تناول هذه الأطعمة حتى تتخلص من الاكتئاب

0

الاكتئاب، مرض العصر الذي انتشر بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة، بين الكبار والصغار الشباب والفتيات، نتيجة الضغوط النفسية والعصبية التي يتعرض لها الشخص خلال يومه، والشعوربالفشل ومشاكل العمل والأسرة، ووفاة أحد الأقارب أو الأصدقاء، وضياع الحلم، وغياب الأمل، وفقدان الثقة بالنفس، وعدم الشعور بالأمان، كل تلك الأسباب وغيرها تجعل الإنسان يصاب بالإكتئاب، الذي يبعده عن العالم كله، ويجعله يعيش وحيدا على الرغم من تواجد الآخرين بجانبه، إلا أنه يفضل الوحدة والإستسلام للحزن.

أصبح الإكتئاب من الأمراض المميته، لأن بعض الأشخاص المصابين به قد يلجأون إلى الإنتحار حتى يتخلصوا من معاناتهم، كما أن الأشخاص الذين يعانون منهم يعتبرون أحياء ولكن لا يمارسون أنشطتهم اليومية بشكل جيد، وخلال هذا المقال سنقدم لكم بعض الأطعمة التي تساعدكم في التخلص من الإكتئاب.

iiiiiiiiiiiii
طرق علاج الإكتئاب
– الإكتئاب دايماً يرتبط ببعض المشكلات التي نعاني منها، وبالتالي بمجرد التخلص من هذه المشاكل أو حلها بشكل إيجابي، ستنتهي حالة الكآبة وستختفي أعراض الإكتئاب.

– الشخص المكتئب يكون بحاجة إلى التخلص من الأسباب التي جعلته يصاب بالإكتئاب، ولكنه في تلك الفترة يكون غير قادر على فعل أي شئ، وفي كثير من الأحوال قد يلجأ إلى طبيب نفسي لمساعدته في التخلص من الإكتئاب، من خلال التحدث معه عن المشاكل والأسباب التي جعلته مكتئب.

– كما يمكن خلال الإكتئاب من خلال الأدوية التي يصفها له الطبيب، كالمهدئات والمنوم، كل تلك الوسائل يمكنها مساعدة الشخص على التخلص من الإكتئاب.

 ولكن هناك وسائل آخرى يمكنها مساعدة التخلص على تجاوز تلك الفترة، مثل الطعام.
uuuuuuuuu
نعم، تلعب الأطعمة دور كبير في مساعدة الشخص على التخلص من الإكتئاب، فبعض الأطعمة تحتوي على العديد من المعادن والمواد المهدئة الطبيعية والفعالة التي تحافظ على صحة الجسم، وفي نفس الوقت تجعل الإنسان يشعر بالراحة والإسترخاء، ومن أهم تلك الأطعمة:-

– الأسماك البحرية
تحتوي الأسماك البحرية كالتونة والسلامون على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة، والتي تلعب دور كبير في محاربة الإكتئاب، حيث إنها تقوم بنفس الدور الذي تقوم به العقاقير المضادة للإكتئاب، حيث إنها تساعد على إفراز هرمون” السيروتونين” الذي يساعد على النوم وهدوء الأعصاب ويحارب الإكتئاب، كما أنها تعمل على زيادة معدل تدفق الدم في الأوردة والشرايين.

 – الموز
يحتوي الموز على الكثير من المركبات النباتية الكميائية، والتي تمسى علميا بـ” أشباه القلويات”، كما أنه يحتوي على الحامض الأميني وفيتامين”B6″، الذي يساهم بدور كبير في إكساب الإنسان الثقة بالنفس، كما أنه يزيد قدرة الدماغ على إفراز هرمون”السیروتونین” الذي  يحارب الاكتئاب ویقود إلى الضحك.

– الشيكولاتة الداكنة

yyyyyyyyyyyy
تساعد الشيوكولاتة الداكنة والمكسرات مثل الفول السوداني وعين الجمل والكاجو والعسل الأسود على إفراز هرموني”سيروتونين”والـ”ميلاتونين”، كما أنها تحتوي على مركبات فينولية تساعد علىى تنقية الدم وتزيل الإكتئاب.

– الدقیق الكامل
يعتبر الدقيق الكامل وحبوب القمح والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان، من أهم الأطعمة الغنية ببعض المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم، كما أنها تحتوي على فيتامين” B” المركب الذي يعمل على مساعدة الشخص على الشعور بالراحة والهدوء.
 – الترمس
يعد الترمس من أفضل الأطعمة التي تجلب السعادة وتقضي على الإكتئاب، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من” التربتوفان” الذي يساعد في إفراز هرمون السعادة في المخ.

– البقدونس
من الأعشاب الغنية بالكثير من المواد الطبيعية التي تحارب الإحباط والتوتر والإكتئاب، كما أنه يحتوي على فيتامين”B” المركب.

– القرع العسلي
القرع العسلي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين”B6″ والماغنسيوم والحديد والتربتوفان، وبالتالي فهو يساعد على تحويل السكر المخزون في الجسم إلى الجلوكوز المفيد للمخ والأعصاب، مما يساعد الشخص على الشعور بالاسترخاء والتخلص من الضغوط النفسية والعصبية.

 – الملوخیة
تحتوي الملوخية على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين الكاروتین وفيتامين”B” المركب، وبالتالي فتناول الملوخية يساعد على تحسين أداء الموصلات العصبية بالجسم، كما يساهم في إفراز هرمون “السیروتونین” الذي يقاوم الإكتئاب ويقوي الصحة النفسية.
– البيض
يعد البيض من أهم الأطعمة المغذية خصوصا الصفار، لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين”B”، الذي ثبت طبيا أنه يقلل من أعراض الإكتئاب والضغوط النفسية، لأنه يلعب دور كبير في تحسين الوظائف العصبية.

– المكسرات والبذور
البذور مثل اليقطين و دوار الشمس و المكسرات مثل اللوز و الجوز و الكاجو. بها كميات عالية من الماغنسيوم,يرفع من الحالة المزاجية بطريقتين مختلفتين: يحسن من انتاج الطاقة ويزيد من انتاج السروتنين.مرخى و مهدىء طبيعى. ويحتوى أيضا على دهون طبيعية و بورتينات تقوى من صحة العصب واستقرار مستوى سكر الدم.

 – الشاى الأخضر
يعتبر ظاهرة صحية وهو جيد لأنه مرتبط بصحة الأعصاب. الشاى الاخضر يحتوى على الحمض الأمينى ال-ثيانين الذى يساعد على إنشاء موجات ألفا بالمخ.و هذا يوفر تأثير مهدىء. ولأنه يمتص بسرعة فتأثيره على الحالة المزاجية سريع.

– الحبوب العتيقة
 مثل القطيفة و الشعير تحتوى على كربوهيدرات مركبة أكثر من الحبوب الحديثة مثل القمح والذرة والأرز لأنهم يحتاجون وقت أطول للهضم فلا تسبب انخفاض فى مستوى السكر فى الدم مثل ما يحدث مع الحبوب التقليدية. مما يعنى استقرار مستوى السكر واستقرار الحالة المزاجية أيضا. هذه الخمس أنواع تثبت أن الطعام يمكن أن يكون حلا للاكتئاب والتغيرات المزاجية وليس فقط اختيارات صحية. ويمكننا أيضا صنع أطباق لذيذة منها.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

طلاء أظافر قابل للأكل !

لمن يعانين من عادة قضم الأظافر فربما لن يكون هذا المنتج مناسباً بالنسبة لهن، لأنه على الأرجح سيعزز هذه العادة لديهن، فقد أنتجت شركة بريطانية ...