دراسة: أمراض الرقبة تهدد 10 % من سكان الخليج والسبب..

0

توصلت دراسة بحثية حديثة أن قرابة 8 إلى 10% من إجمالي سكان منطقة الخليج يعانون من مشاكل صحية و أمراض الرقبة وعزت السبب لطول فترات الجلوس أمام المكاتب، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

الدراسة التي عرضت نتائجها ضمن مؤتمر الإمارات السادس للعلاج الطبيعي، حذرت من خطورة انحناء الرأس لفترات طويلة على الهاتف، أو الجهاز اللوحي للتفاعل عبر منصات التواصل الاجتماعي، ما يهدد بحدوث أمراض الرقبة المختلفة، وتضرر العمود الفقري.

وبحسب أمل الشملان، رئيسة شعبة العلاج الطبيعي بجمعية الإمارات الطبية، فإن: جلوس الطفل على جهاز لوحي أو الهاتف المحمول لمدة ساعة دون تحرك وفي وضعية الانحناء نحو الجهاز، فإن ذلك يؤدي إلى ضغط على فقرات الرقبة بنسبة تمثل 3 أضعاف الوضع الطبيعي.

وأشارت الشملان إلى أن:  الامتناع عن النشاط والحركة، والجلوس لفترات زمنية طويلة يعادل الآثار السلبية على المدخن، من حيث أسباب وعوامل الخطورة على القلب والجهاز الدوري.

وأضافت: الجلوس فترات طويلة والاستمرار لسنوات، يؤدي للإصابة بتصلب الشرايين، والسكري، وأمراض الجهاز الدوري.

كذلك شددت الشملان على ضرورة ممارسة النشاط البدني والحركة، وتجنب البقاء المطول كبيرة خلال أوقات العمل أو أثناء الجلوس في المنزل.

وحذرت من الآثار الخطيرة على استخدام الهواتف والأجهزة اللوحية بالنسبة للأطفال، التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسمنة مبكراً جداً.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال|| المثلية الجنسية عند الذكور

ما هي المثلية الجنسية: هي ميل الشخص إلى نفس الجنس. تقدم المجتمعات النفسية والعلمية الكثير من التكهنات ولكن القليل من الاجابات الموثوق بها عن أسباب ...