تعرَّفي على فوائد ملح الليمون واستخداماته الجمالية

0

من المعروف أن ملح الليمون له العديد من الفوائد والكثير من الاستخدمات، حيث إنه يستخدم كعلاج لمشاكل البشرة، كما أنه يضاف إلى الطعام، نظرا لإحتوائه على بعض الفيتامينات المفيدة للجسم مثل فيتامين”e”.

ما هو ملح الليمون؟
ملح الليمون هو مادة عضوية تستخرج من النباتات الحمضية، يتم إنتاجه من خلال تخمير بعض المواد، وبعد ذلك يتك عزله عنها على شكل بلورات حبيبية، له أسماء أخرى مثل، حمض الستريك أو حمض الليمون، يتميز بالطعم الحامض اللاذع، لذلك فهو يستخدم في مجالات كثيرة، حيث إنه يدخل في الصناعات المتنوعة؛ كالصناعات الكيميائية،والغذائية، والدوائية، ويستخدم أيضاً في صناعة المرايا، وصناعة مستحضرات التجميل، والشامبوهات، ويستخدم كمنظف؛ حيث يعمل على إزالة الصدأ من الحديد، كما يستخدم كمادة حافظة؛ حيث يضاف إلى بعض الأطعمة، للحفاظ على طعمها ونكهتها.

بعض الأشخاص يستخدمون ملح الليمون كبديل عن الليمون الطبيعي؛ حيث تتبّل به اللحوم، وكذلك الأرز الذي يُحشى به الكوسا وورق العنب، كما يوضع على الملوخيّة والبامية وغيرها من الطبخات التي تحتاج الحامض، ولكن يحذر الأطباء من الإفراط في استعمال ملح الليمون للأطعمة، لأنه يتسبب في الضرر على المدى البعيد.

4
استخدامات ملح الليمون
– يدخل ملح الليمون في جميع الصناعات تقريبا، فهو يدخل في صناعة الأغذية، حيث يعتبر عنصر أساسي في صناعة الجبن ، والآيس كريم ، والمشروبات الكحولية ، والخبز ، وأكثر من ذلك، بسبب نكهته المميزة اللاذعة، وغالبا ما يضاف حمض الليمون إلى المشروبات الغازية والحلوى الحامضة، مساحيق الطلاء على الحلوى الحامضة غالبا ما يكون حمض الليمون.

كما يستخدم ملح الليمون كبديل عن الملح في الخبز الحامض، مثل العجين المخمر والجاودار بديلا مبلغ مساو من حمض الليمون الملح لنفس نكهة وأيا من الصوديوم.

ملح الليمون له خصائص حافظة لذا فانه يستخدم أحيانا كمادة حافظة للخضروات و الفواكه الطازجة و السلع و المنتجات المعلبة فهو يرفع معدل الهيدروجين بها مما يجعلها مضادة للبكتيريا و يعيق نمو البكتيريا في السلع و المنتجات المعلبة و الخضروات و الفواكه الطازجة مما يحافظ عليها من التعفن لذلك نجد انه يضاف أحيانا كثيرة إلي المربي و المخللات ليحافظ عليهم من التلف و التعفن السريع.

– يدخل ملح الليمون في تركيب العديد من الأدوية لاحتوائه علي فيتامين “سي” كما انه يستخدم كمادة منكهه لإضافة طعم البرتقال للأدوية ، وكمادة محمضة في العديد من التركيبات الكيميائية كما انه مضاد للأكسدة و يحمى من الإصابة بالسرطانات كما انه له استعمالات كيميائية و صيدلانية عديدة أخري.

– ملح الليمون له العديد من الاستخدامات التجميلية أهمها العناية بالبشرة فهو يستخدم أحيانا كمقشر للبشرة لتنظيفها و إزالة الخلايا الميتة عنها كما انه أيضا يستخدم للعناية بالقدمين من خلال تفتيح مسامها و تنعيمها و تقشيرها، عن طريق نقع القدمين في محلول من الماء الدافئ و ملح الليمون و لكن قبل أن تقومي بوضعه علي بشرتك عليكي إن تتأكدي من عدم حساسية تجاه حمض الستريك كما أن ملح الليمون يدخل أحيانا في تركيب بعض مستحضرات التجميل كالشامبوهات و مقشرات البشرة .

5

ما هي استخدامات ملح الليمون التجميلية؟
– يعالج ملح الليمون مشاكل البشرة من حب الشباب والبثور والبقع الداكنة، كما يعطي البشرة النضارة، التي تجعلها تبدو جميلة.
– -يستخدم في تبييض الركب والأكواع، ضعي قليلاً من عصير الليمون مع القليل من ملح الليمون إضافة إلى رشة من بيكربونات الصوديوم ورشة من الملح، وقبل العملية بنصف ساعة ادهني الأكواع بزيت الزيتون، ثم افركيهم بالخلطة، واستمرّي في الفرك لمدة ربع ساعة، بعدها اغسلي المنطقة بالماء، ثم نشفيها ورطبتها بالكريمات.
– يزيل رائحة العرق، أحضري علبة صغيرة وضعي فيها قليلاً من الماء وقليلاً من ملح الليمون، ثم رجيها جيداً، وأحضري قطنة واغمسيها بالمحلول، وامسحي بها إبطيك، وبتكرار العملية كل يومين سوف تزول رائحة العرق.

الفوائد الصحية لملح الليمون

– يعد ملح الليمون غنيا بالبوتاسيوم الذي يقوّي عضلة القلب ويحميها من الأمراض.
– يفيد في التخسيس حيث يعمل على حرق الدهون في الجسم وإزالة الكرش.
– ينشط عمل الكليتين في التخلّص من السوائل الزائدة والمحتبسة في الجسم، كما يمنع زيادة حجم الحصى إذا ما كانت موجودة في الكليتين.
– يحتوي على فيتامين (C) الّذي يقي من نزلات البرد والإنفلونزا، ويعالج نزيف اللثة، ويقوّي مناعة الجسم، ويمدّه بالنشاط والحيوية
– منقٍّ للدم؛ حيث يعمل على تخليصه من السموم الموجودة فيه.
– يهدئ الأعصاب ويخفّف التوتر، ويعالج إدمان المواد المخدرة.
– يعالج آلام المفاصل والروماتيزم.
–  يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم بشكل أكثر سهولة،
– يخفّف آلام الأسنان؛ حيث إنّ المضمضة بالماء وملح الليمون تعمل على تسكين الألم، ولكن يحذّر من استخدامه المتكرّر لأنه قد يؤدي إلى تآكل الأسنان بسبب طبيعته الحمضية.

قبل استخدام ملح الليمون عليكِ التأكد من:-

– أنكِ ليس لديك حساسية من مكوناته، أو أي نوع آخر من الحساسية، ولمزيد من الحيطة عليك سؤال الصيدلي أو الطبيب
– أنكِ لستِ حامل، حيث إن ملح الليمون يضر خلال فترة الحمل، لذا عليك اسخدامه بكميات قليلة جدا، بعد استشارة الطبيب.
– إذا كنتِ تعاني من انخفاض نسبة الكالسيوم أو ارتفاع ضغط الدم، أو مشاكل في القلب  مثل عدم انتظام ضربات القلب ،وفشل القلب، يجب التقليل من ملح الليمون، ويفضل عدم استخدامه إلا بإشراف من الطبيب المتابع لحالتك.

 

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

كيف تعتني بـ البشرة خلال فصل الخريف ؟

أوردت مجلة “إيلي” الألمانية أن انخفاض درجات الحرارة في الخريف والشتاء يمثل إجهاداً كبيراً للبشرة حيث تصير البشرة جافة ومشدودة وتظهر القشور عليها، كما أن ...