جهاز استشعار إلكتروني جديد يحمي من الإصابة بآلام الظهر

0

تمكن فريق من الباحثين بكندا من ابتكار جهاز استشعار إلكتروني يتم تثبيته داخل الحذاء يساعد على تحديد ما إذا كان الشخص يتخذ وضعية سليمة أم خاطئة عند رفع أي أوزان ثقيلة، وبالتالي فإه يعمل على الوقاية من إصابات الظهر.

وبحسب آية بركة الله، من جامعة كويبك في مدينة تشيكوتيمي الكندية، فإن الكثير من الأشخاص لا يراعون اتخاذهم وضيعة صحيحة قبل رفعهم الأشياء الثقيلة.

ولعل هذا ما دفعها للتعاون مع مجموعة من زملائها لابتكار جهاز استشعار يثبت داخل حذاء الفرد  لرصد ما إذا كان المستخدم يتخذ وضعاً سليماً لرفع وزن ثقيل.

ونقل موقع نيو ساينتست الإلكتروني، المختص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا،  عن بركة الله تصريحها: “نريد التوصل إلى أسلوب للوقاية من الإصابات المتعلقة بمجالات العمل”، موضحةً أن جهاز استشعار أحمال الجسم الذي يتم تثبيته بنعل الحذاء يرصد كيفية توزيع الانسان لوزنه على الأرض.

وابتكر فريق البحث في الوقت ذاته قبعة مزودة بوحدة أخرى تقيس معدل تسارع الحركة لمراقبة طريقة حركة المستخدم أثناء رفع الأوزان الثقيلة.

ويعلق جيمس بروزي، باحث بجامعة كوفنتري البريطانية، لم يشارك في إعداد الدراسة، على هذا الابتكار بالقول أنه، أي هذا الخليط من وحدات الاستشعار، مثالي لرصد المشاكل التي تتعلق بوضعية الجسم أثناء الحركة.

وطلب فريق البحث في كويبك من أحد المتطوعين، مرحلة التجارب، ارتداء الحذاء والقبعة ثم رفع بعض الصناديق بطرق مختلفة، على أن تكون بعض محاولات الرفع بطريقة سليمة والبعض الآخر بطريقة خاطئة.

وخزن الباحثون القياسات التي رصدتها أجهزة الاستشعار في الحذاء والقبعة عبر معادلة خوارزمية خاصة تعمل وفق نظام التعلم العميق، وتمكنت المنظومة الإلكترونية من التفرقة بين الوضعيات السليمة والخاطئة أثناء رفع الأوزان الثقيلة.

واستطاعت أجهزة الاستشعار تصنيف وضعية الشخص أثناء الرفع بشكل سليم في 95 % من المرات،عند اختبار المنظومة، وتلفت بركة الله إلى إنه سيكون من اليسير إضافة خاصية جديدة إلى المنظومة بحيث تقوم بإصدار ذبذبات لتحذير المستخدم في حالة اتخاذ وضعية خاطئة أثناء رفع الأوزان الثقيلة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك