تعرف على وظائف غدة البروستاتا وأمراضها

0

غدة البروستاتا من أهم الغدد الموجودة لدى الرجل، وله أهمية كبيرة من الناحية التناسلية والجنسية رغم أن القليل من الرجال فقط يعرفون أهميتها والأمراض التي قد تؤثر على عملها حيث بينت دراسة إحصائية أن حوالي 70% من الرجال لا يعلمون أهمية غدة البروستاتا أو عن سرطان البروستاتا.

وبحسب الخبراء فإن وعي الرجال بشأن هذه الغدة يمهد كثيرًا لعلاج سرطان البروستاتا حالما اكتشافه فهي غدة صغيرة وفي حجم حبة اللوز،لكنها تتضخم بتقدم العمر، وتوجد أسفل المثانة وتساعد في إفراز بعض المواد في السائل المنوي، ولها أهمية كبيرة في العملية الجنسية حيث تساعد على تغذية النطاف وحمايته أثناء الجماع وتشكل الجزء الأكبر من السائل المقذوف.

أمراض البروستاتا:

ورغم أن تضخم هذه الغدة مع تقدم العمر لايسبب مشاكل صحية لثلثي الرجال إلا أنها في بعض الأحيان تضغط على الأنبوب الذي ينقل البول فتسبب مشاكل في البول وتسمى بتضخم البروستاتا الحميد، ومن الأمراض التي تصيبها أيضًا التهاب البروستاتا والذي يحدث نتيجة للعدوى ويسبب آلامًا مبرحة عند التبول وربما يتطور لسرطان.

سرطان البروستاتا هو المرض الأكثر شيوعًا في الرجال، فـ 30ألف رجل في المملكة المتحدة يصابون به سنويًا، يموت منهم حوالي 10 آلاف شخص، وبالتالي يأتي سرطان البروستاتا في المرتبة الثانية كسبب لوفيات الرجال بعد سرطان الرئة.

brostat

الأمر المؤسف أن سرطان البروستاتا لا تظهر له أعراض في المراحل المبكرة لكن بشكل عام من أعراضه:

-دم في البول

-ألم أسفل الظهر

-ألم عند التبول وخلال الجماع

-صعوبة البدء في التبول

-الانتظار فترة طويلة حتى يتبول الشخص أو حتى ينتهي من التبول

-التبول بكثرة وخاصة أثناء الليل

ويعد الرجال ذوي البشرة السوداء أكثر عرضة للإصابة بالمرض من البيض بمقدار ثلاثة أضعاف، وكذلك الرجال بعد سن الـ70 عامًا ، كما تلعب العوامل الوراثية دورًا مهمًا في الإصابة بهذا المرض كذلك.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك