تعرَّفي على فوائد عسل النحل للبشرة والشعر

0

عسل النحل من الأطعمة التي ينصح بتناولها يومياً، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد للجسم، فهو ينقي الجسم من السموم ويقضي على البكتريا، ويقوي جهاز المناعة بشكل كبير، كما أنه يحمي من الكثير من الأمراض، لذا نصحنا الله سبحانه وتعالي بتناول العسل، لأن فيه شفاء للناس، من كل الأمراض حتى الخطيرة منها، وهذا ما توصلت إليه الأبحاث الطبية الحديثة.

يدخل العسل في صناعة نسبة كبيرة من المواد التجميلية وبعض الأدوية، فهو مفيد جداً لبشرة الوجه حيث يعمل على التخلص والقضاء على جميع مشاكل البشرة بكل أنواعها الدهنية والجافة لقدرته على إزالة الخلايا الميّتة وتنشيط أنسجة البشرة ممّا يقلّل ظهور التجاعيد عند استخدام العسل، أي أنه يحارب علامات التقدم في السن.

يعتبر عسل النحل من الماسكات المفيدة لأصحاب البشرة الحساسة، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تلعب دور هائل في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية و تساعد على تجديد شباب البشرة و الجلد.


فوائد عسل النحل للبشرة
– يعد العسل من المرطّبات الغنية التي تستخدم للبشرة واليدين، حيث يمكن استخدامه مع مواد أخرى لتحضير الماساكات التي تعيد للبشرة نضارتها وحيويّتها، ويجعلها ناعمة كالحرير.
– يحتوي العسل على مواد مضادة للبكتيريا تتسبّب في ظهور حب الشباب، ويتمّ استخدامه على البشرة بشكله الطبيعي دون أيّة إضافات يومياً، وللحصول على بشرة خالية من الحبوب يتمّ وضع طبقة من العسل على الوجه، وتترك لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد.

– يساعد العسل في علاج آثار الجروح والعمليّات الجراحية؛ حيث إنّه يعمل على إعادة بناء الخلايا بشكل سريع، ممّا يعيد إلى لجلد مظهره الطبيعي خلال فترة قصيرة من الاستعمال المتكرّر اليومي.

– يستخدم العسل في تغذية وعلاج الشعر التالف، وذلك بخلط كلّ ملعقةٍ من العسل مع ملعقة من زيت الزيتون، ويتمّ وضع الخليط على الشعر لمدّة نصف ساعة، ثمّ يتمّ غسل الشعر وشطفه بالطريقة المعتادة.

– يستخدم العسل  في تفتيح البشرة والشعر وذلك بإضافة ملعقة من العسل مع مقدار ملعقة من عصير الليمون وملعقة من الماء المقطّر، ثمّ يتم دهن البشرة والرقبة، ويترك الخليط لمدة نصف ساعة، ويتمّ تكرار العملية عدة مرات خلال الأسبوع.

– بعد استخدام شفرات الحلاقة، يمكنك وضع كمية من العسل على الوجه للرّجال بعد الحلاقة بالشفرة؛ فهو مفيد في منع حدوث الحساسية، حيث يتمّ دهن الوجه بالعسل لمدّة خمس دقائق إلى عشر دقائق، ويشطف بالماء البارد، وستشعر بعدها بنعومة كبيرة.


وصفات طبيعية من العسل لبشرة خالية من المشكلات

– العسل مع ماء الورد
هذه الوصفة تساعدك على الحصول على بشرة ناعمة كالحرير، ويمكنك تحضيرها من خلال إحضار ربع كوب من العسل و ثلاث ملاعق صغيرة من ماء الورد ثم إمزجي المكونات معًا و ضعي المزيج على الوجه و العنق مع تجنب منطقة العينين و دلكي الوجه جيدًا ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر.

– العسل والبيض وزيت اللوز
هذه الوصفة تساعد في الحصول على جلد مشدود ومسام جيدة، ويمكنك تحضيرها من خلال إحضار ملعقة صغيرة (ملعقة شاي) من العسل و صفار بيضة و ملعقة صغيرة من زيت اللوز و ملعقة صغيرة من اللبن الرائب و اخلطي الجميع حتى يصبحوا عجينة متماسكة ثم ضعي الخليط على الوجه و العنق و لو أردتي الجسم ما عدا المناطق الحساسة ثم ارتكية لمدة ربع ساعة و إشطفية بالماء الفاتر.

– العسل وزيت اللوز
الوصفة يمكنك استخدامها كغسول لشهر قبل الاستحمام و لجسم أيضًا احضري كوب زبادي و ملعتين عسل كبيرتين ملعتين كبيرتين من زيت اللوز مع ملعة من رشيم القمح و اخلطيهم في فنحان و وزعي عى شعرك وجسمك ثم اشطفيهم بالماء الدافئ.

– كريم العسل و الافوكادو
تلك الوصفة لتغذية الأظافر احضري ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو مع صفار بيضة واحدة مع بضع قطرات من خل التفاح و اخلطي كل المكونات وضعيها على أظافرك و أتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك