تعرف على فوائد الراحة والاسترخاء المتعددة

0

دائما ما ينصحك الآخرون بالحصول على قسط من الراحة والاسترخاء في مكان تحبه، إذا كنت تشعر بتعب أو إرهاق، أو تعاني من حالة نفسية سيئة، حيث إن الاسترخاء هو الحل الوحيد الذي يجعلك تشعر بهدوء الأعصاب والإستجمام، خاصة بعد أن زادت علينا الأحمال، وأصبحت الضغوط والمشكلات تحاصرنا من كل الاتجاهات.

يحتاج الإنسان من حين لآخر، للحصول على فترة من الراحة، في مكان هادئ مع الشخص الذي يحبه، مثل زوجته وأبنائه، أو أصدقائه، أو أهله وجيرانه، فهذه الفترة تساعده على التخلص من جميع المشاعر السلبية، وتمده بطاقة جديدة تجعله قادر على العمل مرة آخرى، أو الفهم والاستيعاب والتركيز إذا كان في مرحلة الدراسة، كما تجعله شخص نشيط ملئ بالحيوية والمرح والإيجابية، ويصبح شخص متفائل مقبل على الحياة.

في السنوات الأخيرة، انتشرت الأمراض النفسية بصورة كبيرة، مثل الاكتئاب والقلق والتوتر والعزلة، حدث تغير كبير في شخصية الأشخاص المحيطين بنا، وترجع كل هذه التغيرات التي الضغوط النفسية التي نستسلم لها، والتي تجعلنا نرى الحياة كأنها عقاب لنا، ومن هنا تأتي أهمية الاسترخاء حيث عليك أن تدرك أن عقلك وجسمك يحتاجون إلى التوقف ولو لفترة بسيطة، حتى يمكنهم تحمل ما هو قادم، كما عليك أن تفرغ الكثير من الطاقة السلبية التي تملأك، حيث يكون هناك مساحة لتحمل ما ستواجهه خلال الأيام المقبل، فالمشكلة الأساسية تكمن في تراكم المشاعر السلبية، الأمر الذي يجعل الإنسان في مرحلة معينة، غير قادر على تحمل أبسط الأمور.
يمكنك الحصول على قسط من الراحة كل أسبوع، من خلال النوم لساعات كافية، حيث أن النوم يمنحك شعور بالسعادة، خاصة عندما تستيقظ وحدك، دون أن يزعجك صوت المنبه، كما يمكنك قراءة بعض الكتب أو الروايات التي تحبها، ويمكنك الاستماع إلى الموسيقى التي تنعش روحك، ويمكنك الذهاب إلى النادي مع الأسرة أو الأصدقاء، وممارسة الرياضه التي تفضلها، وإذا كان لديك أولاد يمكنك الذهاب إلى الحدائق للتنزه معه، كل هذه الأمور البسيطة تمنحك احساس رائع، وتجعلك شخص مرح طوال الوقت، وتقلل من الشعور بالقلق والتوتر.

اثبتت الأبحاث الطبية، أن التنفس من داخل الحجاب الحاجز داخل القفص الصدري يخلق شعوراً من الهدوء،  لذا عند الإحساس بالقلق ركزي على التنفس ببطء وإدفعي الهواء من داخل رئتيك بعمق. يساعد هذا التمرين على رفع معدلات الراحة.

ممارسة التأمل والاسترخاء يمكنها أن تجعل الإنسان يشعر بالشبع، وبالتالي فإنه سيقلل من كميات الطعام التي سيتناولها، ويضيف الأخصائيون بأن النتائج الملاحظة مرضية جداً وخصوصاً عند الأطفال،  كما أنها مفيدة للمرأة التي تحلم بالتخلص من الدهون الزائدة، والحصول على جسم رشيق، ومن أشهر هذه التمارين رياضه اليوجا، وتمارين التأمل في المناطق الطبيعية الخلابة التي تثير في النفس، الشعور بالراحة والاسترخاء.


الاسترخاء يساعد الإنسان على اكتساب راحة نفسية واطمئنان روحي، بالإضافة إلى كونه يعمل على التخلص من تحكم العواطف والانفعالات، تؤدي حالة الرضى الروحي التي يتمتع بها ممارسو رياضة إلى تسهيل مهمة الجسم في التخلص من الوزن الزائد، كما أنها تعينهم على التحكم في مشاعرهم وبالخصوص في الشهية والرغبة في الأكل.

يمكنك تناول بعض المشروبات التي تساعدك على الشعور بالاسترخاء، مثل الشاي الأخضر حيث إنه يحتوي على مادة الثيانين، وقد أكدت الأبحاث أن تلك المادة هي من الأحماض الأمينية التي تساعد على تسهيل إرسال السيالات العصبية للدماغ، وهو ما يساعد على الشعور بالاسترخاء، وشاي النعناع ورائحته المنعشة، لا تساعد فقط على استرخاء الجسم، لكن تساعد كذلك على صفاء الذهن. شاي النعناع هو المشروب المثالي الذي ينصح بتناوله قبل الذهاب للنوم، كما يساعد كذلك على تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من اضطرابات المعدة.

يساعد اللافندر على الاسترخاء وتصفية الذهن. فيساعد على تهدئة الأعصاب، مما يعمل على التخلص من التوتر سريعًا. شاي اللافندر من أفضل المشروبات للأشخاص ممن يعانون من الأرق وآلام الرأس. تناولي كوب من شاي اللافندر في المساء للحصول على نوم هادئ.

 

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

دراسة: سعادة الأطفال في غذائهم

خلصت نتائج دراسة سويدية خديثة إلى أن العلاقة بين سعادة الأطفال وبين تناولهم أطعمة صحية علاقة تبادلية، فالذين يأكلون أكلا صحياً في طفولتهم يشعرون غالباً ...