ولا شك أن من بين أخطر مضاعفات الإصابة بالسكري، هو ما يعرف باسم القدم السكري، وهي حالة يفقد خلالها المريض الإحساس بقدميه بشكل تدريجي، ما يعرضه للإصابة بالجروح والقرح التي قد تتطور لإصابات عميقة أكثر خطورة وألماً.

كذا تشمل أعراض “القدم السكري” تراجع الإحساس والالتهابات التي تتطور لتقرحات، ربما تؤدي في النهاية إللى موت أنسجة القدم أي الغنغرينا، حتى الاضطرار لاستئصال القدم أو جزء منها.

غير أن فريق الباحثين، بمجال الهندسة الطبية في سان فرانسيسكو، تمكن مؤخراً من التوصل لابتكار جورب ذكي، يتنبأ بإصابات القدم قبل حدوثها.

وقد صنع الجورب الجديد من نسيج حساس وناعم، قابل كذلك للغسيل، مع مستشعرات تراقب العلامات التي تسبق حدوث القرح بالقدم، بناء على عدة عوامل من بينها حركة الدورة الدموية بالقدم، بجانب درجة حرارتها.

الجورب، الذي يصل سعر الزوج منه 20 دولاراً، يكون متصلاً بتطبيق ذكي موجود على الهاتف، يبلغ المريض عن إمكانية حدوث القرح وموعد حدوثها التقريبي.

يذكر أن أن قرابة 100 ألف مريض سكري يفقدون أقدامهم كل عام، بسبب القرح التي تصيبها وعادة ما تتلوث، ما يسبب موت الأنسجة.

جدير بالذكر أيضاً أن دراسة حديثة وجدت أن تناول كوب واحد على الأقل من مشروبات الكافيين يومياً يحمي مرضى السكري من التعرض للمضاعفات التي قد تسبب الوفاة، كما يعتقد الباحثون أن فوائد القهوة والشاي لمرضى السكري من الجنسين؛ النساء والرجال، شديدة الأهمية.