف البشرة الدهنية، وكذا تطهير وتقلص المسام، وإزالة البكتيريا.

2. مرطب للبشرة

يحتوي هذا الزيت على  فيتامين E وبعض الأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد، كما أنها تزيد مرونتها، وتخلق حاجزاً طبيعياً يساعد البشرة على الاحتفاظ بالماء ويجنبها الجفاف.

3. يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين

الكولاجين هو بروتين أساسي لنضارة البشرة، عندما تقل نسبته في الجسم يخسر الوجه أو البشرة مرونته، وتبدأ علامات التقدم في السن بالظهور.

لكن فيتامين E المتوافر في زيت البندق يحفز إنتاجه في الجسم، وذلك عن طريق الحد من الإنزيم الذي يدمر الكولاجين.

4. يقلل ظهور حب الشباب

ينظم زيت البندق إفراز الخلايا الدهنية في الوجه، خاصة وأن زيادة إنتاجها قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور.

وللقضاء على حب الشباب؛ يمكن قم خلط ملعقة كبيرة من بن القهوة، وملعقة سكر، وملعقة صغيرة من زيت البندق، وملعقة أخرى من زيت الزيتون، ثم وضع الخليط على الوجه.

5. يمنع بروز خطوط التجاعيد

تساعد الفيتامينات (A,C,E) في زيت البندق على التقليل من ظهور الخطوط الدقيقة في الوجه، خاصة تلك التي تظهر حول الفم والعين، وكذلك من الممكن أن تحد الأحماض الدهنية من بروز التجاعيد التي قد تنجم نتيجة للتعرض المستمر لأشعة الشمس.

6. يقي البشرة من أضرار أشعة الشمس

ضوء الشمس يخلق الجذور الحرة، التي تؤدي إلى بروز علامات الشيخوخة، وتغير لون البشرة، أما فيتامين E فيساعد في التخفيف من تلك العلامات، عن طريق تحييد الجذور الحرة وحماية أغشية خلايا  البشرة من أضرار أشعة الشمس.

ولحماية البشرة من أشعة الشمس؛ يتم مزج قطرات من زيت البندق مع زيت الأفوكادو وزيت السمسم وزيت الجوز بكميات متساوية، ثم ضع الخليط على الوجه.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

فوائد ومضار تناول الثلج

يفضل الكثيرون تناول العصائر والمشروبات المختلفة مضافًا لها قطع الثلج بينما يعد تناول الثلج متعة لدى آخرين لذا نتناول فوائد ومضار تلك العادة. قديمًا اعتمد ...